سيــارات

أبرزها «ارتفاع أسعار الشحن».. 3 عوامل وراء تراجع واردات الأتوبيسات لمصر

بنسبة 74% خلال 7 أشهر

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع قيمة واردات الأتوبيسات بمختلف فئاتها بنسبة 74%، لتصل إلى 40 مليون و581 ألف دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقارنة بنحو 154 مليون و235 ألف دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

من جهته، أرجع بيشوي عماد، مدير أعمال التطوير بشركة “فوتون مصر”، تراجع قيمة واردات قطاع “الأتوبيسات” إلى مجموعة من العوامل الرئيسية التى تتمثل في اتجاه غالبية مستوردي ووكلاء الأتوبيسات بمختلف فئاتها إلى تقليص الكميات والحصص المستوردة من الخارج تزامنًا مع تراجع حجم الطلب على تلك الفئة من المركبات، إضافة إلى ارتفاع أسعار خدمات الشحن عالميًا التى قد تسببت في زيادة تكاليف الاستيراد بنسب مرتفعة.

اقرأ أيضا  أسعار السيارات.. ارتفاع «سيات أتيكا» بنحو 10 آلاف جنيه

وأضاف عماد لـ”المال”، أن الزيادات السعرية التى أقرتها غالبية شركات السيارات على طرازاتها قد انعكست سلبًا على معدلات حجم الطلب والشراء من جانب المستهلكين؛ قائلًا: “معظم الوكلاء المحليين قاموا بتحريك أسعار طرازاتهم خلال الأسابيع الماضية بسبب ارتفاع تكاليف الاستيراد والإنتاج لدى لمصانع المحلية.

ولفت إلى أن التوجه العام لدى وكلاء السيارات يسير نحو مشروعات التصنيع المحلي والحد من الاستيراد من الخارج؛ وذلك في ضوء امكانية المشاركة في مبادرة إحلال السيارات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعي، إضافة إلى المشاركة في المزايدات والمناقصات التى يتم طرحها من جانب الجهات الحكومية والتى تشترط توريد المركبات المنتجة محليًا فقط.

بحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات قطاع الأتوبيسات بمختلف فئاتها بنسبة 6.5% لتصل إلى 15.6 ألف مركبة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، مقابل 16.7 ألف وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

اقرأ أيضا  «سيات إبيزا» تتصدر تراخيص السيارات الأوروبية.. و«فيات تيبو» تتراجع للمركز الـ 4

وسجلت المبيعات الإجمالية للأتوبيسات المستوردة- انخفاضًا- بنسبة 8% إلى 8 آلاف و843 مركبة خلال تلك الفترة، مقابل 9 آلاف و339 مركبة في نفس فترة المقارنة.

كما هبطت مبيعات الأتوبيسات المجمعة محليًا بنسبة 5.3% لتسجل 6 آلاف و786 وحدة، مقابل 7 آلاف و382 مركبة.

رصدت «المال» تطور مبيعات الأتوبيسات لمختلف الفئات المطروحة داخل السوق المحلية خلال الفترة من يناير حتي نهاية أغسطس الماضى؛ حيث شهد تراجع المبيعات الإجمالية لمركبات النقل الجماعي «الميكروباص» بنسبة 7.9% إلى 7 آلاف و238 مركبة، مقابل 7 آلاف و865 وحدة.

اقرأ أيضا  بعد الزيادات الأخيرة.. «الأوفر برايس» يتراجع على أسعار سيارات «هيونداي إلنترا CN7»

وشهدت مبيعات قطاع “الميكروباص السياحي” – تراجعًا- بنسبة 35% إلى 1541 مركبة خلال تلك الفترة، مقابل 2365 مركبة فى نفس فترة المقارنة.

وانخفضت مبيعات الأتوبيسات السياحية الصغيرة الحجم «Tourism Mini» بنسبة 32% لتصل إلى 315 مركبة، مقارنة بنحو 464 أتوبيسًا.

فى المقابل، فقدت شريحة الأتوبيسات المتوسطة “Transport Midi” نحو 58% من إجمالي مبيعاتها فى السوق المحلية، بعدما حققت بيع 226 مركبة خلال تلك الفترة، مقابل 533 وحدة فى نفس فترة المقارنة.

أما عن مبيعات السيارات التجارية “الميني فان” فقد سجلت- نموًا- بنسبة 29.7% لتسجيل بيع 5 آلاف و793 مركبة، مقابل 4464 وحدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »