Loading...

أبو قير للأسمدة تضخ 100 مليون دولار لخفض انبعاثات وزيادة إنتاجية مصنع «اليوريا»

Loading...

المشروع يستغرق تنفيذه عامين تقريبًا

أبو قير للأسمدة تضخ 100 مليون دولار لخفض انبعاثات وزيادة إنتاجية مصنع «اليوريا»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:10 ص, الأثنين, 5 أكتوبر 20

تستعد شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية للدخول فى عدد من المشروعات التوسعية.

وأكد الكيميائى سعد أبو المعاطى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، أنها بدأت اتخاذ الإجراءات والخطوات التنفيذية لمشروع خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع يوريا «أبو قير 3».

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال»- أن المشروع يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لمصنع أبو قير (3) من 1.9 إلى 2.3 ألف طن يوميا من اليوريا المحببة باستثمارات تقديرية 100 مليون دولار.

وقال إنه من المقرر تمويل مشروع التوسعات الجديد لمصنع أبو قير (3) من البنوك مع تكليف شركة الأهلى كابيتال القابضة، المستشار المالى للشركة، بالعمل على تدبير التمويل اللازم.

وكشف عن أن شركته ستحصل على قرض من جهاز شئون البيئة بنحو 25 مليون دولار بينما ستدبر باقى تكاليف المشروع عبر تسهيلات من البنوك المصرية.

وأشار إلى أن المشروع يستغرق تنفيذه عامين تقريبًا، موضحا أن التوسعات لن يترتب عليها توقف تشغيل المصنع الحالى لكن سيتم العمل بالتوازى مع سير العملية الإنتاجية إلى أن يتم إضافة الطاقة الجديدة.

يذكر أن مجلس إدارة أبو قير للأسمدة وافق مؤخرا على قيام شركة «Stamicarbom» بتقديم عرض فنى ومالى لإعداد دراسة التطوير المطلوبة وتقديم التصميمات الهندسية الأساسية للمشروع من «basic engineering» لرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بتطبيق تكنولوجيا “mp add-on”.

وأوضح أن المشروع يتلخص فى الحصول على ثانى أكسيد الكربون الملوث للجو وتفاعله مع الأمونيا لإنتاج سماد اليوريا وفى نفس الوقت يساهم فى المحافظة على البيئة.

وأكد «أبوالمعاطي» أن شركته تدرس المساهمة فى تدشين مصنع للميثانول داخل ميناء السخنة بتكلفة استثمارية 2.6 مليار دولار موزعة بواقع 1.6 مليار دولار للمرحلة الأولى ومليار للمرحلة الثانية ويتوزع هيكل ملكيته بين أبو قير للأسمدة وحلوان للأسمدة والأهلى كابيتال القابضة.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن إنتاج مليون طن ميثانول فى العام و400 ألف طن أمونيا توجه جميعها للتصدير داخل الهيئة الاقتصادية لميناء السخنة، موضحا أنه تم أخذ الموافقة المبدئية من هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تخصيص 1.6 مليون متر مربع لتنفيذ المشروع.

وأشار إلى أن مشروع الميثانول حصل على موافقة مبدئية من وزارة البترول بكمية الغاز الطبيعى اللازمة للإنتاج والتشغيل .

وقال إن تمويل مشروع الميثانول موزع بواقع %70 قروضا بنكية و%30 تمويلا ذاتيا يشمل رأس المال المدفوع للشركة الجديدة الخاصة بالمشروع.

وأشار إلى أنه تم اختيار المنطقة الاقتصادية داخل ميناء السخنة لما تتمتع به من مزايا جاذبة للاستثمارات واللوجستيات إذ إن إنتاج المشروع يوجه للتصدير وبالتالى سيكون من السهل الوصول إلى الأسواق الخارجية خاصة دول شرق آسيا، كما أن الميثانول يستخدم فى غالبية الصناعات وتموين السفن.

وأوضح أن «أبو قير للأسمدة» تساهم فى مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور بمحافظة الوادى الجديد، مشيرا إلى أن حصة أبو قير تبلغ %10 .

ولفت إلى أن شركته لديها بعض الأفكار الأخرى للمشروعات لاتزال تحت الدراسة.