اقتصاد وأسواق

“أبطال أوروبا” فى دائرة اهتمام المعلنين

"أبطال أوروبا" فى دائرة اهتمام المعلنين

شارك الخبر مع أصدقائك

إيمان حشيش:

تزايد اهتمام العديد من الشركات لاستغلال الموسم الحالى لدورى أبطال أوروبا كأداة تسويقية، تحقق لها الانتشار، وتزيد ولاء الجمهور تجاهها.

أطلقت شركة «بيبسى» حملة إعلانية تعتمد على عدد من المشاهير، بالتزامن مع رعايتها لدورى أبطال أوروبا، إلى جانب شركة «شيبسى» التى غيرت شكل منتجها بما يتناسب مع البطولة، وقامت بتنظيم مسابقة كبيرة روجت لها بإعلانات قوية.

كما استغلت بعض الشركات البطولة فى عمل أنشطة تسويقية عبر صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعى، كان أبرزها إعلان شبكة «IN» التابعة لفودافون، التى قدمت خدمة بث مباشر لأبرز المباريات.

وعن مدى تحول بطولة دورى أبطال أوروبا إلى موسم تسويقى هام يتنافس المعلنون فى ربط أسمهم به، بأفكار إعلانية متنوعة، أكدت شيرين هلال، مدير عام وكالة هيت للدعاية والإعلان، أن دورى الأبطال أصبح موسما هاما، تسعى الشركات لاستغلاله إعلانياً، سواء كانت شركات محلية، أو عالمية.

وأشارت إلى أن مخاطبة البطولة لجميع فئات الشباب والفتيات، من مختلف الطبقات الاجتماعية يجعلها فرصة تسويقية جيدة، لا يجب تفويتها، إذ إن من السهل استخدامها كوسيلة تسويقية بعدة أساليب وأفكار متنوعة، تعد الأكثر تأثيراً على الجمهور.

وأوضحت أن الشركات أصبحت تستغل أى حدث، أو مناسبة للوصول لجمهورها المستهدف، لافتة إلى أن زيادة الاهتمام الجماهيرى بدورى أبطال أوروبا، يحوله إلى موسم تسويقى قوى.

وقال محمد العشرى، رئيس قسم الإعلام والتعاون الدولى، بجامعة 6 أكتوبر، إن الاعتماد على المناسبات والأحداث والمواسم الكروية الهامة، واستغلالها فى ربط اسم المنتج بها، من أساسيات الخطط التسويقية الناحجة.

وأضاف أن الأنشطة الرياضية بصفة عامة، ودورى أبطال أوروبا بصفة خاصة، من المواسم الهامة التى تهتم بها جميع الفئات الاجتماعية، ولذلك تتنوع الحملات التسويقية التى تستغل هذه الأنشطة، خاصة دورى أبطال أوروبا الذى تحظى مادته الإعلامية باهتمام عالمى، ويتم تسويقه بقوة، رغم كونه بطولة أوروبية، لافتا إلى أن ربط اسم أى منتج بنشاط عالمى، يعد فرصة لا يجب تفويتها.

وأشار إلى أن الشركات فى مصر استغلت البطولة بأفكار إعلانية متنوعة، ومختلفة هذا العام، إذ أن الحماس الجماهيرى العالى للمباريات من مختلف الفئات، يمنحها أهمية تسويقية كبيرة.

وأكد أن المحترفين المصريين بدورى أبطال أوروبا، لعبوا دوراً كبيراً فى زيادة الاهتمام الجماهيرى به، بشكل تسبب فى زيادة قيمته التسويقية بمصر.

ويرى العشرى، أن رعاية أى شركة لبطولة تزيد من قيمتها بالسوق، وتدعم إسمها وتزيد من ولاء الجمهور تجاهها، فضلاً عن أنها تعطى انطباعا ايجابيا عنها بأنها شركة كبيرة.

وقال خالد النحاس، رئيس مجلس إدارة شركة اسبريشن للاستشارات التسويقية، إن المعلن عادة ما يهتم بربط اسمه بأى نشاط يشغل بال جمهوره المستهدف، ولهذا استغل الكثيرون هذا العام الاهتمام الكبير بدورى أبطال أوروبا، ليتحول إلى فرصة تسويقية هامة.

وأشار إلى أن البطولة تحظى باهتمام كبير بسبب نجومية اللاعبين المشاركين بها على المستوى العالمى، مضيفا أن قيمتها التسويقية فى مصر زادت بوجود اللاعبين المصريين “النني” ومحمد صلاح، ما دفع بعض الشركات لرعايتها، مع الإعلان عن ذلك بشكل مكثف، بهدف تحقيق مكاسب تسويقية.

وتوقع النحاس أن يتزايد الاهتمام الإعلانى بالبطولة العام القادم، لافتا إلى أن الاهتمام بها هذا العام، وحرص الشركات على عمل حملات مخصصة لها، سيجذب انتباه الشركات العالمية، التى ترتفع ميزانياتها الإعلانية، بما يسمح لها بعمل حملات قوية مخصصة للبطولة.

وقال وليد حسين، مدير مبيعات شركة إيجيبت لينكس لإعلانات المحمول، إن المعلنين أصبح لديهم نظره بعيدة نحو المستقبل، وأصبحوا يبحثون عن الأحداث الهامة التى تؤثر بالإيجاب عليهم لفترة طويلة، وتخلق صدى عاليا لأسهم السوق، ولذلك حرص البعض هذا العام على ربط اسمه بدورى أبطال أوروبا الذى تحول الى أشهر دورى على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الشركات التى تستهدف الشباب من مختلف الطبقات الاجتماعية، هى الأكثر استغلالا لهذه البطولة ضمن خططتها الترويجية، مشيدا بفكرة شركة فودافون، التى قامت بعرض بث مباشر لأهم المباريات لعملاء شبكة IN الموجهة للشباب.

وأرجع اهتمام أغلب الشركات الكبرى، بالتركيز على حملات التليفزيون أكثر من مواقع التواصل الاجتماعى، إلى أهمية البطولة، ومخاطبتها جميع المستويات، التى تجعل من التليفزيون الوسيلة الأنسب للوصول للشريحة المستهدفة.

ولفت إلى أن حرص المصريين على متابعة مشوار محمد صلاح والننى، فى أوروبا ساهم فى توجيه الميزانيات الإعلانية نحو البطولة الأوروبية، بدعم من الجمهور المصرى، الذى أصبح المصريون حريصين على متابعة مبارياته، وعدم تفويت فرصة مشاهدة أى مباراة يشارك بها اللاعبان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »