بورصة وشركات

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 28-11-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم ، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد، اختتام جلسة التداول على هبوط جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للأجانب وقيم تداولات بلغت 774 مليون جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 1.34% عند مستوى 11277 نقطة، كما انخفض“EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.17% ليسجل 2058 نقطة، وكذلك المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.29% إلى 3020 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 774 تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 34 سهمًا من إجمالي 190 متداولة، بينما هبط 91، وبقي 65 دون تغيير.

حديد عز ترد للمرة الثانية على أنباء شراء حصة «أبو هشيمة»

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان شركة حديد عز إرسال إفصاح سابق إلى إدارة البورصة المصرية اليوم الأحد، ردا على الأخبار المتداولة بشأن صفقة استحواذ محتملة على حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في شركة حديد المصريين.

وقالت حديد عز إن استراتيجيتها الساعية للتمو تقوم على إضافة طاقات جديدة إما من خلال الاستثمار الذاتي في مشروعات جديد أو من خلال الاستثمار في شركات قائمة.

اقرأ أيضا  البورصة على موعد مع تحركات صاعدة فى 2022 بدعم من «الطروحات» المحتملة

وأشارت الشركة إلى قرب انتهائها من تنفيذ استثمار ذاتى يستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من الصلب السائل بما يضمن استمرار إنتاج وتصدير الصلب المسطح.

أما فيما يتعلق بالاستثمار في شركات قائمة بالسوق، نوهت الشركة إلى أن هذه النوعية من الاستثمارات لا تتم إلا بعد تقييم مالى وتدقيق قانونى وفق شروط حاكمة أبرزها جودة وحداثة الأصول والتقنيات المستخدمة فى الشركة محل الاستثمار إضافة إلى سلامة وكفاءة الهيكل التنظيمى واحترافية الموارد البشرية.

أما فيما يتعلق بالأخبار المتداولة حول حصة أبو هشمية فى حديد المصريون ،فقد نوهت الشركة إلى أنها ستفصح عن أى تطورات فى حال قيام السلطة المختصة بها وبكافة الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بهذا الشأن ،وفقا للإفصاح المرسل للبورصة 28 نوفمبر (سبق إرساله فى 7 من نفس الشهر).

وانتشرت خلال الأسابيع الماضية أخبارا متداولة عن دخول شركة حديد عز فى مفاوضات للاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة البالغة 18% فى شركة حديد المصريين بقيمة 1.5 مليار جنيه تقريبا.

اقرأ أيضا  5 أسهم تكبدت أعلى خسارة بالبورصة المصرية اليوم (جراف)

راميدا توافق على بيع مساهم رئيسى 49 مليون سهم مجمد لكيان أجنبى

عمرو مرسي
عمرو مرسى العضو المنتدب لشركة راميدا

كما أعلنت شركة راميدا ،”العاشر من رمضان للصناعات الدوائية”، عن موافقتها على قيام أحد المساهمين الرئيسيين ببيع حصة من الأسهم المجمدة تعادل 49 مليون سهم لأحد الكيانات الأجنبية المتخصصة فى الاستثمار.

وقالت راميدا فى إفصاح مرسل للبورصة، إن هذا الموضوع كان على جدول أعمال الجمعية العامة العادية للمساهمين المنعقدة يوم 25 نوفمبر الجارى.

ووافقت الجمعية العامة على قيام المساهم صديق محمد عفيفى صديق بالتصرف بالبيع فى بعض أسهمه المتحفظ عليها لأحد الكيانات الأجنبية المتخصصة فى الاستثمار.

واشترطت الجمعية ألا يتجاوز ما يبيع المساهم نسبة 5% من أسهم الشركة استنادا إلى أحكام المادة (7) فى بندها السابع من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية المعمول بها فى البورصة المصرية.

كما اشترطت على الكيان المشترى أن يتعهد كتابة بالاحتفاظ بالأسهم المشتراة حتى نهاية المدة المقررة للاحتفاظ بتلك الأسهم وفقا للمادة المشار إليها.

أيكون للصناعات الهندسية تدرس عرض التحالف مع «كينج سبان» الأربعاء المقبل

كما أفصحت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” أيكون” عن انعقاد مجلس الإدارة يوم الأربعاء المقبل(1 ديسمبر) لدراسة عرض التحالف الاستراتيجي مع مجموعة كينج سبان العالمية.

اقرأ أيضا  بعد رفض اندماجها مع دايو لبناء السفن .. هيونداى تستعد للطعن على قرار الاتحاد الأوروبى

وقالت أيكون فى إفصاح مختصر مرسل للبورصة المصرية الأحد، إن هذا الاجتماع سيناقش أيضا القوائم المالية المستقلة والمجمعة غير المدققة عن الفترة المالية المنتهية 30 سبتمبر الماضى.

وأفصحت الشركة فى 22 نوفمبر الماضى عن تلقيها عرضا للتحالف الاستراتيجى مع إحدى شركات مجموعة كينج سبان العالمية المتخصصة فى نفس المجال.

وقالت أيكون فى إفصاح مرسل للبورصة ساعتها، إن العرض مقدم من شركة كينج سبان لتصنيع البانلز، إحدى الشركات التابعة للمجموعة العالمية.

ويختص التحالف بمجال تصنيع الساندويتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65% من قطاع الساندويتش بشركة ايكون بعد إتمام إجراءات فصله فى شركة متخصصة مستقلة تابعة .

والساندويتش بانل، عبارة عن ألواح معدنية مركبة تستخدم فى تغطية أسطح المبانى لحمايتها من العوامل الخارجية، كالحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم فى العزل الصوتي والحرارى و إنشاء مخازن تبريد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »