بورصة وشركات

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 25-10-2020

أخبار البورصة المصرية البوم وأبرز بيانات السوق

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد، اختتام جلسة التداول على هبوط حاد لمؤشراتها تزامنا مع عودة التداول على سهم البنك التجارى الدولى.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة أكثر من 10 مليارات جنيه بختام تعاملات اليوم ليغلق عند مستوى 598.7 مليار جنيه، مقابل 609.1 مليار جنيه خلال تعاملات الخميس الماضي، نهاية الأسبوع.

وتلقت البورصة صدمة قوية في بداية التعاملات هبط على أثرها المؤشر الرئيسي “EGX30” بنحو 5% وفقد أكثر من 500 نقطة بالتزامن مع هبوط سهم البنك التجاري بنحو 9%.

لكن مع منتصف التعاملات هدأت وتيرة البيع مع ظهور قوى شرائية على سهم البنك ليقلص المؤشر خسائره ويغلق منخفضاً بنسبة 3.5% عند مستوى 10602 نقطة.

واقتفت الأسهم الصغيرة والمتوسطة (والمعروفة باسهم الأفراد) تحركات الأسهم الكبيرة وأغلق مؤشر “EGX70EWI” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.98% ليصل إلى مستوى 1784 نقطة.

وبالمثل، تراجع المؤشر الأوسع نطاقا بنسبة 1.77% ليصل إلى مستوى 2645 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو البيع بصافي قيم تداولات قدرها 17.4 و91.9 مليون جنيه بالترتيب، بينما فضل المصريون الشراء بصافي قدره 109.4 مليون جنيه.

أخبار البورصة المصرية.. البنك التجارى الدولى يهبط 7% بعد أزمة الخميس

البنك-التجارى-الدولى
البنك التجارى الدولى

وأغلق سهم البنك التجاري الدولي تعاملات اليوم الأحد على هبوط حاد بأكثر من 7% ليسجل مستوى 61.8 جنيه وقيم تداولات قدرها 215.8 مليون جنيه، وذلك بحسب شاشات التداول.

اقرأ أيضا  بنوك استثمار تتوقع ارتفاع «الثلاثيني» بين «14 - 20%» فى 2021

ويعد البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر والأكثر تأثيراً في تحركات البورصة نظرا لوزن السهم النسبي الكبير على المؤشر الرئيسي.

يستحوذ البنك على 40% تقريبا من الوزن النسبى ، كما سسيطر المتعاملين الأجانب على نسبة كبيرة من أسهم البنك المتداولة.

ورجح محللون فنيون أن يواجه سهم البنك التجاري مستويات دعم مهمة عند 59 و 60 جنيها، وذلك بعد الخسائر الدامية التي سجلها بتداولات اليوم الأحد، على خلفية الأحداث التي وقعت خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن 60 جنيها لسهم التجاري يعد مستوى دعم مهم، وقد يرتد منه إلى 63 جنيها، وأوصى بالشراء عند هذا المستوى.

وأشار محمد كمال، نائب الرئيس التنفيذي لشركة رواد لتداول الأوراق المالية إلى أن السهم أمامه مستويات دعم مهمة عند 59 جنيها، وصل إليها بالفعل وعاود الارتداد منها.

ومن جانبه أوصى عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية بشراء السهم عند مستويات 64.30 جنيه.

أخبار البورصة المصرية..التجارى الدولى : تعديل مجلس الإدارة تدبير احترازي وليس عقوبة

شريف - سامى
شريف سامى رئيس مجلس إدارة البنك

وقال شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولى إن ما اتخذه البنك المركزى من إجراءات يوم الخميس الماضى “تدابير احترازية وليس عقوبة”.

اقرأ أيضا  «المال» تنشر تفاصيل خطة تطوير سوق المشروعات الصغيرة «النايلكس»

وأعلن البنك التجاري الدولى فى بيان يوم الجمعة الماضية، استقالة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق هشام عز العرب وذلك بناءا على قرار من البنك المركزى المصرى

وقال سامي، فى لقاء مع قناة سكاي نيوز عربية، اليوم الأحد، إن محافظ البنك المركزي وعد مجلس إدارة البنك بإرسال تقرير تفصيلي بالمخالفات التي وجدوها وينبغى العمل على تصحيحها فى الفترة المقبلة.

أضاف: ” كرقيب سابق، المخالفات لا تعني ضرورة وجود مشكلة مالية، ولكن قد تكون عدم التزام بإجراءات أو ضوابط معينة، وأنت تعلم اننى كنت عضوا بمجلس إدارة البنك المركزى لمدة أربع سنوات ، وأعلم يقينا أن المخلفات قد تتعلق بسلسلة من الأشياء التى لا تقلق المودع أو المستثمر”.

ولفت سامى إلى أن الاجتماع مع محافظ البنك المركزى المصرى تناول مسببات قرار التعديل فى مجلس الإدارة بشكل عام مع التأكيد على وجود مخالفات، سيتم ارسالها بشكل تفصيلى للعمل على تداركها.

وأشار الى أن محافظ المركزي أكد خلال الإجتماع على قوة المركز المالي للبنك التجاري الدولى وأن أموال المودعين مؤمنة تماما.

أكد سامي أنه لا تغيير في مجلس إدارة البنك ، وكل ما حدث تغيير مسماه الوظيفي الشخصى من عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة والحوكمة إلى رئيس مجلس الإدارة ، وأن الإدارة التنفيذية للبنك بالكامل تباشر عملها كالمعتاد دون أي تغيير.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 2-12-2020

كما أكد عدم وجود تعديل فى الاستراتيجية الخاصة والبنك والتى تركز على استمرار التوسع والتعامل مع تداعيات جائحة كورونا والاهتمام بالخدمات المصرفية الالكترونية وضخ التمويلات للشركات المختلفة

أخبار البورصة..ام ام جروب توافق على مد أجل الشركة 25 عامًا

شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة
شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة

كما شهدت جلسة اليوم ، اعلان شركة ام ام جروب للصناعة والتجارة العالمية عن موافقته عموميتها على مد أجل الشركة لمدة 25 سنة إضافية تنتهى عام 2046.

وقالت ام ام جروب فى إفصاح مختصر للبورصة، إن الجمعية العامة وافقت على تعديل النظام الأساسى المادة (5) لمدة الأجل.

ومن المقرر أن تبدأ المدة الجديدة من 2 يناير 2021، وتنتهى عام 2046.

يشار إلى أن ام ام جروب أسست عام 1996 بمدة أجل 25 سنة تنتهى 2021.

وتعد شركة ام ام جروب، إحدى شركات التوزيع المصرية ذات الانتشار الواسع على مستوى الجمهورية، حيث تمتلك نحو 40 ألف منفذ بيع على مستوى الجمهورية.

وتعمل الشركة في مجالات تجارة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والاتصالات والسيارات والمواسير غير الملحومة والجرارات، كما تقدم خدمات شحن عدادات الكهرباء لغالبية شركات الكهرباء.

وتقوم بتوزيع منتجات لشركات عالمية مثل : سامسونج وهواوى وفوادفون ورينج روفر وجاكورا ومازراتى وكارير وبوش.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »