سيـــاســة

أبو شقة : قرارات لجنة اللائحة قابلة للتعديل في الجلسة العامة

أبو شقة : قرارات لجنة اللائحة قابلة للتعديل في الجلسة العامة

شارك الخبر مع أصدقائك

ياسمين فواز:

أعلن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب انتهاء اللجنة من إقرار 245 مادة باللائحة من أصل 419 مادة، منذ بداية عقد اجتماعات اللجنة وحتى اليوم، مؤكدا أنه بمجرد انتهاء اللجنة من عملها فإنه سيتم إرسال اللائحة الجديدة إلى مجلس الدولة لضبط الصياغة وفقا للدستور.

وأضاف أبو شقة في تصريحات له، اليوم، أن مجلس الدولة لا يملك حذف أو إضافة على تعديل اللائحة الداخلية للمجلس إلا وفقًا للدستور، لافتا إلى أن التشريع ولاية المجلس.

وأوضح أبو شقة أن اللجنة استقرت على أن لجنة المقترحات والشكاوى بالمجلس، ستتولى تلقي الشكاوى من المواطنين، بينما يقوم كل رئيس لجنة ترد إليها شكوي بتوجيها للوزارات، وأشار إلى أن اللجنة تتسلم يوميا مقترحات من النواب فيما يتعلق بمواد اللائحة، وكل المقترحات تتم مناقشتها إلا ان القرار في النهاية بيد الجلسة العامة التي سيتم عرض مواد اللائحة عليها للموافقة عليها كل مادة على حدة.

وأضاف، أن اللجنة استقرت على أن المراسلات تصل إلى اللجان عن طريق رئيس المجلس، وبالنسبة للشكاوى يتم إحالتها عن طريق رئيس اللجنة المختصة بعد فحصها وإحالتها إليه من رئيس المجلس، يحيلها إلى رئيس اللجنة إلى الوزراء المختصين.

واستحدثت اللجنة المادة 231 لتنص على أن: “لكل مواطن أن يتقدم بشكوى إلى المجلس على أن يحيلها رئيس المجلس إلى الوزراء المختصين وعليهم أن يقدموا الإيضاحات الخاصة بها إذا طلب المجلس ذلك، ويحاط صاحب الشأن بنتيجتها، وتسرى عليها

وأكد رئيس لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن اللجنة إيزاء رأيين بشأن لجنة القيم، الأول يتمثل في تقويتها لتكون لها ضوابط واضحة يمكن من خلالها محاسبة النواب.

لافتا إلى أن الرأي الثاني يذهب إلي إلغاءها مع إناطة الاختصاص إلي لجنة أخري، موضحا أنه في حالة إلغاؤها سيتم توجيه اختصاصها إلي أن لجنة أخري، لإحكام الرقابة علي أي تجاوزات بين النواب.

وأشار إلى أن الأمر ما زال قيد الدراسة حتى الآن، موضحا أن كل ما تناقشه اللجنة ليست قرارات نهائية، وإنما هي مناقشات والقرار النهائي في يد الجلسة العامة للبرلمان.

شارك الخبر مع أصدقائك