«آى سكور» تعتزم إطلاق نظام إلكترونى لإتاحة بيانات «الوفيات» لحظياً للبنوك

بحلول يونيو المقبل

«آى سكور» تعتزم إطلاق نظام إلكترونى لإتاحة بيانات «الوفيات» لحظياً للبنوك
الحسينى حسن

الحسينى حسن

10:35 ص, الخميس, 11 مارس 21

تعتزم الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور»، إطلاق نظام إلكترونى لإتاحة بيانات الوفيات يوميًا بصفة لحظية للجهاز المصرفى فى يونيو المقبل.

قال محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة «آى سكور»، إن شركته وقعت بروتوكول تعاون خلال الأسابيع الماضية، مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بغرض إتاحة بيانات الوفيات بصفة لحظية يوميًا للمتعاملين مع الجهاز المصرفى والشركات والهيئات والنقابات، وأنه تجرى حاليًا التجارب التشغيلية، وسيتم تفعيله بشكل رسمى فى نهاية يونيو المقبل.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى وقعت بروتوكول تعاون مع مصلحة الأحوال المدنية بهدف إتاحة بيانات العملاء إلكترونيًا للبنوك والشركات المتعاقدة مع الشركة، ضمن مبادئ «اعرف عميلك»، عند فتح حسابات لصالح العملاء أو صرف الشيكات.

وذكر محمد كفافى أن «آى سكور» تدرس فى الوقت الراهن إتاحة أنظمة جديدة للجهاز المصرفى لتقييم القروض الزراعية فقط لصالح العملاء، وأنه خلال الفترة الماضية أجرت الشركة دراسات شاملة لتوفير ذلك النوع من التقارير، التى تمثل خطوة جيدة للبنوك والشركات المتخصصة فى القطاع الزراعى.

وأفاد «كفافي» بأن الشركة تخطط لإتاحة الاستعلام الذاتى عبر إنشاء نظام يعتمد على خطوات وإجراءات مهمة لحفظ سرية بيانات العملاء، من خلال خطوات التعرف عليهم والتحقق من الهوية، حتى لا يتمكن سوى الشخص نفسه من الحصول على تقريره الائتمانى.

وقال إن تداعيات أزمة فيروس كورونا لم تؤثر على حجم أعمال الشركة خلال العام الماضى، وظهر ذلك فى نتائج أعمال الشركة، بعد أن ارتفع حجم التقارير الائتمانية خلال العام الماضى، بنحو 1.3 مليون تقرير على عام 2019، لتصل إلى 13 مليون تقرير فى 2020.

وأضاف أن أرباح «آى سكور» خلال العام الماضى، سجلت بصفة مبدئية وقبل اعتماد الجمعية العامة لها، نحو 148 مليون جنيه، مقابل 126 مليونًا فى العام السابق عليه، بنسبة نمو %17.5.

وذكر أن ارتفاع حجم أعمال الشركة فى العام الماضى جاء بدعم من دور المصارف والبنك المركزى المصرى فى التحول الكبير نحو تقديمات الخدمات المصرفية للعملاء من خلال التكنولوجيا، إلى جانب التأثيرات الإيجابية للمبادرات التمويلية التى أطلقت لدعم الاقتصاد والشركات خلال الأزمة.

وحول ما إذا كانت هناك رغبة فى زيادة رأس مال الشركة خلال الفترة المقبلة، أوضح كفافى أنه مع إقرار قانون الجهاز المصرفى والبنك المركزى رقم 194 لسنة 2020، العام الماضى، قامت الشركة بالتوافق مع متطلبات القانون، ورفعت رأسمالها إلى 200 مليون جنيه، من 90 مليونًا فى مارس 2019، و45 مليونًا فى 2010.

الحسينى حسن

الحسينى حسن

10:35 ص, الخميس, 11 مارس 21