%60 زيادة متوقعة في تكلفة رحلات العمرة للموسم الجديد

قد يشهد الموسم ضعفا فى حجم الإقبال بسبب ضوابط العمرة

%60 زيادة متوقعة في تكلفة رحلات العمرة للموسم الجديد
دعاء محمود

دعاء محمود

9:40 ص, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

توقع عدد من أصحاب شركات السياحة العاملة فى مجال السياحة الدينية، ارتفاع أسعار رحلات العمرة للموسم الجديد بنسبة %60 عن الموسم السابق.

وأرجعوا زيادة الأسعار إلى الإجراءات الاحترازية التى يتم تطبيقها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومن بينها خضوع المعتمر فى المملكة للحجر الصحى الإلزامى لمدة 3 أيام، وإجراء فحص «PCR» بنتيجة سلبية، بالإضافة إلى ضوابط التسكين وغيرها التى تتماشى مع الظروف الاستئنائية الحالية.

وقال إيهاب عبد العال رئيس مجموعة شركات «بلومون» للسياحة، إنه من المتوقع زيادة أسعار رحلات العمرة للموسم الجديد بنسبة %60 عن الموسم السابق، بسبب الإجراءات الاحترازية التى يتم تطبيقها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتوقع – فى تصريحات لـ«المال»- أن يشهد الموسم أيضا ضعفا فى حجم الإقبال بسبب ضوابط العمرة والتى وضعتها المملكة العربية السعودية بهدف حماية مواطنيها والوافدين إليها فى ظل انتشار فيروس كورونا.

فى سياق متصل، أكد علاء الغمرى عضو غرفة شركات السياحة السابق، ورئيس شركة «إيماج فوياج» للسياحة، أن أسعار رحلات العمرة سوف تشهد ارتفاعا كبيرا دون أن يحدد نسبة الزيادة، لافتاً إلى أنه لن يكون هناك برنامج عمرة اقتصادى فى ظل الإجراءات الاحترازية نتيجة فيروس كورونا.

وأضاف أن وزارة السياحة لن تصدر ضوابط العمرة قبل شهر يناير المقبل، متوقعاً أن تبدأ رحلات العمرة بالنسبة للمعتمرين المصريين خلال شهر رجب.

كانت المملكة العربية السعودية، سمحت بأداء العمرة بداية من 4 أكتوبر الماضى، بشكل تدريجى على 4 مراحل بعد توقف دام لنحو 7 أشهر بسبب فيروس كورونا.

جدير بالذكر، أن إجمالى المشاركين فى مناسك العمرة حول العالم خلال العام الماضى بلغ 19 مليون معتمر، لكن المملكة علقت أداء المناسك فى شهر مارس فى إطار إجراءاتها للحد من انتشار وباء كورونا.

يشار إلى أن لجنة السياحة والطيران فى البرلمان برئاسة النائب عمرو صدقى، وافقت على المادة المنظمة للحد الأقصى للرسوم المقررة على الشركات السياحية، بما لا يتجاوز 100 – 5000 جنيه، بمشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء البوابة المصرية للعمرة، وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة.

كما وافقت اللجنة على فرض غرامة على الشركات السياحية التى تنفذ رحلات أداء مناسك العمرة بالمخالفة لأحكام القانون فى مادته الرابعة، لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه ضمن مشروع القانون محل المناقشة.