اقتصاد وأسواق

«أبوستيت»: توسعات فى زراعة البنجر بغرب المنيا

أعلنت وزارة الزراعة نجاح تجربة المحصول فى نطاق تجريبى، وحقق الفدان 21 طنًا من البنجر فى مساحة 650 فدانا العام الحالى، ويزرع البنجر فى يناير ويحصد فى يونيو من كل عام.

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى التوسع فى زراعة محصول بنجر السكر، فى مشروع غرب المنيا، وزراعة 5 آلاف فدان يناير المقبل، تنتج 105 آلاف طن يضاف إلى إنتاج الموسم المقبل.

أعلن بيان وزارة الزراعة الأحد الماضى، نجاح تجربة المحصول فى نطاق تجريبى، وحقق الفدان 21 طنًا من البنجر فى مساحة 650 فدانا العام الحالى، ويزرع البنجر فى يناير ويحصد فى يونيو من كل عام.

كان عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، قد كلف محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وأيمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج المدير التنفيذى لمشروع غرب غرب المنيا، ومصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، بعقد اجتماع مع عدد من شركات السكر للاتفاق على زراعة أرض غرب غرب المنيا بمحصول البنجر العام المقبل.

أكد مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية التابع لوزارة الزراعة فى تصريح لـ»المال» أن هناك بعض الأفدنة فى المشروع حققت 25 طنًأ وتفوق فى إنتاجها بعض المناطق القديمة، لأن البنجر يتطلب أرض رملية وقليلة الجودة، مشيرا إلى أن المتوسط قد يرتفع الموسم المقبل إلى 30 طنا بسبب التحسينات التى تجرى على أرض المشروع، لأن الموسم الجارى يعتبر الأول، وينتج طن البنجر 200 كيلو مقابل 120 كيلو فى القصب.

أضاف أن وزارة الزراعة قررت بشكل نهائى زراعة جميع مساحة المشروع البحثى فى غرب المنيا بالبنجر خلال الأعوام القليلة المقبلة.
أكد عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة أن ذلك جاء بعد النجاح الكبير الذى حققته المزرعة الاسترشادية البحثية للبنجر فى المنطقة، وتجاوزت إنتاجية الفدان 21 طنَا والجودة أكثر من %84، ونسبة السكر فى البنجر %23 وهى أكبر من المتوقع.

أضاف أبو ستيت أن المزرعة البحثية للبنجر هذا العام بغرب المنيا كانت على مساحة 650 فدانا، وبعد النتائج الطيبة التى تحققت سوف يتم التوسع فى زراعته العام المقبل بعد الاتفاق مع شركات السكر.

تلقى أبو ستيت تقريرا من محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، يفيد باستمرار تواصل حصاد محصول البنجر اعتبارا من الإثنين، بعد توقف لمدة يومين؛ بسبب إجازة عيد الفطر المبارك.

قال أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج فى تصريحات له مؤخرا مدير المشروع إنه تم حتى الآن حصاد 65 فدانا من pivot (الأول) وتم توريد 1400 طن بمعدل 21طنا للفدان لمصانع أبوقرقاص والفيوم والنوبارية، والتى تتنافس على شراء البنجر نظرا لنسبة السكر التى تتجاوز %21.
أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، أن محصول البنجر يحقق فائدة عالية لأن الطن به نسبة سكر %21 مقابل %10.5 فى القصب وهو جيد من الناحية الاقتصادية وأقل فى استهلاك المياه.

أوضح عبد الرحمن أن اتجاه الحكومة فى التوسع فى زراعة بنجر السكر لتضييق الفجوة فى استيراد السكر التى تصل إلى مليون طن سنويا.
وتنتج مصر 2.5 مليون طن سنويا من بينها 1.1 منتجة من القصب و1.4 مليون طن منتجة من البنجر بينما يتم إستهلاك نحو 3.5 مليون طن سنويا طباق لإحصاءات مجلس المحاصيل السكرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »