بورصة وشركات

%28.5 ارتفاعاً في »الدولية للمحاصيل« بعد دخول »الأهلي لصناديق الاستثمار«

أيمن عبد الحفيظ: ارتفع سهم الدولية للمحاصيل الزراعية في ختام جلسة تعاملات أمس الأول، ليغلق علي 329 جنيها بارتفاع 72 جنيها دفعة واحدة وبنسبة %28.   وأرجع متعاملون بالسوق ما شهده سهم الدولية للمحاصيل إلي سلوك المضاربات التي إتخذت من…

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عبد الحفيظ:

ارتفع سهم الدولية للمحاصيل الزراعية في ختام جلسة تعاملات أمس الأول، ليغلق علي 329 جنيها بارتفاع 72 جنيها دفعة واحدة وبنسبة %28.
 
وأرجع متعاملون بالسوق ما شهده سهم الدولية للمحاصيل إلي سلوك المضاربات التي إتخذت من شراء صناديق استثمار البنك الأهلي نحو 40 ألف سهم مبررآ لدفع السهم لأعلي.
 
وأظهرت تعاملات أعضاء مجلس الإدارة بالدولية للمحاصيل الزراعية في جلسة الخميس الماضي الموافق 3 أبريل بيع الشركة الدولية للأسمدة 100 ألف سهم.
 
وقال د. عصام خليفة رئيس شركة الأهلي لصناديق الاستثمار إن الصناديق التابعة للشركة اشترت 40 ألف سهم في الدولية للمحاصيل، وسرعان ما ارتفع سعر السهم حتي بلغت نسبة صعوده في تعاملات الأحد %28.
 
 واستبعد خليفة أن تتجه الشركة للشراء مرة أخري في الفترة الحالية في ضوء ارتفاع سعر السهم بالسوق بهذه المعدلات.
 
وأرجع اتجاه صناديق الأهلي للشراء في الدولية للمحاصيل إلي عدة أسباب، علي رأسها مؤشراتها المالية والتوقعات المستقبلية لأرباحها ونتائج اعمالها، علاوة علي اتجاهها لزيادة رأس المال وتجزئة السهم إلي خمسة أسهم.
 
وأقر رئيس شركة الأهلي لصناديق الاستثمار بعدم وجود تأثير حقيقي علي الشركة من وراء تجزئة السهم، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلي الارتفاعات غير المبررة التي اعتادت عليها الأسهم التي تتجه للتجزئة في البورصة المصرية، وهو ما تنفرد به عن بورصات العالم.

 وتحمل الشركة الدولية للمحاصيل سجلا حافلا بمخالفة قواعد الإفصاح بالبورصة، وتعرضت أكثر من مرة لفرض غرامات من جانب هيئة سوق المال.
 
  ففي 25 فبراير الماضي نفت الشركة في بيان وجهته لإدارة الإفصاح بالبورصة اتخاذ أي قرار بخصوص تجزئة السهم وأكدت عدم وجود أي أحداث جوهرية تؤثر في سعر السهم، إلا أن محضر اجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي تم توجيهه لإدارة الإفصاح بعد يومين فقط _ يوم 27 فبراير- وردت فيه الموافقة علي تجزئة القيمة الاسمية لاسهم الشركة لتصبح قيمة السهم الاسمية 2 جنية بدلا من 10 جنيهات، كما تلقت البورصة في اليوم التالي موافقة هيئة سوق المال علي السير في إجراءات التجزئة ليصبح رأسمال الشركة المصدر والمدفوع بالكامل 37.5 مليون جنيه موزعا علي 18750 ألف سهم بدلا من 3750 ألف سهم ، وأوضح خطاب الهيئة أن المذكرة الواردة من الشركة بخصوص رغبتها في تجزئة القيمة الاسمية للسهم وردت الي الهيئة بتاريخ 21 فبراير، أي قبل أربعة أيام من نفي الشركة وجود أحداث جوهرية.
 
وأدت الممارسات السابقة إلي فرض التزام مادي علي الشركة يبلغ 10 آلاف جنيه لمخالفتها للمادتين24 و 13 من قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية والمادة 46 من الإجراءات التنفيذية من قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية.
 
وجاءت الغرامة السابقة مضاعفة، نظرا لتكرار المخالفة خلال ستة أشهر من المخالفة الأولي، عندما تعرضت الدولية للمحاصيل الزراعية لفرض التزام مادي بلغ 5 آلاف جنيه في 29 أغسطس الماضي لعدم التزامها بالافصاح.
 
  ووافقت الجمعية العمومية للشركة علي زيادة رأس المال المرخص به من 150 الي 500 مليون جنيه وزيادة رأس المال المصدر من 37.5 مليون جنيه الي 75 مليون جنيه ، وذلك بهدف مواجهة التوسعات المستقبلية وتقليل الاقتراض من البنوك، حيث تتجه الشركة لزيادة حصصها في شركة بلوسيرف المالكة لأبوزعبل للأسمدة المرتبطة بنشاط الشركة، لزيادة حجم نشاط الشركة لمواجهة متطلبات نمو القطاع الزراعي من خلال الدخول في استثمارات زراعية جديدة أو الاستحواذ علي احدي الشركات الزراعية، كما تدرس شركة فيركيم المصرية المحدودة بالسودان، التي تساهم فيها الدولية بـ%20  من رأس المال، اقامة مزارع لها بالسودان حيث تعمل في مجال خدمات الانتاج الزراعي.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »