اقتصاد وأسواق

أبرزها «التكنسيوم 99».. بعد الهند.. الأرجنتين تطلب من القاهرة استيراد نظائر مشعة

قال مسئول بارز فى هيئة الطاقة الذرية أن السوق المحلية تحتاج إلى نحو 65 مولدًا من مادة التكنسيوم 99 التى تستخدم فى التشخيص الطبى، وتقوم الهيئة بتوفير %65 من استهلاكه، كما تقوم بتوفير %100 من احتياجات السوق من اليود 131.

شارك الخبر مع أصدقائك

تلقت هيئة الطاقة الذرية طلبًا من الأرجنتين لاستيراد نظائر مشعة من مصر خلال الفترة المقبلة.

وكانت الهند قد خاطبت الهيئة مؤخرا لطلب استيراد نظائر مشعة من مصر، وتقوم الهيئة ببحث مطلبها حاليا.

وأكد مسئول بارز فى هيئة الطاقة الذرية – فى تصريحات لـ«المـال» – أن الأرجنتين طلبت استيراد نظائر مشعة للاستخدام الطبى، منها مادة «التكنسيوم 99» التى تستخدم فى التشخيص والعلاج، وجار دراسة طلبها خلال الفترة الراهنة.

وأوضح أن الهيئة تسعى إلى زيادة إنتاجها من النظائر لتلبية احتياجات المستشفيات المحلية من النظائر أولًا، باعتبار أن الأولوية لتلبية احتياجات السوق المحلية، على أن يتم تصدير الفائض للخارج لتحقيق عوائد اقتصادية.

وأشار المسئول إلى أن هيئة الطاقة الذرية رفعت إنتاجها من مادة اليود 131  من 30 إلى 50 كورى أسبوعيا، والذى يستخدم فى العلاج، كما تنتج من نظير التكنسيوم 99 نحو 45 مولدا أسبوعيا.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 1-12-2020 فى مصر

و«الكورى» و«المولد» هما وحدتا قياس النظائر المشعة المستقرة التى تستخدم للأغراض السلمية.

ولفت إلى أن السوق المحلية تحتاج إلى نحو 65 مولدًا من مادة التكنسيوم 99 التى تستخدم فى التشخيص الطبى، وتقوم الهيئة بتوفير %65 من استهلاكه، كما تقوم بتوفير %100 من احتياجات السوق من اليود 131.

وكشف المسئول عن أن مصر تنتج من مادة اليود 125 نحو 5 كورى أسبوعيًا، كما تنتج الهيئة من نظير الكروم 51 نحو 500 ميلى كورى، ويصل حجم إنتاج مصر من نظير الميليديوم 192 نحو 280 ميلى كورى.

وأوضح أن هناك تراجعا فى حجم إنتاج النظائر المشعة على مستوى العالم نتيجة لتقادم بعض المفاعلات البحثية المنتجة لتلك النظائر مما يؤثر على القدرة الإنتاجية.

اقرأ أيضا  الكهرباء تضخ 105 ملايين جنيه لتطوير شبكات توزيع في 5 محافظات

وأشار إلى أن أبرز الدول المنتجة للنظائر المشعة والتى تمتلك فائضا من النظائر تقوم بتصديره تصل إلى 11 دولة وهى كندا وأستراليا وجنوب أفريقيا وإيران وروسيا وبلجيكا وتركيا والتشيك والولايات المتحدة وفرنسا بالإضافة إلى مصر.

وقال إن مصر تحتل المركز العاشر عالميًا فى حجم إنتاج وتصدير النظائر المشعة، كما أن إجمالى عدد النظائر المستقرة التى تستخدم للأغراض السلمية تصل لنحو 15 نوعًا على مستوى العالم تنتج مصر منها 7 أنواع.

وأوضح أن الهيئة توفر حاليًّا النظائر المشعة لنحو 66 مركزًا ومستشفى فى 20 محافظة، لافتا إلى إنتاجها نحو 7 أنواع عبر المفاعل الذرى الثانى منها 6 طبية وآخر يُستخدم للإنتاج الصناعى.

اقرأ أيضا  «الزراعة» : تنفيذ 2400 مشروع لصالح وزارة التضامن في 4 محافظات

وأنشأت مصر أول مصنع عربى للنظائر المشعة والثانى أفريقيًّا والتاسع عالميًا، تم تشغيله خلال السنوات القليلة الماضية، كما تمتلك مفاعلا ذريا ثانيا بمدينة أنشاص بقدرة نحو 22 ميجاوات، نفذته شركة «أمفاب» الأرجنتينية.

وكانت شركة النظائر الدولية «INIS» إحدى كبرى الشركات فى الولايات المتحدة والتى تتخذ من مدينة «إيداهو فولز» الأمريكية مقرا لها قد أعلنت أن إجمالى إيراداتها للربع الثانى المنتهى فى 30 يونيو الماضى تراجع إلى 2.1 مليون دولار، بالمقارنة مع 2.4 مليون دولار خلال نفس الربع من العام الماضى، بينما بلغ هذا الإجمالى للستة شهور الأولى من العام الحالى حوالى 4.7 مليون دولار انخفاضا من 5.2 مليون دولار خلال نفس الشهور من عام  2018  بنسبة انخفاض حوالى %13 و%9 على التوالى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »