بورصة وشركات

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 25-11-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

شارك الخبر مع أصدقائك

وشهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس ،اختتام جلسة التداول على صعود جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائي للعرب وبيعى للمصريين والأجانب.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.69% عند مستوى 11431 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 2.51 % ليسجل 2082 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 2.28% إلى 3059 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي مليار جنيه تقريبًا، واتجه العرب للشراء، بينما اتجه المصريون و الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 111 سهما من إجمالي 196 متداولة، بينما هبط 15، وبقي 70 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..أودن للاستثمارات تحصل على موافقة للانقسام إلى شركتين

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان شركة أودن للاستثمارات المالية، عن موافقة لجنة القيد يالبورصة المصرية للانقسام إلى شركتين إحداهما متخصصة فى العقارات، والأخرى فى مجال الخدمات المالية.

وقررت لجنة القيد إيقاف التداول على سهم أودن للاستثمارات بشكل اختياري اعتبارًا من جلسة الخميس 25 نوفمبر لحين الانتهاء من الاجراءات الفنية والتقنية لعملية الانقسام والإدراج.

وتقدمت الشركة، فى 23 سبتمبر الحالي، بالمستندات التعديلات اللازمة للانقسام إلى شركتين، وقالت البورصة آنذاك إنها ستعرضها على لجنة القيد.

ويقتضي مشروع التقسيم انخفاض رأسمال أودن للاستثمارات المالية، (شركة قاسمة) المرخص به من واحد مليار جنيه إلى 500 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  53 شركة سمسرة تحقق نسبًا صفرية بتعاملات الأجانب في البورصة المصرية خلال 11 شهرًا

كما يقتصى تخفيض رأس المال المصدر المقيد بالبورصة المصرية من 260 مليون جنيه ليصبح 101.9 مليون جنيه، موزعًا على عدد 104 ملايين سهم، مع تعديل القيمة الإسمية للسهم من 2.5 جنيه لتصبح 0.98 جنيه للسهم.

ويستتبع ذلك تعديل القانون الخاضع له الشركة بالخروج من مظلة أحكام قانون الاستثمار رقم 43 لسنة 1974 وتعديلاته، والإبقاء عليها تحت مظلة أحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية، بالإضافة إلى تعديل غرض الشركة في ضوء إعادة الهيكلة بالتقسيم.

كذلك ينص المشروع على إدراج شركة أودن للاستثمار و التنمية، (كشركة جديدة منقسمة) برأسمال مرخص به قدره 500 مليون جنيه، ورأسمال مصدر قدره 158 مليون جنيه، موزعًا على عدد 104 ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 1.52 جنيه للسهم.

أخبار البورصة المصرية..راية القابضة تحصل على موافقة بولندا لشراء حصة في مكروني بولسكي

مدحت خليل
مدحت خليل رئيس مجلس إدارة راية القابضة للاستثمارات المالية

كما أعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، على موافقة حكومة البولندية لشراء حصة إضافية تعادل 4.99% من أسهم شركة مكروني بولسكي بقيمة إجمالية قدرها 820 ألف دولار تقريبا.

وقالت راية القابضة في إفصاح للبورصة ، إن شركة مادوفا التابعة حصلت على الموافقات اللازمة وتم تنفيذ الصفقة في بورصة وراسو البولندية.

وكان مجلس إدارة راية قد فوض شركة مادوفا في 22 يونيو الماضي لشراء الحصة المشار إليها فى مكروني بولسكي واستيفاء كافة الإجراءات اللازمة لعملية الاستحواذ في بولندا.

اقرأ أيضا  البورصة تتراجع إلى 11050 نقطة بضغط حركة تصحيحية للأسهم القيادية

وتعمل شركة مكروني بولسكي في مجال انتاج المعكرونة المصعنة آليا، وهى شركة مدرجة فى بورصة وارسو، وتستحوذ راية على 19.39 % من أسهمها بطريقة غير مباشرة عبر شركة مادوفا ( ارتفعت تلك الحصة بعد العملية إلى 24.38%).

ومن المقرر أن تشارك راية اكتتاب مرتقب لزيادة رأسمال شركة مكرونى بولسكى بغرض تمويل خطط التوسعات الجديدة للشركة.

وستبلغ مساهمة مادوفا فى الاكتتاب إلى 2.1 مليون دولار، وتتوقع الشركة أن يعود هذا المبلغ بالنفع على المساهمين فى صورة عوائد مالية أكبر على المدى القريب والمتوسط .

أخبار البورصة..أبو قير للأسمدة تعلق على قرار رفع أسعار الأسمدة المدعمة

كما أعلنت  شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ،عن تأثرها إيجابيا بقرار الحكومة المصرية رفع أسعار أنواع الأسمدة المدعمة .

جاء ذلك في إفصاح مرسل من أبو قير للأسمدة للرد على استفسارات البورصة بخصوص مدى تأثرها إيجابيا أو سلبيا بقرار رفع الأسمدة المدعمة التي تسلم للمزارعين إلى 4500 جنيه للطن.

وأكدت الشركة إلتزامها بقرار مجلس الوزراء فيما يتعلق بضخ حصة الأسمدة المتفق عليها بالنسبة للشركات المنتجة إلى الجمعيات الزراعية.

وتدرس أبو قير للأسمدة فى الوقت الحالى إنشاء مصنع للميثانول داخل ميناء السخنة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.6 مليار دولار، كما تدرس إمكانية التحويل للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين؛ بنك الاستثمار القومي، الهيئة المصرية العامة للبترول، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الأهلى كابيتال القابضة.

اقرأ أيضا  البرلمان يوافق على مقترح حذف المصطلحات الإنجليزية بمشروع قانون «التكنولوجيا المالية»

كما يضم الهيكل، الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بنك ناصر الإجتماعي، مصر للتأمين، مصر لتأمينات الحياة، كيما، اتحاد العاملين بالشركة، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.

وتلقت البورصة المصرية فى 22 نوفمبر الجارى إفصاحات مختصرة من أربع شركات مدرجة بالقطاع تفيد بعدم تأثرها بهذا القرار وهم : المالية والصناعية المصرية، سماد مصر إيجيفرت، الدولية للأسمدة والكيماويات، بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات.

السويدي إليكتريك توقع 3 عقود فى الكويت بقيمة 1.06 مليار جنيه

قطاع-المقاولات.jpg
السويدى إليكتريك

كذلك أفصحت شركة السويدي إليكتريك عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على ثلاث مشروعات بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 20.4 مليون دينار تعادل 1.06 مليار جنيه تقريبا.

وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة، إن هذه التعاقدات وقعتها شركتها التابعة “إيجيبتك للكابلات” لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتختص العقود الموقعة بأعمال توريد وتمديد وتركيب الكابلات الأرضية( جهد 132 ك.ف ) المغذية لمحطات التحويل الرئيسية بمشروع مدينة المطلاع السكنية.

ومن المقرر أن تقوم إيجيبتك للكابلات بأعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح على أن يتم التشغيل خلال 18 شهر من تاريخ بدء الأعمال (جرى التوقيع 25 نوفمبر ).

وأفصحت السويدي إليكتريك فى فبراير الماضى عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 16.1 مليون دينار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »