بورصة وشركات

أحمد السويدي: شركتنا ستصبح من أكبر موردي الطاقة المتجددة في اليونان

السويدى اليكتريك تشترى أربع شركات يونانية للطاقة المتجددة.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدى اليكتريك، إن صفقة الاستحواذ الأخيرة على شركات الطاقة اليونانية ستحول شركته إلى واحدة من أكبر موردي الطاقة المتجددة في اليونان.

وأضاف السويدي، فى بيان مرسل للبورصة المصرية، اليوم الأحد، أن هذه الصفقة تعد ثانى المشروعات المستقلة لإنتاج الطاقة تحت مظلة الشركة بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بعد محطة الطاقة الشمسية التابعة لها فى بنبان.

وقالت السويدي الكتريك، فى وقت لاحق، إنها وقعت عقد شراء مع شركة R.F. Energy S.A، التابعة لشركة F.G Europe S.A، للاستحواذ على حصة 100% من أربعة شركات فى اليونان بقيمة 55 مليون يورو.

وأضافت السويدى إليكتريك أن ثلاث شركات من المشار إليها تمتلك مشروعات طاقة رياح، بينما تمتلك الرابعة مشروعًا لتوليد الطاقة الكهرومائية.

ومن المقرر تمويل 75% من إجمالي قيمة الصفقة من خلال تسهيلات ائتمانية بنظام فصل الموارد من البنك الأهلي اليونانى مع تمويل النسبة المتبقية من خلال حقوق الملكية، وتتوقع الشركة إتمام الاتقاقية فى أو قبل 28 يونيو الجاري وفقًا للشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الصفقات.

وتبلغ الطاقة الإجمالية المنتجة من الأربع شركات 63.6 ميجاوات تقريبًا، بما يكفي لتوفير احتياجات 34 ألف منزل ويساهم فى خفض انبعاثات تعادل 102 ألف طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، وفقًا للإفصاح.

السويدى للكابلات

ووقعت السويدى اليكتريك، في 21 مايو الماضي، اتفاقية شراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء شركة مرافق عامة برأسمال قدره مليار جنيه مصري.

وقالت الشركة فى افصاح سابق إن حصتها فى عقد الشراكة تبلغ 49%  مقابل 51% للهيئة.

وأضافت الشركة أن نشاط  الشركة المزمع تأسيسها يتركز فى تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات البنية التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحى وغاز طبيعى وإدارة للمخلفات الصلبة.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بتحديث المخطط العام للمرافق داخل النطاق الجغرافى للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس وفقًا للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمرافق وبما يسمح بوضع اطار للمشروعات فى كل قطاع.

ووقعت السويدى اليكتريك نهاية إبريل عقد إنشاء محطة محولات لصالح شركة القناة للسكر بقيمة 445 مليون جنيه.

ويمتد المشروع على طول 52 كيلو متر، وقالت “السويدى” إن هذه المحطة سيتم تسليمها فى غضون عشرة أشهر من تاريخ توقيع العقد واستلام الدفعة المقدمة.

وأعلنت السويدى اليكتريك فى مطلع أبريل عن توقيع إحدى شركاتها التابعة عقدًا لإنشاء خط هوائي، بقيمة 1.7 مليار جنيه بمدينة نجح حمادى بمحافظة قنا.

السويدى توقع اتفاق إنشاء محطة رياح بخليج السويس

ووقعت الشركة فى يناير الماضى اتفاقا مبدئيا مع شركتى “ماروبينى” اليابانية و”أبوظبى” لطاقة المستقبل الإماراتية لإنشاء محطتى توليد كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس –رأس غارب- بمحافظة البحر الأحمر.

وقالت الشركة إن القدرة الإجمالية للمشروع 500 ميجاوت، وسيتم تأسيسه بنظام الإنشاء والتشغيل والتملك، مشيرة إلى أنه لا يزال فى مرحلة الدراسة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وفقا للبيان.

وفازت السويدى اليكتريك فى وقت سابق بإنشاء أول مشروع لتوليد الكهرباء بنظام الهندسة والبناء والتمويل بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 550 مليون دولار.

وقالت الشركة إن هيئة الكهرباء والمياه بإمارة الشارقة أسندت إلى تحالف السويدي إليكتريك و”ميتسوبيشى – هيتاتشي لنظم القوى” تنفيذ محطة توليد كهرباء آلية بقدرة 1026.3 ميجاوات بنظام الدورة المركبة.

ومن المقرر أن تنفذ شركة السويدى 65% من قيمة أعمال المشروع، التصميم والتوريد والتركيب لكل مكملات المشروع، إضافة إلى نصب وتركيب المهمات الموردة، فضلًا عن أعمال تجهيز الموقع وتسويته والأعمال المدنية والإنشائية ومرافق المشروع .

وأعلنت “السويدى” فى وقت سابق عن انتهاء إجراءات التسجيل المطلوبة فى تنزانيا لتنفيذ عقد إنشاء سد ومحطة كهرمائية على نهر روفيجي بسعة 2.115 ميجا وات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »