نقل وملاحة

أبرزها أنفاق ومدينة جديدة.. تفاصيل افتتاحات السيسي بالإسماعيلية غدا

مدينة الإسماعيلية الجديدة الأولى التى يدمج فيها التيار الكهربائى مع الطاقة الشمسية

شارك الخبر مع أصدقائك

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا نفقي الإسماعيلية، أسفل قناة السويس، والرابطة بين سيناء ومدينة الإسماعيلية في إطار ربط سيناء بباقي محافظات الوادي، بخلاف افتتاح عدد من المشاريع الكبرى غدا بينها كباري عائمة ومدينة جديدة.

تفاصيل الأنفاق الجديدة

وكشفت المهندسة انتصار أمير، مدير إدارة الانفاق والكباري ، بهيئة قناة السويس ، لـ”المال ” أن تشغيل النفق سيتم بشكل تجريبي يوميا في الفترة من العاشرة صباحا حتي الرابعة عصرا تمهيدا للتشغيل الفعلي في غضون الفترة من شهرين حتى 3 أشهر.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح نفقي بورسعيد في يونيو القادم.

وتتضمن زيارة الرئيس والوفد المرافق المرور في النفق الجديد أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس بطول 6 كيلومترات وعرض 12,5 متر وعلى عمق 20 مترا أسفل قاع القناة.

ويختصر النفق الجديد زمن العبور من شرق قناة السويس إلى غربها أو بالعكس إلى دقائق معدودة بدلا من الانتظار لساعات طويلة.

وأكدت مصادر مطلعة بالأنفاق أن نفقي الإسماعيلية تختصران عبور ضفتى القناة فى 15 دقيقة، وأن العمل بالأنفاق يتم وفق للمعايير الدولية بأسلوب علمي متقدم جدا، حيث يحتوي كل نفق علي آخر أسفل منه وممرات للطوارئ، وأنظمة لمكافحة الحرائق، وكاميرات مراقبة، فضلاً عن نظام إضاءة «ليد» حديث، وكذلك وجود مكبرات الصوت لكل 100 متر لتوجيه قائد السيارة في حالة حدوث أي طارئ أو عطل.

وتم الانتهاء من أعمال الدهانات واختبار وسائل الإنارة، كما تم الانتهاء من الطبقة السطحية الأخيرة للأسفلت، وتشغيل أنظمة إطفاء الحرائق، بالإضافة إلي تشغيل المراوح الخاصة بالتهوية، وتشغيل الإشارات الإلكترونية ووضع العلمات الإرشادية، كما تم الانتهاء من تركيب كاميرات المراقبة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن يعمل وفق نظامان للإطفاء، الأول أتوماتيكي عن طريق مواسير معلقة في أعلي النفق تضخ مادة للسيطرة علي الحريق سريعاً، بخلاف النظام اليدوي وهو عبارة عن وحدة إطفاء صغيرة كل 50 مترا يوجد بها طفايات حريق مختلفة الاستخدامات بخلاف خرطوم إطفاء متصل بالمياه مباشرة.

كما أن هناك فرد خدمة علي وحدة اطفاء للتعامل السريع لحين وصول سيارات الإطفاء إذا لزم الأمر، ويوجد 23 غرفة طورايء بطول النفق للأفراد علي جانبي النفق بها سلم يصل إلى أسفل النفق وذلك كل 250 مترا تقريبا، وهناك صدادات خرسانية بجانبي الطريق بعرض 60 سنتيمترا من الأسفل لحماية جسم النفق من أي اصطدام، بخلاف 4 ممرات عرضية بطول 12.5 متر تربط النفقين.

الرئيس السيسي يفتتح مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة والتى تقام على مساحة 4927 فدان بإجمالى 58 ألف وحدة سكنية منها 34 ألف وحدة سكنية فى المرحلة الأولى، كاملة المرافق والخدمات كالأندية والمدارس والحضانات والمساجد والمحلات التجارية ونقاط الإطفاء والإسعاف والشرطة ومراكز الإتصالات والبريد.

وقالت مصادر مطلعة، إن المدينة تشمل وحدات بمساحات مختلفة منها 90 متر مربع للوحدة السكنية و120 و145 و160 للوحدة وفيلات بمساحة 260 و275 مترا، بجانب مبانى للمحافظة ومديرية الأمن والإدارات الحكومية.

وتضم المدينة فندقا سياحيا يطل على القناة على مساحة 2,87% من إجمالى المساحة ونادى اجتماعى على مساحة 2,5%، وتستوعب المدينة نحو 257 ألفا.

مدينة الإسماعيلية الجديدة الأولى التى يدمج فيها التيار الكهربائى مع الطاقة الشمسية

وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة الأولى التى يدمج فيها التيار الكهربائى مع الطاقة الشمسية وأول مدينة مصرية تحقق شروط الإتاحة لمتحدى الإعاقة فى جميع منشأتها ومرافقها منها مداخل العمارات والمصاعد الكهربائية وأبواب الوحدات السكنية وجميع الأندية والملاعب والمستشفيات، لإتاحة الحركة بسهولة ويسر لذوى الإعاقة، وتضم دورا لرعاية ذوى الإحتياجات الخاصة، وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الإشراف على عملية البناء .

ويفتتح الرئيس أيضا النادى الإسماعيلي الاجتماعى الجديد بأرض النخيل والذى نفذته وزارة الشباب والرياضة بإشراف وتنفيذ إدارة المشروعات باللهيئة الهندسية للقوات المسلحة وأقيم على مساحة نحو 27 فدانا ويضم مجمع حمامات سباحة ومطاعم وصالة أفراح ومنطقة ألعاب أطفال وصالات رياضية وملاعب وجامينزيوم وقاعة مؤتمرات.

ومن المتوقع إقامة مؤتمر صحفي بنادي واحة 6 أغسطس التابع لهيئة قناة السويس والذى أقيم على مساحة 20 ألف متر ويضم حمام سباحة أوليمبى وصالة جامينزيوم و ساونا رجالى وحريمى على أرقى مستوى وقاعة أفراح كبرى وقاعات للطعام وكافتيريات وملاعب أطفال صديقة للبيئة ومبنى إدارى متكامل.

الرئيس السيسي يفتتح عددا من الكباري العائمة

ومن المنتظر أن يفتتح السيسي عددا من الكبارى والمحاور المرورية التى تهدف إلى تحقيق المزيد من السيولة المرورية منها طريق الكورنيش الجديد بطريق البلاجات ويربط بين مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد وصولا إلى طريق البلاجات بطول 3 كيلو متر وعرض 120 متر وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 750 مليون جنيه.

ويضم الطريق مسار للسيارات فى اتجاهين وممشى خاص للمشاه وطريق للدراجات وعدد من المطاعم والكافتيريات ودورات مياه ، بجانب أكبر مول تجارى بالمنطقة على مساحة 7 آلاف متر مربع ، ويعد الطريق مرحلة ثانية لتطوير مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد، بعد تطوير محور طريق محمد على “صلاح سالم ” وإقامة 4 كبارى على ترعة الإسماعيلية، بهدف تسهيل حركة مرور المركبات ومنع الاختناقات والحد من حوادث الطرق فى المنطقة. تضاف تلك المحاور إلى المشروعات القومية والتنموية التى تشهدها الإسماعيلية حاليا، تزامنا مع مشروع تنمية محور قناة السويس .

كما يتم افتتاح كباري عائمة علي قناة السويس، هما سرابيوم جنوب الاسماعيلية باسم الشهيد اللواء طه ذكي عبد الله وكوبري الشط بالسويس العائم باسم الشهيد أحمد عمر شبراوي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »