عقـــارات

%84 نمواً فى إيرادات «سوديك» خلال الربع الأول

سجلت إيرادات النشاط خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 914 مليون جنيه، مقارنة بنحو 512 مليون جنيه تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

مبيعاتها المتوقعة من محفظة الأراضى 150 مليار جنيه خلال 10 سنوات

■ 270 مليون جنيه مجمل الأرباح.. و16.5 مليار جنيه دفعات مقدمة من العملاء

■ 881 مليوناً صافى المبيعات.. وتستهدف تسليم 1151 وحدة خلال العام الجارى

حققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك، نمواً فى إيرادات النشاط بنسبة %84 خلال الربع الأول من العام المالى 2019، المنتهى فى 31 مارس 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى.

وسجلت إيرادات النشاط خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 914 مليون جنيه، مقارنة بنحو 512 مليون جنيه تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ويرجع النمو القوى الذى حققته الإيرادات إلى الدعم القادم من مشروع فيليت بصورة رئيسية، حيث ساهم وحده بحوالى %50 من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم، كما بلغ مجمل الربح 270 مليون جنيه، بهامش مجمل ربح 29%، مقارنة بنحو 266 مليون جنيه تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضى، بما يعكس هامش ربح بنسبة 52%.

وجاء المعدل الاستثنائى للربحية الذى تم تسجيله خلال الربع الأول من 2018، نتيجة لعقد تنمية قطعة أرض خاصة بأحد مشروعات سوديك وست، بالإضافة لانخفاض هوامش ربح المراحل الأولى من مشروع فيليت، والتى أثرت على القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال الربع الأول من 2019، وهو ما أثر بدوره على هوامش إجمالى الربح خلال الفترة.

من ناحية أخرى، وصلت أرباح التشغيل خلال الربع الأول من 2019 إلى 149 مليون جنيه، مقابل 193 مليون جنيه تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضى، بهامش أرباح تشغيلية وصل إلى 16%، وصافى الربح إلى 161 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، مسجلاً هامش صافى ربح 17%، وذلك مقارنة بنحو 211 مليون جنيه، تم تسجيلها خلال الربع الأول من 2018 بهامش صافى ربح 41%.

وبلغ الرصيد النقدى وما يعادله 4.3 مليار جنيه، بما يؤكد القوة التى تتمتع بها قائمة المركز المالى للشركة، وبما يدعم التوسع فى محفظة الأراضى وتنفيذ العمليات الإنشائية لمشروعات الشركة تحت التنفيذ.

بقيت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.35x فى 31 مارس 2019، ووصل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 1.8 مليار جنيه، من إجمالى 3.2 مليار جنيه، بما يعكس أن معدل استخدام للديون يصل إلى %56 من رصيد التسهيلات المصرفية المتاحة.

وبلغ رصيد أوراق القبض 11.4 مليار جنيه، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية خلال المستقبل، بينما وصل معدل التعثر فى السداد إلى7%.
فى الوقت نفسه، وصل رصيد الدفعات المقدمة من العملاء إلى 16.5 مليار جنيه، ويمثل هذا الرصيد قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى تم بيعها ومازالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق هذه الإيرادات فعلياً على مدار السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

وبلغ صافى المبيعات المتعاقد عليها 881 مليون جنيه، بدعم من إطلاق عدد محدود من المشروعات الجديدة خلال الفترة، وهى المرحلة الأولى من مشروع ألجريا ريزيدانس، وهو مجمع سكنى للشقق كاملة التشطيب فى سوديك وست، وتم بيع تلك المرحلة بالكامل، كما تم إطلاق المرحلة الثانية من مجمع المبانى الإدارية فى شارع التسعين بمنطقة شرق القاهرة -Eastown District New Cairo (EDNC، ووصلت القيمة الإجمالية للمشروعات الجديدة التى تم إطلاقها خلال الفترة إلى مليار جنيه.

وبلغ رصيد المتحصلات النقدية 1.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2019، بينما وصلت نسبة التعثر فى السداد إلى 7%.
واصلت سوديك أيضاً التزامها القوى بتسليم الوحدات فى مواعيدها التعاقدية، بتسليم 201 وحدة طبقاً للمواعيد المحددة خلال الربع الأول من هذا العام، مقارنة مع 167 وحدة تم تسليمها خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ووقعت سوديك فى 21 مارس 2019 عقد شراكة لقطعة أرض جديدة على مساحة 500 فدان فى امتداد مدينة الشيخ زايد، مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومن المنتظر أن يضم المشروع الذى من المقرر إنشاؤه على قطعة الأرض أكثر من 5000 وحدة، وتبلغ إجمالى التعاقدات المتوقعة للمشروع حوالى 43 مليار جنيه.

وتحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بموجب عقد الشراكة المشار إليه بحد أقصى إجمالى مبلغ 15.3 مليار جنيه على مدار 11 عاماً، منهم أقساط ثابتة بإجمالى مبلغ 8.8 مليار جنيه، تتضمن مبلغ 300 مليون جنيه دفعة مقدمة، بالإضافة إلى نسبة %15 من قيمة المتحصلات السنوية.
وطبقاً لشروط التعاقد المشار إليها بعاليه فإن الحد الأقصى لسعر متر الأرض يقدر بقيمة 2470 جنيه للمتر المربع، على أساس صافى القيمة الحالية باحتساب معدل خصم 16% ويمثل إضافة هذه القطعة رفعاً لمحفظة الأراضى غير المنماه التى فى حوزة سوديك إلى 7 ملايين متر مربع، وتتوقع الشركة تحقيق مبيعات مستقبلية من تلك المحفظة تصل لأكثر من 150 مليار جنيه على مدار أكثر من 10 سنوات، ومن المنتظرإطلاق هذا المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالى، وسيكون ثانى أكبر مشروعات سوديك فى غرب القاهرة.

وتتوقع سوديك أن تساهم مشروعاتها فى غرب القاهرة بصورة كبيرة فى تعاقداتها خلال العام الجارى، خاصة فى ضوء التطورات الايجابية لأرض اليسر، والتى ستعجل بطرح المشروع للسوق، إلى جانب إضافة قطعة أرض جديدة بمساحة 500 فدان لمحفظة مشروعات الشركة فى منطقة غرب القاهرة خلال 2019.

وتتوقع الشركة أيضاً أن تقوم بتسليم 1151 وحدة فى 10 مشروعات بقيمة اجمالية 5.1 مليار جنيه، وهو ما يعكس النمو القوى فى إيرادات الشركة بدعم من عمليات التسليم المستهدفة فى مشروع فيليت.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »