%60 انخفاضاً فى الحجوزات السياحية لشرم الشيخ

من جميع الأسواق

%60 انخفاضاً فى الحجوزات السياحية لشرم الشيخ
دعاء محمود

دعاء محمود

9:12 ص, الأثنين, 7 مارس 22

قال سامح عبد المنعم، مديرعام التسويق والمبيعات لمجموعة فنادق «باروتيل» بشرم الشيخ، إن الحجوزات السياحية الجديدة لفنادق ومنتجعات شرم الشيخ انخفضت بنسبة %60 بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية.

كان مجلس الوزراء، أكد أمس الأول، أن الحكومة المصرية تواصل تقديم ما يلزم من مساعدات ودعم للسائحين الأوكرانيين، الذين انتهت فترات البرامج السياحية لهم فى مصر، وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى للمجلس، بأن أوجه الدعم التى قدمتها الحكومة تتمثل فى: مد فترة إقامة السائحين الأوكرانيين الذين انتهت فترة إقامتهم فى مصر فى نفس الفنادق، المقيمين فيها وتحمل تكلفة الإقامة.

وأضاف عبد المنعم لـ«المال» أن الانخفاض فى الحجوزات يشمل جميع الأسواق وليس سوقا بعينها، مشيرا إلى أن عدد السائحين الأوكرانيين المتواجدين حاليا فى شرم الشيخ يصل إلى 20 ألفا.

وأشار إلى أن يوم الجمعة الماضى شهد سفر عدد من السياح الأوكرانيين على متن طائرتين من مطار شرم الشيخ إلى بولندا.

وأفاد المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء بأنه تم كذلك التوافق على تسيير رحلات من شركتى مصر للطيران، و«إير كايرو» لنقل السائحين الأوكرانيين إلى دول الجوار الأوكرانى، على أن تتحمل الحكومة المصرية تكلفة الرحلات الجوية، على غرار تحمل تكلفة مد الإقامة.

وأوضح نادر سعد أنه تم نقل حوالى 4 آلاف سائح أوكرانى، كما يتم تباعا الاستمرار فى تسيير الرحلات الجوية لتخفيف المعاناة عن السائحين الأوكرانيين.

وأصدرت غرفة المنشآت الفندقية، برئاسة علاء عاقل، منشورا للفنادق بمحافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر، تطالب فيه الفنادق فئة 3 نجوم بالاستمرار فى استقبال النزلاء العالقين مع تقديم 3 وجبات ومشروبات خفيفة يوميا، على أن يقوم صندوق السياحة بتغطية تكلفة الإقامة والوجبات فى حدود ما يعادل 10 دولارات للفرد فى الليلة.

وفيما يخص فنادق الأربع والخمس نجوم، يتعين عليها أن تعرض على نزلائها العالقين المفاضلة بين عرضين الأول؛ استمرار إقامتهم بالفندق مع منحهم سعر تفضيلى متميز لا تتجاوز قيمته السعر التعاقدى فى الفندق ذاته فى حالة الوفود عن طريق منظم رحلات أو السعر المحجوز به بالفندق عبر أى وسيلة أخرى وذلك قبل تفجر الأزمة. أما الثانى فيتمثل فى نقل النزلاء بمعرفة شركات السياحة الجالبة إلى فندق آخر فئة الثلاث نجوم، والذى سيتحمل تكلفته صندوق السياحة.