Loading...

أحمد النايب: 10 مليارات جنيه حجم سوق «المكملات الغذائية» فى مصر

«ماكرو جروب» تخترق السوقين السعودية والليبية.. وتستهدف دولا إفريقية

أحمد النايب: 10 مليارات جنيه حجم سوق «المكملات الغذائية» فى مصر
المال - خاص

المال - خاص

9:15 ص, الأحد, 27 مارس 22

كشف الدكتور أحمد النايب، رئيس مجلس إدارة شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، أن حجم سوق المكملات الغذائية فى مصر يقدر بنحو 10 مليارات جنيه.

وقال النايب فى حواره مع برنامج «CEO Level» المتاح حاليًا على قناة جريدة «المال» بموقع يوتيوب، أن سوق «المكملات الغذائية» محليًا لا يحتوى على لاعبين كبار ذوى حصص سوقية ضخمة، لافتًا إلى أن «ماكرو جروب» تستهدف الحصول على حصة سوقية كبيرة تدريجيا، مع الوضع فى الاعتبار دخولها المجال فى عام 2020 تلاها استحواذها على شركة «إيجينوفا» التى تمتلك نحو 5 منتجات مكملات غذائية.

«ماكرو جروب» تخترق السوقين السعودية والليبية.. وتستهدف دولا إفريقية

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، لـ«CEO Level» الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة المال، ويُذاع مساء كل خميس، أن «ماكرو» تعتزم الدخول للسوق السعودية ونظيرتها الليبية عبر وكلاء لها خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى استهدافها بعض الأسواق الإفريقية.

وأوضح أن التوسع فى الأسواق المحيطة يأتى فى إطار مستهدفات زيادة الصادرات إلى %5 من إجمالى مبيعات الشركة التى قاربت مستوى 600 مليون جنيه فى عام 2021، مؤكدًا أن خطة التوسع لا تشمل إقامة مصانع خارجية.

وأكد النايب أن الشركة تمتلك طاقة إنتاجية غير مستغلة تصل إلى ما يقارب %70 من الطاقة الكلية لمصانعها، لافتا إلى أن هذه القدرات تكفى لتغطية زيادة الطلب فى حال التوسع الخارجى.

التحوط ضد مخاطر الأسعار عبر مخزون مواد خام يكفى 6 أشهر

وأفصح رئيس مجلس إدارة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، أن الشركة تتبع سياسة احترازية ضد مخاطر تقلبات الأسعار ستؤمنها من الآثار المترتبة عن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، إذ تمتلك اتفاقات مع الموردين تمنحها مخزونا من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج يكفى لمدة 6 أشهر مقبلة.

يُذكر أن «ماكرو جروب» هى صاحبة آخر الطروحات فى البورصة المصرية، فى فبراير الماضى، إذ تم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم ماكرو جروب بقيمة إجمالية 1.28 مليار جنيه بطرح 264.51 مليون سهم بنسبة %45.8 من أسهم الشركة بسعر 4.85 جنيه للسهم على شريحتين العام والخاص.

وحققت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال، 147.96 مليون جنيه أرباحا خلال 2021، مقابل 135.13 مليون جنيه خلال 2020، بينما بلغت مبيعات الشركة نحو 594.26 مليون جنيه خلال 2021، مقابل 430.5 مليون جنيه مبيعات خلال 2020.

ويبلغ رأسمال شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية نحو 115.4 مليون جنيه، موزعًا على 577.3 مليون سهم، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين %55 لصالح شركة ليو1 و%45 نسبة تداول حر.