لايف

أبوغدير يبحث طموحات التقدم العلمي في إسرائيل

كتبت : ناني محمد   يستعد الدكتور محمد أبوغدير حاليا لاصدار كتاب جديد حول »طموحات واشكاليات البحث العلمي في إسرائيل« وضع فيه خلاصة البحث الذي قدمه لمركز الدراسات الافريقية.   يتناول البحث التطور العلمي والتعليمي في اسرائيل التي تعتبر دولة…

شارك الخبر مع أصدقائك


كتبت : ناني محمد
 
يستعد الدكتور محمد أبوغدير حاليا لاصدار كتاب جديد حول »طموحات واشكاليات البحث العلمي في إسرائيل« وضع فيه خلاصة البحث الذي قدمه لمركز الدراسات الافريقية.
 
يتناول البحث التطور العلمي والتعليمي في اسرائيل التي تعتبر دولة متقدمة من الناحية العلمية واكد أبوغدير أن الثقافة الاسرائيلية تسير وفق المنهج الغربي رغم قول الاسرائيليين انهم متواجدون في الشرق الاوسط جغرافيا فقط.
 
واوضح ابوغدير ان البحث يتناول تلك الاشكاليات وقضايا التعليم والتقدم العلمي في اسرائيل من خلال عدة محاور رئيسية هي: »العمل الاسرائيلي الداخلي والمحلي« و»استغلال الكوادر البشرية الاسرائيلية التي تعمل خارج اسرائيل وتتركز في امريكا الشمالية واوروبا« حيث أن كل اسرائيلي يعمل في أي مجال من المجالات المتقدمة يعتبرونه امتدادا للنشاط العلمي في اسرائيل.
 
واعرب ابوغدير عن اسفه من احوال العالم العربي الذي يمتلك الآن العلماء ويعملون في المؤسسات العلمية والتكنولوجية المتقدمة في أوروبا وامريكا وقال: هل لنا ان نعمل مثل اسرائيل ونحول العلماء الي رصيد علمي متقدم يعمل لصالح العالم العربي.
 
واضاف ان البحث الجديد يعالج اشكالية مهمة وهي أن اسرائيل تعمل وفق مخططات بعيدة المدي وتسعي للوصول الي مستويات عالمية بينما العالم العربي لايزال يشكل مصدرا طاردا للعلماء والعقليات العلمية المتميزة الي الخارج.
 
وقال ابوغدير : لنا في الدكتور احمد زويل ابلغ مثال فعندما خرج من مصر ووجد الفرصة متاحة في الخارج ظهرت عبقريته وحصل علي جائزة نوبل.
 
وتساءل أبوغدير : اين مشروع جامعة زويل الذي تم وضع حجر الاساس لها في مدينة اكتوبر منذ أعوام؟.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »