عقـــارات

أحدهم مسئول بالقاهرة ضبط برشوة.. الأموال العامة تكشف 3 وقائع فساد محليات (صور)

تلقى في أحدهم مسئول مبلغ رشوة 50 ألف جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، اليوم الخميس، عن 3 وقائع فساد محليات بمحافظات القاهرة والدقهلية والإسماعيلية، تورط فيها مسئولي الأحياء بتلك المحافظات لتسهيل إجراءات هدم أو بناء عقارات، تلقى في أحدهم مسئول مبلغ رشوة 50 ألف جنيه، ونجحت أجهزة الأمن القبض عليهم، وكشفت تفاصيل الوقائع.

رشوة 50 ألف جنيه

الواقعة الأولى بمحافظة القاهرة، ضبطت مباحث الأموال العامة، مسئول بأحد الأحياء أثناء تقاضيه مبلغ مالي على سبيل الرشوة لتسهيل إجراءات هدم وبناء عقار.

وتعود التفاصيل لبلاغ إلى لمباحث الأموال العامة، من اثنين من المواطنين موظف، مقاول، عن طالب أحد الأشخاص -مقيم البساتين- منهما مبلغ 50 ألف جنيه، على سبيل الرشوة.

وأضاف أن المبلغ، مقابل تمكينهما من إنهاء إجراءات أعمال هدم عقار مملوك لأسرة أحدهما.

وأشاروا إلى أنه عرض عليهم تحرير محاضر هدم، بأسماء وهمية خلاف مالكى العقار لتمكينهم من الهدم والبناء للإفلات من صدور أي أحكام قضائية أو غرامات ضدهم.

وأسفرت تحريات الإدارة عن صحة الواقعة، واستغلال المشكو في حقه علاقاته ببعض مسئولي أحد الأحياء بالقاهرة، وطلبه بالاتفاق معهما على أخذ مبلغ 50 ألف جنيه على سبيل الرشوة من الشاكيين مقابل ذلك.

مسئول القاهرة

وعقب تقنين الإجراءات والتنسيق مع الإدارة العامة للمساعدات الفنية، أمكن ضبط المشكو بحقه حال تقاضيه مبلغ مالى كجزء من مبلغ الرشوة المتفق عليه.

وضُبط بصحبته أحد مسئولي الأحياء بالقاهرة، والذى كان على اتفاق مع المشكو بحقه لحضور اللقاء واستلام مبلغ الرشوة.

بناء مخالف بالدقهلية

ومن القاهرة إلى الدقهلية، ضبط فني بأحد الأحياء لتواطؤه مع أحد الأشخاص وتمكينه من بناء طوابق مخالفة لعقار بدون ترخيص.

وأكدت معلومات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا، قيام شخص فني بأحد الأحياء بالدقهلية -مقيم بالمنصورة- استغلال موقعه الوظيفي.

وتطرقت إلى تواطؤه مع أحد الأشخاص عامل شحن وتفريغ بالخارج، وتمكينه من بناء طوابق مخالفة لعقار بالمنصورة بدون ترخيص.

وأكدت على عدم اتخاذ المتحرى الإجراءات القانونية بشأن الأعمال المخالفة، وزيادة طوابق العقار بدون ترخيص بالمخالفة للقانون.

وتسبب ذلك في الإضرار بالمال العام وإهدار قيمة الغرامات المستحقة لخزينة الدولة عن تلك المخالفات، والتربح من أعمال الوظيفة وتربيح الغير فضلاً عن تعريض حياة المواطنين للخطر.

موظف الدقهلية

وبسؤال المديرين المسئولين بالحي، أمكن الحصول على المستندات المؤيدة للواقعة، وأرفقت بالأوراق.

وعقب تقنين الإجراءات تم استدعاء المتهم، وبمواجهته أقر بارتكابه للواقعة.

ترخيص مخالف بالإسماعيلية

وفي الإسماعيلية الواقعة الثالثة، بعد ضبط موظفة بأحد الأحياء بالإسماعيلية لتورطها مع شخص لإصدار خطابات بالموافقة على ترخيص للكافتيريا الخاصة به بالمخالفة للقانون.

كان بلاغًا تلقاه فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بمنطقة القناة وسيناء، من أحد الأشخاص -سائق، مقيم بالإسماعيلية- عن قيام إحدى السيدات موظفة بأحد الأحياء بالإسماعيلية، باستغلال موقعها الوظيفي.

وأكدوا على تورطها مع أحد الأشخاص خلال فترة عملها، وإصدار خطابات بالموافقة على ترخيص لكافتيريا رغم وجود مخالفات من خلال إعتماد الرسوم الهندسية بدون لجنة لاعتمادها.

مع إضافة مساحة للكافتيريا بالمخالفة للقانون، مما أدى إلى الإضرار بالمال العام.

موظفة الإسماعيلية

وقد أمكن الحصول على المُستندات المؤيدة للواقعة وأرفقت بالأوراق.

وعقب تقنين الإجراءات تم استدعاء المتهمة، وبمواجهتها اعترفت بارتكابها للواقعة.

وأكد وزارة الداخلية على استمرار جهود مكافحة صور الجريمة، لاسيما الفساد والرشوة واستغلال النفوذ والتربح من الوظيفة العامة دون وجه حق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »