اقتصاد وأسواق

«أبوستيت» يقرر صرف شهر مكافأة للعاملين ببحوث شندويل

قرر الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صرف مكافأة شهر من الأساسي لكل العاملين والباحثين والفنيين بالمحطة، تقديرًا لجهودهم في الارتقاء بالبحث العلمي وزيادة الإنتاجية. وقال إن محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تعد قلعة من قلاع البحث العلمي…

شارك الخبر مع أصدقائك

قرر الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صرف مكافأة شهر من الأساسي لكل العاملين والباحثين والفنيين بالمحطة، تقديرًا لجهودهم في الارتقاء بالبحث العلمي وزيادة الإنتاجية.

وقال إن محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تعد قلعة من قلاع البحث العلمي الزراعي، ولها دور مهم في الإسهام في الإنتاج الوطني من المحاصيل الأساسية.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية، والدكتور احمد الانصاري محافظ سوهاج بالمحطة، يرافقهما الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وعدد من قيادات الوزارة والمركز.

وخلال اللقاء الذي عقده مع الباحثين والعاملين بالمحطة، أشاد وزير الزراعة بالجهد المبذول في المحطة، مؤكدًا أن الوزارة تدعم كل خطط التطوير والتحديث بالمحطة لتعظيم دورها في تحقيق التنمية.

وأشار وزير الزراعة الي انه سيتم اختيار مديري المحطات البحثية خلال الفترة المقبلة من خلال مسابقة، ولجنة تحدد معايير محددة، تضمن الكفاءة والنزاهة والشفافية، من بين باحثي المركز.

اقرأ أيضا  2.3 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك «الدخيلة» و«دمياط» خلال أكتوبر الماضى

دكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة

وتفقد ابوستيت والانصاري، برنامجي القمح والبصل بالمحطة، للتعرف علي ما تم انجازه من خلال باحثي البرنامجين.

ومن جهته، قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ان قسم بحوث القمح بالمحطة، نجح في استنباط اصناف قمح الخبز والمكرونة جديدة عالية الانتاجية تتحمل الحرارة العالية ومقاومة للأمراض، لها صفات تكنولوجية عالية تلبي رغبات المنتج والمستهلك، كطلك نجح في انتاج تقاوي الأساس للأصناف الجديدك من القمح طبقا للسياسة الصنفية.

واوضح أن قسم بحوث البصل يهدف الي جمع وتقييم وحفظ الاصول الوراثية المحلية والعالمية، فضلا عن استنباط وانتاج اصناف بصل هجين، كذلك انتاج سلالات واصناف ذات كفاءة تمثيلية عالية تصلح للزراعة الحيوية، واستنباط اصناف وهجن تصلح للزراعة بالبصيلات والبذور المباشرة فى الاراضى الجديدة، واستباط اصناف وهجن تصلح لصناعة التجفيف، واخري لانتاج البصل الاخضر .

اقرأ أيضا  صادرات مصر الزراعية ترتفع إلى 5.2 مليون طن منذ بداية العام حتى الآن

إنتاج صنف جديد لقمح المكرونة

وقال الدكتور جمال سرحان رئيس الادارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، ان محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تضم 11 معهد بحثي و معمل مركزي، وتقع علي مساحة اجمالية 223 فدان، لافتا الي ان المحطة تستهدف خلال الفترة المقبلة، إنشاء عدد من الصوبات الزراعية للتربية والمشاتل، وتأثيث قاعة الإرشاد

بمركز البحث والإرشاد، فضلا عن تجهيز معمل للهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية، وتجهيزمعمل لزراعة الأنسجة النباتية، فضلا عن وضع المحطة على خريطة الإنترنت العالمية، وزيادة أوجه التعاون بين المحطة والمزارعين فى مجالات الرى والتسميد والمقاومة الحيوية و كيفية مواجهة آثار التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا  مساهمة البحيرة تطرح بيع 10 آلاف متر مربع في العامرية

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ سوهاج، مزرعة قطاع الانتاج بجزيرة شندويل، للوقوف علي ما تم انجازه من أعمال في المحطة، وخاصة فيما يتعلق بزيادة الانتاج من المحاصيل البستانية والحقلية والانتاج الحيواني. وقال الدكتور ايمن عبدالعال رئيس قطاع الانتاج، ان مزرعة قطاع الانتاج بشندويل تقع على مساحة اجمالية حوالي 220 فذان، منها 98

فدان منزرعة بالحاصلات البستانية مثل المانجو بانواعه المختلفة ومحاصيل الموالح، لافتا الي ان باقي المساحة منزرعة بالمحاصيل الحقلية المختلفة وخاصة الاستراتيجية منها وعلي رأسها القمح وأصنافه المحسنة.


وأشار عبدالعال الي ان المزرعة تضم ايضا مزرعة للانتاج الحيواني، حيث يتم فيها تجميع الولدات الذكور من مزارع القطاع بوجه قبلي ومن ثم تسمينها، وذلك في اطار خطة الوزارة للنهوض بالثروة الحيوانية، وخفض أسعار اللحوم البلدية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »