سيــارات

%15.9 تراجعًا في الحصيلة الجمركية لـ السيارات خلال 9 أشهر

شهدت قيمة واردات السيارات انخفاضًا، بنسبة %2 لتسجل 16.3 مليار جنيه، مقارنة بقيمة 16.6 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجع إجمالى الحصيلة الجمركية لـ السيارات “الركوب الملاكى” المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركي، بنسبة %15.9 لتصل إلى 5.4 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، مقارنة 6.5 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.

كشفت الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة لمنفذ الإسكندرية الجمركى، عن تراجع واردات السيارات الخاصة «الملاكى» بنسبة %6.5 لتصل إلى 69 ألفا و272 وحدة، مقارنة 74 ألفا و115 مركبة.

شهدت قيمة واردات السيارات انخفاضًا، بنسبة %2 لتسجل 16.3 مليار جنيه، مقارنة بقيمة 16.6 مليار جنيه.

فى المقابل قفز إجمالى الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب الملاكي، بنسبة %76.9 لتسجل 8.1 مليار جنيه خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 4.5 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.

يذكر أن منفذ الإسكندرية الجمركى يعتبر المنفذ الوحيد الذى يقوم بتطبيق الاتفاقات الدولية المتعلقة بالإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المستوردة.

شهدت واردات السيارات التجارية والتى من بينها «الميكروباص، والبيك أب» المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركى، تراجعًا طفيفًا بنسبة %1 لتصل إلى 9 آلاف و852 خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 9 آلاف و764 مركبة.

بلغ إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن السيارات التجارية المفرج عنها 1.4 مليار و469 مليون جنيه، مقابل 954.2 مليون، بنسبة نمو %53.9.

كما أفرج منفذ الإسكندرية الجمركي، عن ما يقرب من 7 آلاف و677 رسالة قطع غيار سيارات، بقيمة استيرادية 7.7 مليار جنيه، محصلا عنها رسوما جمركية بقيمة 950.8 مليون جنيه خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالى.

أرجع مصدر مسئول بمصلحة الجمارك، أسباب تراجع الحصيلة الجمركية لسيارات الركوب إلى 3 عوامل رئيسية، ومنها التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية، وزيادة إجمالى الإعفاءات الجمركية على المركبات ذات المنشأ التركى، بنسبة %10 لتصل إلى %90 بدلًا من %80 سابقًا.

أضاف أن حجم واردات السيارات شهد تراجعًا على مدار 9 أشهر الأولى من 2019، من جانب وكلاء السيارات الآسيوية والأمريكية بنسب متفاوتة بين 10 و %30 لمختلف الماركات التجارية.

توقع أن يشهد إجمالى الإعفاءات الجمركية على السيارات بمختلف أنواعها نموًا مرتقبًا مع تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على المركبات التركية المنشأ أوائل العام المقبل.

قال شعبان الحاوي، الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية للسيارات، إن السوق المحلية شهدت تقلبات على مدار 9 أشهر الماضية أثر تراجع حجم الطلب، الأمر الذى دفع العديد من الشركات لتخفيض الكميات المستوردة من سياراتهم.

كانت مبيعات السيارات شهدت انخفاضًا، بنسبة %10 لتصل إلى 73 ألفًا و538 وحدة خلال 8 أشهر الأولى من العام الحالى، مقارنة 81 ألفًا و405 مركبات خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للبيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

■ أحمد عوض

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »