بورصة وشركات

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 1-12-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء، اختتام جلسة التداول على صعود جماعي لمؤشراتها بدفع مشتريات للأجانب وقيم تداولات بلغت 1.1 مليار جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.21% عند مستوى 11420 نقطة،بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.68% ليسجل 2163 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.4% إلى 3148 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 1.1 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للبيع، بينما اتجه الأجانب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، وصعد 105 سهمًا من إجمالي 190 متداولة، بينما هبط 32 ، وبقي 53 دون تغيير.

وقف التداول على سهم «جهينة للصناعات الغذائية»

وشهدت الجلسة ،إعلان البورصة المصرية وقف التداول على سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية للإيقاف اعتبارا من جلسة اليوم الأربعاء إلى حين موافقتها بآخر نتائج أعمال للشركة.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية لشركة جهينة للصناعات الغذائية استقرار إيراداتها عند مستوى 7.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر الماضى بارتفاع طفيف لم يتجاوز(0.1%) عن العام السابق.

وكشفت النتائج المجمعة المرسلة للبورصة يونيو الماضى، ارتفاع مجمل ربح جهينة إلى 2.5 مليار جنيه خلال العام مقارنة بإجمالى ربح بلغ 2.3 مليار جنيه خلال 2019 بنسبة نمو 10.7 %.

فيما أظهرت النتائج ارتفاع صافى الربح إلى 440 مليون جنيه خلال العام مقارنة بصافى ربح قدره 329 مليون جنيه خلا 2019 بنسبة نمو 34% تقريبا.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.47 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.35 جنيه خلال العام الماضى.

اقرأ أيضا  «ابن سينا فارما» تخطط لإنشاء 9 محطات للطاقة الشمسية خلال عامين

وتأخرت جهينة فى الإعلان عن النتائج السنوية طويلا، بما اضطر لجنة القيد فى البورصة المصرية إلى نقل إدراجها إلى القائمة (د)،المخصصة للشركات المحتمل شطبها آنذاك.

واشتكت الشركة من إجراءات مرورية وصفتها بغير المفهومة وغير المبررة فى خطابات أرسلتها إلى عدة جهات رسمية مطلع مايو الماضى، بما دفعها للتأخر فى الإعلان عن النتائج.

وتعرض سهم جهينة لاهتزازت حادة أدت إلى هبوطه بنسبة 40% منذ منتصف يناير الماضى، على خلفية أزمة احتجاز رئيس الشركة صفوان ثابت ونجله (سيف) على ذمة تحقيقات تتعلق بتمويل الإرهاب ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

إي فاينانس تطلق شركة رقمية مع التأمين الصحي برأسمال 100 مليون جنيه

إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية

كما أعلنت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية إطلاق شركة رقمية (إي هيلث ) مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل برأسمال مدفوع قدره 100 مليون جنيه.

وقالت إي فاينانس فى إفصاح مرسل للبورصة، إن هذه الشركة ستتخصص في تطوير وإدارة وتشغيل الخدمات التكنولوجية والرقمية لقطاع التأمين الصحى على مستوى الجمهورية .

وتساهم إي فاينانس بنسبة 35% إلا سهم واحد من رأسمال الشركة البالغ 100 مليون جنيه، بينما تساهم الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بنسبة 50%+ سهم واحد .

ومن المخطط أن تغطى أعمال الشركة خدمات التأمين الرقمى لأكثر من 100 مليون مواطن خلال عشر سنوات قادمة فى إطار خطة الحكومة المصرية لإعادة هيكلة منظومة التأمين الصحى وتطويرها لتشمل جميع المصريين بأفضل طريقة ممكنة.

وقال إبراهيم سرحان الرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب إن هذه الشراكة تأتى فى إطار أهداف استراتيجية النمو والتوسع الرقمى التى تتبناها الشركة فى كافة الرئيسية للدولة .

اقرأ أيضا  «فوري» تعتزم إصدار كروت مسبقة الدفع بالتعاون مع بنك محلي

الحديد والصلب توافق بأغلبية المساهمين على تغيير نشاط أراضيها إلى سكنى

كما أعلنت شركة الحديد والصلب المصرية -تحت التصفية- عن موافقة المساهمين بأغلبية 85.2% من الحضور على تغيير نشاط كل الأراضى المملوكة للشركة من صناعى إلى سكنى.

وقالت الحديد والصلب فى إفصاح للبورصة، إن تغيير نشاط الأراضى المملوكة يأتى فى إطار خطة تعظيم سعر الأصول بهدف القدرة على سداد الديون المتراكمة وبما يعود بالنفع على المساهمين.

ووجهت الشركة فى وقت سابق دعوة للمساهمين لحضور اجتماع الجميعة العامة العادية أمس لمناقشة سداد ديون بقيمة 11.25 مليار جنيه تقريبا.

واعتمدت الجمعية العامة إدخال تعديلات على عقدين موقعين لنقل ملكية أراضى بمساحة 575 فدانا إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية لتسوية مستحقاتها بعد تغيير نشاطها من صناعى إلى سكنى واعتماد أسعار التقييم الجديد للأرض.

ونوهت الشركة إلى أنها ستثمن الأراضى المملوكة بعد تغيير نشاطها إلى سكنى من خلال ثلاث مكاتب متخصصة ومعتمدة من البنك المركزى المصرى.

وبلغت المديوينة المستحقة على الحديد والصلب حوالى 9 مليارات جنيه حتى 31 مايو 2021، ثم ارتفعت إلى 11.25 مليار جنيه بعد إضافة مستحقات العمال المسرحين بعد التصفية والتى تبلغ 2.5 مليار جنيه.

وتقول الشركة إنها سستخدم حصيلة بيع الأراضى فى سداد مستحقات الدائنين بالترتيب التالى :مستحقات العاملين،الديون التى حصلت عليها أثناء التصفية،الديون السيادية،باقى الدائنين، المساهمين فى حالة توفر فائض.

وأهابت القابضة للصناعات المعدنية بالمتعاملين على الأسهم بمراعاة ما سبق توضيحه عند اتخاذ القرار الاستثمارى والتعامل على أسهم الشركة.

اقرأ أيضا  5 أسهم تحقق أعلى مكاسب فى تعاملات البورصة المصرية اليوم (جراف)

إيديتا توافق على تسوية نزاع تحكيم دولى ضد شركة شبيتا للأغذية اليونانية

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية اليوم الأربعاء عن موافقتها على تسوية نزاع تحكيم دولي ضد شركة الأغذية اليونانية شبيتا ”Chipita ”

وقالت إيديتا في إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن هذا النزاع يختص بعقد تصنيع وخدمات فنية موقع مع شركة Chipita اليونانية في 29 أبريل 2011 وتعديله المؤرخ 15 مايو 2013.

ورفعت الشركة العام الماضي دعوى تحكيم دولي ضد ” Chipita ” في مركز القاهرة للتحكيم التجاري الدولي تحت رقم 1435 لسنة 2020، ومن المقرر التخلي عن الدعوى بعد إتمام شروط التسوية الودية بين الطرفين.

وتقول إيديتا إن هذه التسوية تشمل آثار العقد محل النزاع مشيرة إلى أن التسوية لن يكون لها أثر سلبي على قائمة الأرباح والخسائر الخاصة بها ، وفقا للإفصاح المرسل للبورصة.

كانت إيديتا قد فوضت فى 30 يوليو 2020 ،رئيس مجلس الإدارة والمستشار القانوني بتقييم حالة النزاع مع الشركة اليونانية واتخاذ الاجراء القانونى اللازم.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن مجلس الإدارة أحيط علما بوجود خلاف مع الشركة المذكورة فيما يخص تاريخ إنهاء عقد التصنيع والخدمات الفنية المؤرخ 29 أبريل 2011 وقيمته 150 ألف يورو سنويا.

وأضاف البيان أن هذا العقد تم إنهاؤه وديا فى عام 2016 نظرا لعدم تحصل الشركة على أى معونة فنية من شركة شبيتا.

وصَعدت الشركة فى وقت لاحق نزاعها مع شركة الأغذية اليونانية شبيتا ” Chipita ” إلى مركز القاهرة للتحكيم التجارى الدولى بإيداع دعوى تحكيم دولى فى 12 أكتوبر 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »