%60 تراجعاً فى صادرات الملح من ميناء شرق بورسعيد لصالح «جرجوب» بمطروح

"جرجوب" يسمح بتصدير الملح بكميات كبيرة دون الحاجة لرصيف

%60 تراجعاً فى صادرات الملح من ميناء شرق بورسعيد لصالح «جرجوب» بمطروح
أماني العزازي

أماني العزازي

11:34 ص, الأحد, 22 مارس 20

تراجعت معدلات شحن وتصدير الملح من ميناء شرق بورسعيد لأمريكا وكندا بنسبة %60 مقارنة بمثيلتها من العام السابق لصالح ميناء جرجوب البحرى فى مطروح.

صرح بذلك محمد يحيى العضو المنتدب لشركة سيسكو تريمينالز التى تدير المحطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، مضيفاً أن ذلك ناتج عن إقبال الشركات الأمريكية والكندية على الملح الصخرى المنتج من واحة سيوة على أن يتم شحنه من “جرجوب” بمطروح.

ويقوم ميناء شرق بورسعيد بنقل صادرات الملح البحرى المنتج من العريش وبورسعيد.

وقال يحيى إن التصدير يقتصر حاليا على الدول الأوروبية، بينما اتجهت الشركات الأمريكية لطلب الملح الصخرى.

ولفت إلى أن شركته صدرت حتى الآن 200 الف طن ملح لأوروبا وأمريكا منذ بدء مزاولة النشاط على الرصيف المؤقت لتصدير الصب الجاف بشرق بورسعيد.

ومن جانبها أكدت سامية زين الدين الرئيس الأسبق لشركة النصر للملاحات، أن ميناء جرجوب يبعد 310 كيلو مترات فقط عن سيوة، أى أن مسافته أقل من الواحة لبورسعيد.

وأضافت أن “جرجوب” يسمح بتصدير الملح بكميات كبيرة دون الحاجة لرصيف، حيث يمكن تحميل السفن الموجودة فى البحر عن طريق أوناش عملاقة ودون الانتظار على رصيف الميناء أو تحميل رسوم تراكى تزيد التكلفة النهائية للسلعة التى تتميز برخص ثمنها.

وترى زين الدين، أن تكلفة اقتصاديات النقل عامل أساسى عند المصدرين فى حساب السلعة وهو ما يميز ميناء جرجوب الذى سجلت معدلاته تصدير ما يقرب من مليون طن مؤخرا.

الملح الذى يستخرج من سيوة والقطارة يتميز برطوبته القليلة

وقالت إن الملح الذى يستخرج من سيوة والقطارة يتميز برطوبته القليلة المناسب لأغراض إذابة الجليد فى أوروبا وأمريكا.

ولفتت إلى أن تميز “جرجوب” لا يعنى التقليل من الموانئ الأخرى، لأن لكل ميناء نشاطه الاقتصادى كشرق بورسعيد ويخدم ملاحات شمال سيناء، وميناء الإسكندرية المكس.

وفى سياق آخر قال يحيى إن شركته تستعد للتشغيل التجريبى والجزئى للمحطة متعددة الأغراض نهاية شهر يونيو المقبل، كما تسعى لإبرام مجموعة من التعاقدات مع شركات محلية وعالمية ومستثمرين لشحن وتداول البضائع من رصيفها بميناء شرق بورسعيد.

وكشف أيضا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من المقرر أن تنتهى من تحسين التربة للساحة الملحقة بالرصيف البحرى متعدد الأغراض بطول 900 متر وتسليمه للشركة بداية يوليو المقبل.

وكان المهندس يحيى ذكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أكد خلال افتتاح الرئيس السيسى المرحلة الأولى من الأرصفة البحرية بطول 5 كيلو مترات وتشغيل أنفاق بورسعيد، أن أعمال تحسين التربة للساحات الخلفية لها أوشكت على الانتهاء بتكلفة 3 مليارات جنيه وتم إنشاء ساحة رصيف الملح وتشغيله للشركات العاملة فى النشاط بشكل مؤقت، لحين إنهاء باقى أعمال تحسين التربة للساحات.

يذكر أن شركة سيسكو تيرمينالز أسست وفقا لضوابط “المنطقة الاقتصادية” برأسمال ٢ مليار جنيه وبحق امتياز 30 عاما وتتوزع ملكيتها بين 60 % رأسمال مصرى و٤٠٪ استثمارات قبرصية وسعوديه وكويتية، ويبلغ طول الرصيف الذى تديره 900 متر، ومساحة الساحه الخلفية التى تجهز حاليا 400 ألف متر ومؤهلة لاستقبال 4 سفن بضائع من طراز بنامكس بطول 250 مترا للسفينة الواحدة.

كان الفريق مهاب مميش الرئيس السابق للمنطقة الاقتصادية وقع مع الشركة فى عام 2018 عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة عالمية متعددة الأغراض بنظام BOT لتداول جميع أنواع البضائع ومن المتوقع أن تصل عائدات الهيئة من المشروع إلى 20 مليار جنية وتوفر 3300 فرصة عمل.