سيــارات

%18 تراجعاً فى قيمة صادرات المركبات خلال 5 أشهر

لتصل إلى 26.7 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع قيمة صادرات السيارات بمختلف أنواعها «الملاكي، الأتوبيسات، والشاحنات»، بنسبة 18% لتصل إلى 26.7 مليون دولار خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ32.7 مليون دولار فى نفس الفترة المقابلة من العام السابق.

ووصل إجمالى عدد الدول المستوردة للسيارات من مصر إلى 15دولة، بإجمالى 187 مركبة، موزعة كالتالي: عدد 184 أتوبيس، و 3 سيارات مخصصة لنقل البضائع خلال الفترة من يناير حتى مايو الماضى.

بحسب التقرير الذى حصلت «المال» على نسخة منه، فإن «السعودية» تصدرت قائمة الدول الأكثر استيرادًا للمركبات المجمعة محليًا بمختلف أنواعها، بعدما أن استحوذت على الحصة الاستيرادية الأكبر من صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها بنسبة بلغت 25.7%، بإجمالى 6 ملايين 909 آلاف دولار خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضا  «شعبة السيارات» تطالب بالتوسع فى إقامة محطات التموين بالغاز الطبيعى

وجاءت هونج كونج فى المرتبة الثانية بقائمة الدول المستوردة للسيارات المنتجة محليًا، مستحوذة على حصة سوقية 23% بقيمة استيرادية 6 ملايين و220 ألف دولار خلال أول 5 أشهر من العام الحالى.

حلت الكاميرون فى المرتبة الثالثة فى استيراد المركبات من مصر بحصة سوقية 16.2% بقيمة بلغت 4 ملايين و362 ألف  دولار من إجمالى قيمة الصادرات.

تمركزت المملكة المتحدة فى المرتبة الرابعة بقائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة محليًا، مستحوذة على حصة سوقية %12.7 بقيمة بلغت 3.4 مليون دولار، أعقبتها «الإمارات» فى المركز الخامس بحصة بلغت %6 بقيمة استيرادية 1.6 مليون دولار.

اقرأ أيضا  أسعار السيارات المستعملة.. «هيونداي النترا HD» تبدأ من 125 ألف جنيه

وحصدت الكونغو المرتبة السادسة فى استيراد المركبات المنتجة محليًا بعدما أن اقتنصت حصة سوقية %5.6 بقيمة 1.5 مليون دولار، تلتها «السنغال» فى المركز السابع بحصة بلغت 4.4% بقيمة استيرادية 1.1 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

اقتنصت السويد المرتبة الثامنة فى استيراد السيارات المنتجة من مصر بعدما أن حصدت حصة سوقية %1.5 بقيمة 409.6 ألف دولار، أعقبتها «رواندا» فى المركز التاسع بحصة بلغت 1.4% بقيمة استيرادية 401.5 ألف دولار، من إجمالى الصادرات.

اقرأ أيضا  3 أسباب وراء انخفاض واردات مكونات الإنتاج

حلت لبنان فى المرتبة العاشرة بقائمة الدول المستوردة للسيارات المنتجة محليًا، بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %0.7 بقيمة بلغت 185 ألف دولار خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي.

توزعت باقى الحصص الاستيرادية على الدول الأخرى هى «كوت ديفوار، وموريتانيا، وأثيوبيا، وجيبوتي، غانا» بنسبة بلغت %2.8 خلال الفترة من يناير حتى مايو الماضى.

وبحسب التقارير الصادرة عن رابطة مصنعى السيارات العالمية «OICA»، احتلت مصر المرتبة السادسة والثلاثين فى قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للسيارات بإجمالى 18.5 ألف وحدة خلال العام الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »