ثقافة وفنون

أجندة الأحداث الثقافية .. مسرحيات وفن تشكيلي واستضافة لسعيد الكفراوي (صور)

"كايروغرافي" هو معرض للتصوير الفوتوغرافي والفيديو، يسلط الضوء على فنانين ومصورين فوتوغرافيين مصريين في جميع مراحلهم المهنية و يجمعهم في حدث واحد لنشر الوعي عن مواضيع معاصرة من خلال أنواع وأساليب مختلفة للتصوير الفوتوغرافي والفيديو

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدم «المال» أجندة الأحداث الثقافية اليوم الأربعاء ، وتقام العديد من الفاعليات الثقافية والفنية بأماكن مختلفة ، ومن أهم أحداث الأجندة عرض مسرحيات ” ظل الحكايات ” وإشاعات إشاعات ” و ” أوسكار ” كما تقام معارض فن تشكيلي ، وندوة للكاتب سعيد الكفراوى .

مهرجان كايروغرافي بدرب 17 18

بوستر مهرجان كايرو غرافى

تقام فاعليات مهرجان  كايروغرافي في نسخته الثانية يوميا بمركز  درب 1718 للفنون المعاصرة يوميا، ويدور هذا العام حول موضوع ” حالات شبابية متنوعة ” .

ويستكشف معرض “كايروغرافي” هذا العام ما يعنيه أن تكون شاباً في واحدة من أكثر المناطق إثارة في العالم اليوم: منطقة متنوعة للغاية، تمر حاليًا بتغيير هائل وتشهد تطور مشهد فني وثقافي ناشئ يمزج بين المراجع العالمية والهوية الوطنية، بين التقاليد والحداثة ، المحافظة والتمرد، تعد حالات الشباب المتعددة والمختلفة سمة مميزة وموحّدة لتلك البلدان ، فضلاً عن كونها مفتاحًا لفهم عالم الغد .

“كايروغرافي” هو معرض للتصوير الفوتوغرافي والفيديو، يسلط الضوء على فنانين ومصورين فوتوغرافيين مصريين في جميع مراحلهم المهنية و يجمعهم في حدث واحد لنشر الوعي عن مواضيع معاصرة من خلال أنواع وأساليب مختلفة للتصوير الفوتوغرافي والفيديو .

يتكون المهرجان من معرض فني أساسي لما يزيد عن 25 فنانا وبرنامجا فنيا يشمل ورش ومناقشات فنية، وجزء خاص هذا العام لعرض نتاج مشروع “كارت بلانش” للفنانين المشاركين والعمل الفائز بمنحة الإنتاج للفنانة أمينة قادوس .

يوم الأراجوز المصري

الأراجوز المصري

يقام  اليوم ،على قاعة الحكمة بساقية الصاوي، الساعة 7 مساء، يوم للأراجوز المصري ، احتفالا بمرور عام على تسجيل الأراجوز على قوائم اليونسكو وحرصا على المحافظة عليه كفن شعبي مصري.

و تقدم فرقة “ومضة” لعروض الأراجوز وخيال الظل اليوم احتفالية بهذا الفن تكشف أسراره ومكوناته وتقدم بعضا من عروضه.

كما سيتم عرض فيلم وثائقي بعنوان الأراجوز المصري مدته 7 دقائق ، ثم يليه تعقيب د نبيل بهجت ، من قام بإعداد ملف التسجيل على قوائم اليونسكو . 

ثم يقدم جزء من العروض الحية للأراجوز في إطار عرض يعتمد على الأراجوز وخيال الظل والراوي بعنوان “صندوق الحكايات “

مهرجان الرواد المسرحي يقدم مسرحية أوسكار

العرض المسرحي أوسكار

ضمن فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان الرواد المسرحى ، يقدم  فريق وسط البلد المسرحي ، في الثامنة مساء اليوم ، مسرحية أوسكار ، المأخوذة  عن رواية أوسكار والسيدة الوردية للكاتب إريك إيمانويل شميث ، و ذلك على مسرح الرواد أمام مصلحة السجون برمسيس .

المسرحية تمثيل مينا نسيم ، محمود عادل ، ومحمد عمران ، و معتز أكرم ، و مصطفى البدرى ، و نيره خالد ، و ڤيڤيان ارميا ، و نيره محمد ، و بسمة خال ، و ديكور ناريمان الملاح ، وإعداد مسرحى وإخــــراج عمر لطفـــــــى

صالون النيل للتصوير الفوتوغرافي بمتحف محمود خليل

شعار صالون النيل للتصوير الضوئي

تستمر فاعليات الدورة العاشرة لصالون النيل للتصوير الضوئي بقاعة أيزيس بمتحف محمود خليل يوميا حتى يوم 7 ديسمبر، من الساعه 10ص حتى 2 ظهرا ومن الـ 5م حتى 9م عدا يوم الجمعة.

ويصاحب الصالون مجموعة من فاعليات ، منها : ورش لتعليم أساسيات التصوير والإضاءة ، وندوات حول التصوير والطباعة والألوان في الصورة ، و أيضا عرض لأفلام قصيرة .

صالون الجيزويت يستضيف سعيد الكفراوى

سعيد الكفراوي

يستضيف صالون الجزويت الثقافي الشهري الكاتب الكبير سعيد الكفراوي في لقاء مفتوح يديره الكاتب هشام أصلان بعنوان “سعيد الكفراوي.. حكايات عن ناس طيبين”، في السابعة مساء اليوم بمقر الجمعية .

سعيد الكفراوي أحد كتاب الستينيات، ذلك الجيل الأدبي الأكثر أثراً في الكتابة المصرية، بوصفه جيلاً حمل الهموم نفسها، فنياً وسياسياً، والإحباطات ذاتها.

صدر للكفراوى مجموعات: “مدينة الموت الجميل” و”ستر العورة” و”دوائر من حنين” و”كُشك الموسيقى”، وغيرها، فضلاً عن مختارات قصصية حملت عنوان إحدى قصصه: “زبيدة والوحش ” .

يقف سعيد الكفراوي في كتابته عند تلك المنطقة العجائبية من غرابة الواقع ، الفانتازيا الآتية من الموروث الريفي المصري ، المساءات في القرى، وبين المقابر وأصوات “العديد”، في كتابة تحاول ــ أغلب الوقت ــ لاستعادة شيء من تلك الطفولة الريفية في رؤيتها لهذا العالم بعين مختلفة .

أدخل إلي مكاني الخاص معرض لأحمد ليسي

لوحة من لوحات معرض أحمد ليسي

يقدم الفنان التشكيلي أحمد ليسي مجموعة من لوحاته الفنية بمعرض فن تشكيلي يحمل عنوان ” أدخل إلى مكانى الخاص ، والذي يقام بجاليري مشربية للفن المعاصر – القاعة الأساسية ــ فى السابعة مساء ويستمر المعرض حتي 6 ديسمبر المقبل.

وكتب ليسي في تعريفه بمعرضه “إن ألفة المكان تأسرنى ،وأنا أقر بضعفى تجاه كل مكان حللته” ؛ فالمكان ليس بيتى الذي أعيش به فهو روح الأشخاص التى ألتقيها  كما لو كان خزاناً حقيقياً للأفكار والمشاعر والحدوس وتفاعلت معها لأترك أثرا فيه أو يترك أثرا. 

سرديات يستضيف هناء عبد الهادى

شعار بيت السنارى التابع له مختبر السرديات

ينظم مختبر السرديات للفتية ببيت السناري بالسيدة زينب ، الساعة الخامسة اليوم ، لقاء حول القصة القصيرة جدا مع الكاتبة هناء عبد الهادي حول مجموعتها (مسار إجباري). يدير الندوة الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية،  وينسق لهذا اللقاء الأديبان أحمد حلمي وحسام الدين فاروق.

يذكر أن هناء عبد الهادي عضو اتحاد كتاب مصر، عضو فريق تحرير مجلة ضاد التي يصدرها اتحاد كتاب مصر، عضو لجنة العلاقات العربية باتحاد كتاب مصر، عضو مركز الحرية للابداع بالإسكندرية، عضو مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، عضو هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عضو اللجنة الإعلامية بجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية

وصدر لعبد الهادي مجموعة من القصص القصيرة منها “كلام من القلب” ، أحب فيك أنا ، السماء تشاركني البكاء ، اسمعني لتراني

“ظل الحكايات” على مسرح الغد

إحدي الجمل بالعرض

يعرض على مسرح الغد بالبالون في الساعة التاسعة مساء اليوم  مسرحية ” ظل الحكايات ” وهي رحلة في عالم فانتازي من خلال الأحلام والكوابيس التي يشعر بها الإنسان، ونجد ان هروبه الدائم من أفعاله التي لايرضى عنها والتي تختبئ في عقله الباطن وتراها في زوايا اللاشعور، يؤدي إلى دخوله لعالم أحلام أخرى. فنحن أمام رحلة إنسانية تعيش لحظاتها مرتبكة ومن خلال الصورة المرئية و الموسيقى نبحر في أجواء الواقعية والتعبيرية ونغوص مع الشخصيات إلي العوالم السيريالية من كوابيس وأحلام و كذلك العالم الفانتازي وصولا لفهم هذا الواقع البسيط المعقد.

 ظل الحكايات” من بطولة رامي الطمباري، عبير الطوخي، محمود الزيات، خالد محايري، ديكور وملابس محمد فتحي، موسيقى وألحان صلاح مصطفى، ومن تأليف وأشعار إبراهيم الحسيني وإخراج عادل بركات.

” إشاعات إشاعات” مسرحية تشاهدها بالشارع

لقطة من مسرحية إشاعات إشاعات

في أول إنتاج لشعبة مسرح التجوال و المواجهة بفرقة المسرح الحديث منذ إنشائها تقدم مسرحية ” إشاعات إشاعات ” بساحة مركز سعد زغلول الثقافي بالمنيرة في السابعة مساء اليوم .

شعبة التجوال والمواجهة هي الشعبة المسئولة عن تنظيم تجوال عروض البيت الفني للمسرح بمختلف المحافظات .

العرض تأليف متولي حامد، بطولة سكر الشريف، عاطف عبد الوهاب، محمد يوسف المنصوري ، كريم الباسطي، شريهان شاذلي ، أيمن عبد الرحيم، هنادي محمد، محمود أبو السعود، ندى عفيفي، محمد ميزو، خالد السعداوي، هبة الكومي، أشرف سيف، أميرة عبد الجواد، شريف فاروق، حكيم الصالح، دينا محمد، حسام بسيوني، الطفل ضي الله، أشعار صفاء البيلى، ملابس مروة ماهر ،ألحان وتوزيع محمود وحيد، جرافيك أحمد فؤاد صدقي، استعراضات فاروق جعفر، ألحان و توزيع محمود وحيد، مكياج أماني حافظ، اضاءة مينا رضا، ديكور وإخراج محمود فؤاد صدقي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »