بنـــوك

«أبوظبى الأول» يتقدم بالعرض المالى للاستحواذ على «عوده- مصر» قبل نهاية الشهر

كأحد شروط اتفاقية البيع الحصرى الموقعة بين البنكين

شارك الخبر مع أصدقائك

 يعتزم بنك أبوظبى الأول الانتهاء من الفحص النافى للجهالة وتقديم العرض المالى للاستحواذ على وحدة مجموعة بنك عوده اللبنانى فى مصر قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري. 

 وقال مصدر على دراية بالصفقة لـ «المال»، إن بنك أبوظبى الأول بصدد الانتهاء من إجراءات الفحص النافى للجهالة لبنك عوده مصر خلال الشهر الجاري. 

وأضاف أن أحد شروط اتفاقية الاستحواذ الحصرى الموقعة بين البنكين، أن يتم تقديم العرض المالى لمجموعة بنك عوده اللبنانية قبل نهاية العام الجارى.

ورفض مصدر فى بنك عوده الرد على سؤال حول وجود إطار زمنى محدد للانتهاء من إجراءات الاستحواذ بشكل كامل، قائلًا: «لا يمكننا التعليق على أى شئ يخص الصفقة فى الوقت الراهن، وبانتظار العرض».  

 وأعلن بنك عوده فى شهر نوفمبر الماضي، استئناف المفاوضات الحصرية مع بنك أبوظبى الأول بشأن الاستحواذ على وحدته فى مصر، بعد أن توقفت فى مايو الماضى بسبب ظروف السوق الصعبة نتيجة أزمة جائحة فيروس كورونا «كوفيد- 19».

اقرأ أيضا  سعر اليورو اليوم الجمعة 5-3-2021 في البنوك المصرية

 وذكر بنك عوده فى نوفمبر أن المناقشات الحالية تخضع لتأكيد الفحص، وتوقيع العقود والحصول على موافقة الجهات المختصة، بما فى ذلك موافقة البنك المركزى المصرى.

 ويعد بنك عوده – مصر من أهم فروع المجموعة، حيث يساهم بنسبة %15.9 من إجمالى أرباحها، بحسب ما قاله محمد بدير، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب فى بنك عوده مصر، فى حوار سابق مع «المال» فى سبتمبر الماضي. 

 وأعلنت مجموعة بنك عوده فى مطلع العام الجارى نيتها بيع وحدتها فى السوق المصرية، ضمن خطتها للتخارج من بعض استثماراتها فى عدد من الأسواق، بغرض تعزيز وضعها المالى والتوافق مع متطلبات البنك المركزى اللبنانى الذى يعكف على إدارة أزمة اقتصادية عنيفة بالبلاد، حيث إنه قد تضطر المجموعة للتخارج من أسواق أخرى بجانب مصر، للتوافق مع متطلبات البنك المركزى اللبنانى التى تلزم البنوك هناك بإجراء زيادة فى رؤوس أموالها بنسبة %20 قبل نهاية يونيو المقبل.

اقرأ أيضا  «الكويت الوطني»: تعافي الاقتصاد المصري لا يزال على المسار الصحيح

 وكشفت القوائم المالية الصادرة عن بنك عوده مصر تحقيق صافى ربح قبل الضرائب 1.5 مليار جنيه فى أول 9 أشهر من العام الجاري، مقارنة مع 1.4 مليار فى الفترة نفسها من العام السابق له. 

وصعدت أصول بنك عوده إلى 83.2 مليار جنيه نهاية سبتمبر، مقارنة مع 75.3 مليار فى ديسمبر الماضي، بنسبة زيادة %10.6.

 ويعد بنك أبوظبى الأول من أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة، وتمتلك وحدته العاملة فى السوق المصرية نحو 19 فرعًا، بحسب الموقع الإلكترونى للبنك.

 على جانب آخر، تستعد مجموعة بنك المؤسسة المصرفية العربية «ABC» البحرينية لتوقيع اتفاقية شراء حصرية مع مجموعة بنك بلوم اللبنانية، للاستحواذ على ذراع الأخيرة فى السوق المصرية.

وقال مصدر قريب الصلة بالصفقة لـ«المال»، إن مجموعة «ABC» بصدد توقيع اتفاقية الشراء الحصرية للاستحواذ على بنك بلوم مصر، خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا  «التجارى الدولى» يستحوذ على 28% من معاملات نقاط البيع و19% من التجارة الإلكترونية

 وذكر بنك بلوم فى إفصاح لبورصة بيروت أن الطرفين سيدخلان فى مفاوضات حصرية من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي.

 وأعلنت مجموعة بنك «بلوم» اعتزامه التخارج من مصر جراء الأزمات المالية فى لبنان، بالإضافة للتوافق مع قرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4 -11- 2019 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

 وفى وقت سابق من العام، اختار بنك المؤسسة العربية المصرفية – «ABC»، بنك «HSBC» مستشاراً مالياً لعملية الاستحواذ، بينما عين بنك بلوم شركة «سى آى كابيتال» القابضة لتقديم الاستشارات المالية، ومكتب بيكر ماكنزى للاستشارات القانونية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »