اقتصاد وأسواق

%17.6 زيادة فى حجم التجارة مع هولندا

كتبت ـ سمر السيد - هاجر عمران: ارتفع حجم التجارة البينية مع هولندا بمعدل %17.6 خلال العام المالى الماضى، ليصل إلى 2.87 مليار دولار، مقارنة بـ2.44 مليار دولار فى العام المالى السابق. وأطلقت السفارة الهولندية بالقاهرة، عددًا من البرامج التى…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ سمر السيد – هاجر عمران:

ارتفع حجم التجارة البينية مع هولندا بمعدل %17.6 خلال العام المالى الماضى، ليصل إلى 2.87 مليار دولار، مقارنة بـ2.44 مليار دولار فى العام المالى السابق.

وأطلقت السفارة الهولندية بالقاهرة، عددًا من البرامج التى تهدف إلى تعزيز النمو التجارى، منها برنامج «ماترا ساوث» «matra south » لدعم التحول الديمقراطى فى مصر، وغيرها من البلدان التى تمر بمرحلة انتقالية فى المنطقة العربية.

وزارت بعثة هولندية السوق المحلية خلال أبريل الحالى، وحددت فرصًا للتعاون والتنمية بين الشركات من الجانبين، وسيتم الإعلان عن نتائج الزيارة فى ندوة تعقدها السفارة 15 مايو المقبل، وستقدم جامعة «فاجينينجين» الهولندية عرضًا عن نتائج مشروع تجريبى أجرته مع إحدى الشركات المصرية حول إنتاج محاصيل قليلة الملوحة، وكذلك الزراعة المائية. كما تنظم السفارة بالتعاون مع وكالة الاستثمار الأجنبى الهولندية فعالية فى 10 يونيو تستهدف المستثمرين المصريين تحت عنوان هولندا: بوابة أوروبا، وسيقدم متحدثون عروضًا عن نقاط التميز فى هولندا، كوجهة تجارية تقدم للمستثمرين الأجانب تيسيرات فى التجارة الدولية والتصدير والتعاون مع عدد من أفضل الشركات والمؤسسات البحثية فى العالم.

وفى سبيل تعزيز قطاع اللوجيستيات الزراعية، تدعم وزارة الشئون الاقتصادية الهولندية برنامجًا للتنمية بين الشركات المصرية والهولندية العاملة فى قطاع الفواكه والخضراوات الطازجة، وتعقد السفارة فى الأسبوع الأول من يونيو ندوة لمشاركة الخبرة الهولندية فى هذا المجال، إضافة إلى عرض نتائج البعثات المتعددة التى زارت مصر لبحث واستكشاف فرص التعاون فى قطاع اللوجيستيات الزراعية فى الندوة.

ودعمت هولندا مصر خلال الـ35 عامًا الماضية بالعديد من الأنشطة والمشروعات فى مجال إدارة المياه، وإعادة توزيع النمو، وحقوق الإنسان والمرأة، بالإضافة إلى تنمية العلاقات الثقافية لما لها من تأثير مباشر على التنمية الشاملة.

يذكر أن السفارة الهولندية تحتفل بالعلاقات المشتركة مع مصر فى «هنا هولندا»، وهى سلسلة من الفعاليات التى تبدأ فى اليوم الوطنى لهولندا 30 أبريل وخلال هذا اليوم من العام الحالى ستتنازل الملكة بياتركس عن العرش لنجلها الأمير ويليام أليكساندر والذى سيصبح أول ملك للبلاد منذ علم 1890و تختتم في 20يونيو المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك