بورصة وشركات

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 2-8-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أخبار البورصة المصرية، اليوم الاثنين، إغلاق الجلسة على صعود جماعى طفيف لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للمصريين والعرب، وقيم تداولات بلغت 2.3 مليار جنيه على الأسهم. وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 0.11% عند 10821 نقطة، بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.15% إلى 2813 نقطة، كما ارتفع “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.26% إلى 3803 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم حوالي 2.3 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة التداول بالبورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر ، إذ صعد 76 سهمًا من إجمالى 197 متداولًا، بينما هبط 99، وبقي 22 دون تغير.

أخبار البورصة المصرية.. فوري توافق على شراء حصة التجاري الدولي فى بلس للبنوك

وشهدت أخبار البورصة إعلان شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية موافقتها على شراء حصة البنك التجاري الدولي فى شركتها التابعة “بلس لخدمات البنوك”.

وقالت فوري، فى إفصاح، للبورصة، إن عملية الشراء وثمن الصفقة جرى تقديرها فى ضوء دراسة قيمة عادلة استرشادية أعدّتها شركة مزارز للاستشارات المالية.

ويبلغ إجمالى ثمن الصفقة 16.2 مليون جنيه تقريبًا بمتوسط سعر 1.15 جنيه للسهم، ومن المقرر أن تجرى عملية الشراء على نحو 14.1 مليون سهم تمثل كامل حصة التجاري الدولي فى فورى بلس لخدمات البنوك والبالغة 14.988% تقريبا.

اقرأ أيضا  «القاهرة للاستثمار» تحدد مواعيد صرف أرباح بقيمة 100 مليون جنيه على المساهمين

وفوض المجلس رئيسه أوالعضو المنتدب فى توقيع العقود اللازمة لشراء الأسهم وإتمام عملية نقل ملكيتها مع البنك التجارى الدولى (مجتمعين أو منفردين).

كما وافقت الشركة على شراء مقر إداري جديد مع تفويض رئيس العضو المتدب والرئيس التنفيذى فى توقيع عقود الشراء بشرط تعليق دفع الثمن على استيفاء شروط مسبقة (لم يتضمنها الإفصاح).

وأفصحت فوري، أمس الأحد، عن شروعها فى إجراءات إتمام عملية شراء حصة مماثلة لبنك مصر فى”بلس لخدمات البنوك”، بقيمة إجمالية قدرها 16.2 مليون جنيه.

أخبار البورصة المصرية.. بايونيرز تفصح عن شراء «وزاكى» 70.3 مليون سهم

شركة بايونيرز للاستثمارات

كما أعلنت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية دخول شركة وزاكى (م.م.ح) إلى هيكل المساهمين المباشر بشرائها حصة أسهم تعادل 6.66%.

وقالت بايونيرز القابضة، فى إفصاح، إن شركة “وزاكى” نفذت عملية شراء لنحو 70.3 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 351.6 مليون جنيه تقريبًا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 5 جنيهات، ونفذتها شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية. وأظهر الإفصاح ارتباط “وزاكى” بعدد من الأطراف المساهمة فى الشركة (أفراد وكيانات) تستحوذ بشكل إجمالى على 20.5% من إجمالى الأسهم تقريبا.

كما أظهر إفصاح مواز مرسل للبورصة، قيام المساهم عمر وليد محمد زكى إبراهيم ببيع 22.7 مليون سهم من حصته فى بايونيرز القابضة بقيمة إجمالية قدرها 113.8 مليون جنيه تقريبًا.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم في البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 21-9-2021

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 5 جنيهات، ونفذتها شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية أيضا، وانخفضت حصته بعد تلك العملية من 3.6% إلى 1.45%.

أخبار البورصة.. المنصورة للدواجن تفصح عن شراء مساهم أسهمًا بقيمة 12.5 مليون جنيه

كما أفصحت شركة المنصورة للدواجن، عن شراء المساهم محمد عبد الناصر حامد محمود 279 ألف سهم، بقيمة إجمالية قدرها 12.2 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت المنصورة للدواجن، فى إفصاح، للبورصة ، إن نسبة مساهمة محمد عبد الناصر ارتفعت بعد تلك العملية من 3.91 % إلى 5.2 % من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 43.91 جنيه للسهم، وجرى تنفيذها عبر شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، لم يظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأية أطراف مساهمة فى الشركة (كيانات أو أفراد).

وأفصحت الشركة، فى29 يونيو الماضى، عن تخارج المساهم محمد عبد الناصر حامد محمود ببيع حصته البالغة مليون سهم تقريبًا (تعادل 5.1%)، بقيمة إجمالية قدرها 24 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن عملية البيع تمّت بسعر 23 جنيهًا للسهم، وجرى تنفيذها عبر شركتى فاروس وبلتون، المتخصصتين فى أعمال السمسرة وتداول الأوراق المالية.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تفتتح أول ساعة على هبوط ملحوظ بين مؤشراتها

إيديتا تقفز بمبيعاتها إلى 2.3 مليار جنيه في 6 أشهر

إيديتا-للصناعات-الغذائية.jpg
إيديتا-للصناعات-الغذائية.jpg

كذلك أفصحت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عن ارتفاع مبيعاتها إلى 2.3 مليار جنيه خلال ستة الأشهر المنتهية يونيو الماضى، مقارنة بمبيعات بلغت 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت قوائم إيديتا المجمعة المرسلة للبورصة الاثنين، ارتفاع تكاليف الشركة إلى 1.5 مليار جنيه، مقارنة بتكاليف بلغت 1.1 مليار جنيه خلال النصف المقارن من العام الماضى.

كما أظهرت القوائم ارتفاع صافى الأرباح إلى 196.9 مليون جنيه خلال النصف، مقارنة بصافى أرباح 93.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم الأساسى من الأرباح إلى 0.27 جنيه حتى يونيو الماضى، مقارنة بنحو 0.13 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من 2020.

فى السياق نفسه، أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم، ارتفاع صافى أرباحها إلى 189 مليون جنيه خلال النصف، مقارنة بصافى أرباح بلغت 129.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.




شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »