بورصة وشركات

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 20-6-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد، اختتام جلسة التداول على أداء متباين لمؤشراتها وسط اتجاه بيعى للأجانب، وقيم تداولات بلغت 1.3 مليار جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 0.69% عند 9797 نقطة، بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.4 % إلى 2329 نقطة، فى حين هبط “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.9 % إلى 3255 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم حوالى 1.3 مليار جنيه تقريبا، واتجه المصريون و العرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة التداول بالبورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأحمر والأخضر، وصعد 76 سهما من إجمالى 186 متداولًا، بينما هبط 77 وبقى 33 دون تغير.

الإسكندرية للاستثمارات تفصح عن عرض استحواذ سابع

مصرف أبوظبي الإسلامي
مصرف أبوظبي الإسلامي

وشهدت أخبار البورصة المصرية، إعلان شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية التابعة لمصرف أبو ظبي الإسلامي، عن تقدم شركة كومباس كابيتال بعرض استحواذ منافس (العرض السابع) بسعر 5.72 جنيه للسهم.

وقالت الإسكندرية للاسثتمارات المالية، فى إفصاح، إن شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية تقدمت بعرض الاستحواذ رسميًّا إلى هيئة الرقابة المالية،وجارٍ فحصه ودراسته.

اقرأ أيضا  «كونتكت القابضة» تصدر صكوك مضاربة ضخمة بقيمة 2.5 مليار جنيه للمرة الثانية

ويستهدف عرض كومبارس كابيتال للاسثتمارات المالية شراء 100% من أسهم الشركة كحدٍّ أقصى، أو 51% من الأسهم كحدٍّ أدنى .

ويستحوذ مصرف أبو ظبي الإسلامى على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات، منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة،

كما تستحوذ القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) على 40.96% من الأسهم.

وانفردت جريدة المال منذ أيام بنشر خبر دخول شركة كومباس كابيتال إلى حلبة المنافسة الشرسة على شراء الإسكندرية للاستثمارات المالية.

مصر الجديدة للإسكان توقع عقد حوالة ديون بقيمة 392 مليون جنيه

شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير

كما أفصحت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، عن توقيع عقد حوالة مالية لمحفظة حقوق آجلة بقيمة 392 مليون جنيه مع البنك المصرى لتنمية الصادرات.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح ، إن عقد حوالة الديون جرى توقيعه الخميس الماضى بعد دراسة عدة عروض من مؤسسات مالية مختلفة.

وتبلغ القيمة الإسمية لإجمالى مديوينات الشركة المستحقة على العملاء 392 مليون جنيه ،بينما تبلغ قيمتها فى وقت توقيع العقد (283.8 مليون جنيه تقريبا).

اقرأ أيضا  «بلتون» ترفع القيمة العادلة لسهمي «أبو قير» و«موبكو» للأسمدة

وقالت مصر الجديدة إن عقد حوالة مستحقاتها لدى العملاء يأتى فى إطار الخطة الإستراتيجية التى أقرها مجلس الإدارة فى مطلع أبريل الماضى .

ويتشابه عقد الحوالة مع عقود التخصيم والتوريق وبعض العقود المالية الوسيطة،التى تباع من خلالها مستحقات الشركات الآجلة لدى العملاء إلى طرف ثالث (بنوك أو شركات مالية غير مصرفية) على أن يدفع قيمة الديون بشكل عاجل ثم يقوم بتحصيلها من العملاء نظير خصم مالى يتفق عليه بين الطرفين.

وعادة ما تلجأ شركات العقارات إلى هذه العقود بهدف توفير سيولة مالية عاجلة تمكنها من التوسع أو إنهاء مشروعات قائمة بما يعود عليها بالنفع على المدى المتوسط والطويل.

وتعد «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وتستحوذ القابضة للتشييد والتعمير على 72.2% من أسهم الشركة، بينما تبلغ الأسهم حرة التداول فى البورصة 27.6%، وفقًا لآخر نموذج إفصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية أبريل الماضى.

الرواد للسياحة تفصح عن شراء مساهم حصة أسهم بقيمة 10.8 مليون جنيه

كذلك أعلنت شركة الرواد للسياحة، قيام المساهم علي محمود عبد اللطيف محجوب، بشراء 342.6 ألف سهم من أسهم الشركة، بقيمة إجمالية 10.8 مليون جنيه تقريبًا.

اقرأ أيضا  هيرميس تفصح عن شراء شركة «رمكو» حصة أسهم بقيمة 60.1 مليون جنيه

وقالت الرواد للسياحة، فى إفصاح للبورصة ، إن نسبة مساهمة على محجوب ارتفعت بعد العملية من 6.6% إلى 8.6 % من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 31.66 جنيه، ونفّذتها ثلاث شركات وساطة هم : مباشر، فاروس، كايرو كابيتال، المتخصصين فى مجال الوساطة وتداول الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط المساهم بشركة تارجيت للاستثمار التى تستحوذ على 1.2%، وأخ شقيق من عائلة محجوب يستحوذ على 0.78% من إجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 173 مليون جنيه، موزعًا على 17.3 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.




شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »