Loading...

آسيا أكثر جاذبية لاستثمارات المستلزمات الطبية

Loading...

آسيا أكثر جاذبية لاستثمارات المستلزمات الطبية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 25 مارس 07

منال علي:
 
سافر وفد من 10 شركات منتجة للأجهزة الطبية من شعبة الصناعات غير الدوائية يوم الأربعاء الماضي إلي لندن لإجراء مباحثات مع الهيئة القومية البريطانية للرعاية الصحية لتنشيط حجم الصادرات، بعد أن منيت بخسائر كبيرة نتيجة ركود السوق.
 

ويقول الدكتور مدحت روزيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الطبية الهندسية وعضو مجلس إدارة شعبة المستلزمات الطبية بالاتحاد العام للغرف التجارية: إن المستلزمات الطبية واحدة من أهم الصناعات الحديثة بمصر إذ بدأت بإنتاج السرنجات منذ ما يقرب من 15 عاما ثم تطورت حتي استطاعت أن تنتج بعض الأجهزة البسيطة.
 
ويعترف روزيق بأن حجم الاستثمارات في صناعة المستلزمات الطبية مازال قليلا، ولا يستطيع تغطية أكثر من %25 من احتياجات السوق المصرية، بينما نستورد نسبة الـ %75 المتبقية من السوق العالمية. ويؤكد أن البيئة الاستثمارية غير قادرة علي جذب استثمارات كبيرة في مجال المستلزمات الطبية حتي نستطيع إنتاج الأجهزة المعقدة التي تتميز بارتفاع أسعارها، أو لتغطية احتياجاتها من المنتجات التي نصنعها بالفعل داخل مصر.
 
ويوضح روزيق أن أهم معوقات الاستثمار في مجال صناعة المستلزمات الطبية يتمثل في ارتفاع الأجور، وأسعار الأراضي وأسعار الطاقة خاصة «الكهرباء» مقارنة بمعدلاتها في دول أخري مثل الصين وباكستان مما يجعلهما أكثر جاذبية للاستثمار في هذا المجال من مصر، فضلا عن نقص التكنولوجيا الحديثة.
 
وقد بلغت استثمارات برنامج الخدمات الصحية خلال العاملين 2002 إلي 2004 نحو 5 مليارات جنيه منها 3,3 مليار جنيه استثمارات عامة بنسبة %66 ونفذ القطاع الخاص النسبة الباقية، كما بلغت الاستثمارات في مجال الصحة والسكان خلال عام 2005/2004 نحو 2,4 مليار جنيه منها نحو 1,7 مليار جنيه استثمارات قامت بتنفيذها الحكومة والهيئات الاقتصادية.
 
ويصف فتحي سلامة، عميد كلية الصيدلة «بنين» بجامعة الأزهر صناعة المستلزمات الطبية في مصر بأنها جزئية وغير مكتملة ومقتصرة علي النوعيات بسيطة التكلفة مثل السرنجات مع ملاحظة أن السنون مستوردة. ويؤكد أن المنتجات المصرية من المستلزمات الطبية غير قادرة علي منافسة نظيرتها من منتجات الدول الآسيوية نظراً لارتفاع تكلفة المنتج المصري وانخفاض جودته في الوقت ذاته.
 
ويطالب سلامة الحكومة المصرية بالحرص علي توفير مناخ مناسب يستطيع جذب استثمارات طويلة الأمد في مجال صناعة المستلزمات الطبية بحيث يستطيع تغطية احتياجات السوق المحلية ثم التصدير في مرحلة لاحقة كما يجب علي المستثمرين التزام الجدية والحرص علي إقامة مشروعات ناجحة حتي ولو كان هامش الربح قليلا نسبيا، إذ يرتبط الاستثمار في الصناعات الطبية بصحة المواطنين بشكل مباشر.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 25 مارس 07