بورصة وشركات

«أبو ظبي الإسلامي» يتلقى عرضا رابعًا لبيع «الإسكندرية للاستثمارات» بسعر أعلى

مصرف أبو ظبى الإسلامى يفصح عن تفاصيل عرض رابع فى سباق الاستحواذ على الاسكندرية للاستثمارات

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصح مصرف أبو ظبى الإسلامى- مصر اليوم الثلاثاء، عن تلقيه عرضا رابعا من شركة إماراتية لشراء شركته التابعة “الإسكندرية الوطنية” للاستثمارات المالية بمتوسط سعر قدره 5.51 جنيه للسهم.

وقال مصرف أبو ظبى الإسلامى فى بيان للبورصة المصرية، إن هذا العرض مقدم من شركة زيتا انفستمنتس – الإمارات، ويستهدف شراء 90% من أسهم الشركة.

ويتضمن عرض شركة زيتا انفستمنتس الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية بنفس نسبة التداول الحر المتاحة حاليا (10% من الأسهم).

ويستحوذ المصرف على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

كما تستحوذ شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) على 40.69% من أسهم الشركة محل الاستحواذ.

أبو ظبى الإسلامى تلقى ثلاث عروض بأسعار مختلفة

البورصة-المصرية-2.jpg
البورصة المصرية

وأفصح المصرف الإماراتى خلال شهرى ديسمبر ويناير عن تلقيه ثلاثة عروض مختلفة لبيع شركة ” الإسكندرية للاستثمارات المالية”.

وأفصح المصرف فى 21 ديسمبر عن تلقيه العرض الأول فى 21 ديسمبر الماضى من قبل شركة كيان للتنمية المستدامة للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة بمتوسط سعر قدره 5.30 جنيه للسهم.

وقال المصرف فى بيان للبورصة آنذاك، إن عرض كيان يتضمن لإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية بنفس نسبة التداول الحر المتاحة حاليا (10% من الأسهم).

اقرأ أيضا  «الجيزة للمقاولات» تنفذ أعمال بنية تحتية في «15 مايو» بقيمة 240.7 مليون جنيه

كما تلقى المصرف فى 27 ديسمبر عرضا ثانيا من عدة مستثمرين أفراد يمثلهم أحمد فاروق لشراء 84.9% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية بمتوسط سعر قدره 5.32 جنيه للسهم.

أما العرض الثالث ،فقد تقدمت به شركة زالدى كابيتال ومستثمرين آخرين فى 3 يناير الماضى لشراء 90% من الأسهم بمتوسط سعر قدرها 5.5 جنيه للسهم.

ويتضمن عرض زالدى كابيتال الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية، وكذلك هيكل العاملين بها (العرض الوحيد الذى أشار إلي العمالة).

أبو ظبى الإسلامى يتلقى عرضًا لبيع أسيوط الوطنية بسعر 28.5 جنيه للسهم

شركات العقار المقيدة بالبورصة

فى سياق، متصل تلقى مصرف أبو ظبى الإسلامى فى( 28 ديسمبر الماضى) عرضًا من مستثمرين أفراد لشراء شركة أخرى تابعة “أسيوط الوطنية للتجارة والتنمية” بمتوسط سعر قدره 28.5 جنيه للسهم.

وقال المصرف فى بيان للبورصة آنذاك، إن هذا العرض مقدم من مجموعة مسثتمرين يمثلهم عمرو إبراهيم أبو العيون عبد الناصر، ويستهدف شراء كل أسهم أسيوط الوطنية.

ويستحوذ المصرف على 66.6 % من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية، منها 40 % بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

وأرسلت شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) إفصاحًا مماثلًا للبورصة، باعتبارها تستحوذ على 23.36% من أسهم أسيوط الوطنية.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق جلسة الثلاثاء على هبوط جماعى بدفع مبيعات المصريين

ويبلغ رأسمال أسيوط الوطنية الحالى 66.8 مليون جنيه، موزع على 6.6 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم.

أبو ظبى يرغب فى التخارج من سبع شركات تابعة

مصرف - أبو ظبى - الإسلامى
مصرف – أبو ظبى – الإسلامى

وأفصح مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر خلال العام قبل الماضى، عن رغبته فى التخارج من سبع شركات تابعة تعمل فى قطاعات مختلفة.

وقال المصرف، فى إفصاح سابق للبورصة، إنه وضع استراتيجية لإعادة هيكلة الملكية فى بعض الشركات التابعة له غير المتعلقة بالأنشطة المالية، والتى تخص فترة ما قبل الاستحواذ تمهيدًا للتخارج.

ويمتلك المصرف استثمارات في 11 شركة تابعة وشقيقة بنحو 86 مليون جنيه وفقًا للقوائم المالية فى 2018.

وتبلغ مساهمته فى الشركة الوطنية للزجاج والبللور 86.13%، كما تبلغ مساهمته فى الشركة الوطنية للتجارة والتنمية 65.74% ، بينما تبلغ مساهمته فى شركة أسيوط الإسلامية للتجارة 40 %.

كذلك يستحوذ المصرف على 75.73% من شركة القاهرة للاستثمار، كما يمتلك شركات، أبو ظبي القابضة ، أبو ظبي كابيتال، إديليس للتأجير التمويلي بواقع 99.92% و99.88% و96.66%.

وتبلغ مساهمة المصرف في شركة أبوظبي للاستثمار العقاري 44.42%، وأبوظبي لإدارة الأوراق المالية 99.89%.

كما يسهم البنك فى شركتي الإسكندرية الوطنية للاستثمار، والقاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية بنسب فوق الخسمين بالمائة.

اقرأ أيضا  «برايم»: 3 أسباب تُضعف أداء سوق الأسهم المحلية

ويعدّ مصرف أبوظبى الإسلامى مصر واحدًا من 88 فرعًا لمصرف أبو ظبي الإسلامي؛ أحد أكبر بنوك التجزئة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للمصرف المصرى تراجع أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 844 مليون جنيه مقارنة بأرباح بلغت 967 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفع صافي دخل البنك من العائد إلى 2.3 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 2.32 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت نتائج أعمال سابقة للبنك تراجع صافى أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 19.4% ليسجل 530.5 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 658.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة ارتفاع صافى أرباحه إلى 1.2 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019، مقارنة بنحو 850 مليون جنيه خلال العام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »