بورصة وشركات

أبوقير للأسمدة تبدأ أعمال عمرة لأحد المصانع لمدة 25 يومًا

أبو قير للأسمدة تفصح عن أعمال عمرة بأحد مصانعها وتحدد مدتها

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية إنها ستبدأ أعمال العمرة المخططة لمصنع أبو قير 2 اعتبارا من الغد الإثنين الموافق 19 أغسطس الجارى ولمدة 25 يوما.

ارتفعت أرباح أبو قير للأسمدة بنسبة 30%، خلال 2018  لتسجل 3 مليارات جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 2.4 مليار جنيه خلال العام المالي السابق بدفع من المبيعات التي زادت إلى 8.5 مليار جنيه مقابل مبيعات بقيمة 7.5 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

وقالت أبو قير للأسمدة في وقت سابق إن ارتفاع صافى أرباحها يرجع إلى عدة عوامل أبرزها استمرار تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية نتيجة عمليات الإحلال والتجديد المستمر للمصانع، وتنوع المنتجات، وتحسن أسعار الصادرات.

وشملت أسباب زيادة الأرباح، اتباع سياسة تسويقية مرنة أدت إلى التصدير لـ 23 دولة بأسعار تنافسية، وإدارة المحفظة المالية للشركة بشكل جيد أدى إلى تحقيق عوائد متميزة.

وأشارت الشركة في ذات السياق إلى تحولها للأنظمة الرقمية بما أدى إلى إحكام الرقابة وخفض مصروفات التشغيل، وتحسن العوائد من شركتي حلوان وإسكندرية للأسمدة.

وتخطط الحكومة المصرية لطرح حصة إضافية من الشركة في البورصة المصرية تصل إلى 20% تقريبا ضمن برنامج الطروحات الحكومية لعدد من شركات القطاع العام وقطاع الأعمال بالبورصة.

ويتوزع هيكل ملكية أبو قير للأسمدة بواقع %24.88 لبنك الاستثمار القومى، و19.11 للهيئة العامة للبترول، و%12.67 للهيئة العامة للتنمية الصناعية، و8.11 % للأهلى كابيتال القابضة، و%6.51 للقابضة للصناعات الكيماوية، و%5.9 لبنك ناصر الاجتماعى، و%5.44 لمصر للتأمين، و3.83 لاتحاد العاملين بالشركة، و%2.7 لشركة الصناعات الكيماوية المصرية، وآخرين، وأسهم حرة التداول بالبورصة.

يشار إلى أن مكتبى الشلقانى ووايت آند كيس، يتوليان الاستشارات القانونية المحلية لطرح شركة أبو قير، والتى حققت خلال الشهور التسع الأولى من العام المالى الحالى ارتفاعًأ فى الأرباح بنحو %33.4، لتسجل 2.59 مليار جنيه، مقابل 1.94 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى، وسط ارتفاع لافت فى المبيعات قاربت 6.4 مليار جنيه.

وأعلنت الحكومة فى وقت سابق عن نيتها لطرح حصص من مجموعة شركات حكومية، بهدف تدبير موارد للخزانة العامة، وتنشيط التداولات فى البورصة، وانطلق برنامج الطروحات بالربع الأول من العام الماضى، بحصة إضافية بلغت %4.5 من الشركة الشرقية للدخان، تحت إدارة المجموعة المالية هيرميس.

نعيم القابضة توصي بشراء سهم أبو قير للأسمدة

تكدس الأسمدة فى مخازن الجمعيات الزراعية

وأوصت بحوث شركة “نعيم القابضة” فى يوليو الماضى بشراء سهم أبو قير، وقالت نعيم في مذكرة بحثية، إن هذه الشركة لديها فرص إيجابية تتمثل في التوقعات بارتفاع أسعار اليوريا؛ ليصل متوسط سعر الطن إلى 271 دولارا (وفق المتوسط المرجح) على مدار فترة التنبؤ التي تمتد من العام المالي الجاري حتى العام المالي 2023-2024.

وقالت نعيم إن زيادة نسبة الصادرات؛ لتصل إلى أكثر من 60٪ في العام المالي 2019/2020، حيث إن الحكومة سيكون لديها مصادر بديلة إضافية لاستيفاء حصتها من الإمدادات المحلية ستكون من العوامل الداعمة، وأيضا توسعات مصنع أبوقير-2 سوف تسهم في زيادة إنتاج نترات الأمونيوم بحوالي 200 ألف طن سنويًا بحلول العام المالي 2021/2022.

وتابعت نعيم إن مشروع الميثانول المقترح حديثا باستثمارات 2 مليار دولار (والذي تبلغ حصة أبوقير فيه قرابة 30٪) يمثل أحد العوامل التي من شأنها إضفاء قيمة كبيرة لصالح المساهمين على المدى الطويل، إضافة إلى أنهُ في أعقاب برنامج الطروحات الحكومية بيع أسهم الحكومة في الشركة، والذي سيرفع نسبة الأسهم حرة التداول بحوالي 20-30٪، قد تكون الشركة المرشح القادم للانضمام إلى سوق الأسهم المصرية بمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »