اقتصاد وأسواق

أبو ستيت : خريطة جديدة للأراضي الصالحة للزراعة والمحميات الطبيعية

ذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة، وتم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، عام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، وكان يعرف في السابق باسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى 2006. وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة، والذي تم اعتماده في جنيف، بقرار رقم 560 لسنة 2017. وتعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس، وتعد تلك الخطوة انجازا مهما.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر أطلقت رؤية للتنمية المستدامة نتطلع فيها لمستقبل يحقق فيه الاقتصاد المصري تنافسا متوازنا، يتحقق من خلاله العدالة وتحسين المعيشة للمصريين، مؤكدا – خلال كلمته في مؤتمر فرص الاستثمار في قطاع الزيتون في مصر – أن مصر قد تبنت هذه الإستراتيحية لتحقيق نهضة زراعية لتحقيق نمو سريع ومستدام ومعتمدة على الابتكار، آخذة على عاتقها خلق زراعية جديدة ترشد فيها استخدام الموارد المائية والأرضية المتاحة.

وأشار إلى أن هذه فرصة جيدة لمناقشة الفرص الاستثمارية ليس فقط فى مصر ولكن في كل الدول، مرحبا بأعضاء المجلس الدولي للزيتون والمجلس الاستشاري في المؤتمر الذي تعقده وزارة الزراعة بالتعاون مع المجلس الدولي للزيتون.

اقرأ أيضا  غادة فؤاد : 200 مليون دولار استثمارات «مارس الأمريكية» في مصر

وأضاف وزير الزراعة، أننا وضعنا نصب أعيينا لتحقيق وتوفير الأطر الطبيعية وتوجهات القطاع الخاص في مجال الموارد الزراعية، وتهيئة مناخ الاستثمار الزراعي، وإيجابيات الموقع الإستراتيجيات في مصر، وتعظيم الاستفادة من تدعيم قدرات المزارعين وتحسين دخولهم، زيادة قدرة القطاع الزراعي في خلق فرص عمل والميزان التجاري، وإنشاء مناخ جاذب للاستثمار الزراعي عن طريق التسهيل على المستثمرين في الأراضي الجديدة بتوفير خدمات وطرق ومرافق وخطوط ائتمان مع توفير من الضرائب.

وكشف وزير الزراعة، عن بدء الوزارة في عمل خريطة بالمناطق الزراعية والمناطق القابلة للزراعة والمحميات الطبيعية وتحديد مصادر المياه الطبيعية وغير الطبيعية.

اقرأ أيضا  الزراعة تصدر التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

وأشار إلى أن هناك خطوات لتطبيق تحديثات الزراعة لتحويلها للسوق الحرة في إطار البرنامج الاقتصادي، وإصدار قوانين في إطار تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، ما أتاح للقطاع الخاص للدخول بعدما كانت حكرا على القطاع الحكومي مع وجود ضمانات لهم.

ولفت إلى أن آخر هذه القرارات والإجراءات، إصدار اللائحة التنقيذية لقانون الاسثتمار رقم 72 لسنة 2017، والذي نسعى من خلاله إلى توفير الحوافز وتحقيق الحوكمة وتسهيل التجارة عبر الحدود وتوفير الضمانات لتسهيل الاستثمار وبدء ومزاولة النشاط.

وكان وزير الزارعة، والدكتور عبداللطيف غديرة، المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت، رئيس المجلس المصري للزيتون، بحثو الاستعدادات النهائية لهذا الحدث، والذي يعقد على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية 53 للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها مصر لأول مرة.

اقرأ أيضا  «الزراعة»: منح تراخيص التشغيل لـ 80 ألف منشأة حيوانية وداجنة منذ 2017

يذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة، وتم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، عام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، وكان يعرف في السابق باسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى 2006. وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة، والذي تم اعتماده في جنيف، بقرار رقم 560 لسنة 2017. وتعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس، وتعد تلك الخطوة انجازا مهما.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »