اقتصاد وأسواق

«أبو مضاوي» و«ألكان» و«دهيدروفودز» تستآثر بمزاد أقطان الوجه البحري

بإجمالى 1300 قنطار

شارك الخبر مع أصدقائك

فازت 3 شركات أقطان، هي: «أبو مضاوي» و«ألكان» و«دهيدروفودز» بمزاد القطن الذى نُظم فى محافظة البحيرة أمس الأحد، وتراوح سعر القنطار بين 2116-2150 جنيها لصنف وجه بحرى (جيزة 86).

كشف وليد السعدنى، رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، أن الكميات التى اشترتها الشركات فى مزاد أمس كانت طفيفة وبلغت 1300 قنطار.

وأكد السعدنى لـ»المال» أن إجمالى ما تم بيعه 900 ألف قنطار تمثل إنتاجية القطن لعام 2020، بلغ نحو 64 ألف قنطار وذلك منذ بداية منظومة المزاد فى سبتمبر حتى الآن.

اقرأ أيضا  «الشعبة» تعقد اجتماعاً مطلع ديسمبر لبحث آليات استعادة عرش القطن المصرى

من جانبه، قال نبيل السنتريسي، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان، ورئيس شركة ألكان، إن شركته اشترت أقطان جيزة 86 أمس بسعر اقترب من 2125 جنيها للقنطار.

وارتفع عدد شركات القطاع الخاص المشاركة بمنطومة المزاد العلنى للقطن لموسم 2020 لقرابة 10 شركات.

ويجرى تنظيم المزاد العلنى للقطن فى 4 محافظات خلال العام الحالى، هى: الشرقية، والبحيرة، والفيوم، وبنى سويف.

اقرأ أيضا  تسارع نمو النشاط الصناعي الصيني مع تقدم مؤشر القطاع

ورغم مشاركة 8 شركات فى منظومة المزاد العلنى من القطاع الخاص هذا العام، مقابل شراء الشركات الحكومية فقط للقطن خلال مزاد العام الماضى بمحافظتى وجه قبلى، إلا أن هناك تدنيا فى سعر شراء القطن من المزارعين.

وتراوح متوسط سعر الشراء من المزارعين خلال عام 2019 بين 1800 و2100 جنيه للقنطار لأصناف وجه قبلي، مقابل 1800 للقنطار لأصناف وجه قبلى هذا العام، و2150 جنيها للقنطار لأصناف وجه بحرى.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 27-11-2020 ..استقرار عيار 21

وكانت لجنة تنظيم تجارة المحصول برئاسة وليد السعدني، والشعبة العامة للأقطان بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة أحمد عياد، قد أوصت بضرورة تخصيص دعم يقترب من 300 مليون جنيه على مدار موسمين متتاليين لتجنب تداعيات أزمة كورونا على محصول القطن ومنظومة العاملين به وتراجع سعر القطن هذا العام.

القطن-المصرى.
القطن المصرى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »