بنـــوك

%18 نسبة قروض الـ«SMEs» من الائتمان بـ بنك القاهرة

نك القاهرة يعد من البنوك التى تقود قطاع التمويل متناهى الصغر وحصل مؤخراً على قرض بنصف مليار جنيه من جهاز المشروعات لتنمية هذا القطاع.

شارك الخبر مع أصدقائك

وصل بنك القاهرة بنسبة القروض المقدمة لقطاع لمشروعات الصغيرة والمتوسطة «SMEs» إلى %18 من إجمالى محفظة الائتمان.

سعد: قادرون على الوصول بمحفظة القطاع إلى %20 بنهاية العام

أكد نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش قمة مصر الاقتصادية الأولى، أن مصرفه قادر على الوصول بالمحفظة إلى %20 بنهاية العام الحالى، وفقا لتعليمات البنك المركزى.

وحول حجم المحفظة، قال سعد إنها تتعدى 13 مليار جنيه، وتضم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرا إلى أنها كانت تسجل مليارى جنيه قبل مبادرة المشروعات الصغيرة التى أطلقها البنك المركزى.

وأطلق «المركزى» مطلع 2016 مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، معلنا أنه سيضخ 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على %5 سنويًّا، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل على توفير السيولة لنحو 350 ألف شركة سنويا، بما يوفر  نحو 4 ملايين فرصة عمل .

وتشمل المبادرة التزام البنوك بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن %20 من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور التعليمات.

فى سياق متصل، أشار رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، إلى أن مصرفه نجح فى اقتراض نحو 30 مليون دولار من الصندوق العربى الإنمائى الاقتصادى، وسيعاد ضخها لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، مؤكدا أن هناك مفاوضات مع جهات خارجية أخرى للحصول على قروض دولارية.

وعلى الجانب الآخر، قال إن مصرفه يجرى مفاوضات مكثفة مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر للحصول على قرض جديد للمشروعات الصغيرة ولكن لم يتم الاتفاق على القيمة.

وأكد أن بنك القاهرة يعد من البنوك التى تقود قطاع التمويل متناهى الصغر وحصل مؤخراً على قرض بنصف مليار جنيه من جهاز المشروعات لتنمية هذا القطاع.

أحمد الدسوقى وسيد بدر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »