%15 ارتفاعاً في أسعار موبيليا سوق المناصرة

 %15 ارتفاعاً في أسعار موبيليا سوق المناصرة

%15 ارتفاعاً في أسعار موبيليا سوق المناصرة
جريدة المال

المال - خاص

9:43 ص, الخميس, 4 يونيو 15

تراجع ملحوظ فى حجم التعاقدات الواردة من دمياط
غرف النوم من 2500 إلى 25 ألف جنيه.. والأنتريه من ألف إلى 4 آلاف
الصالون يبدأ من 2500 جنيه وحتى 5 آلاف.. والسفرة من 7500 جنيه إلى 22 ألفاً

 محمد مجدى:

قامت «المال»، بجولة على محال الموبيليا، فى أشهر شوارع العتبة التجارية، سوق المناصرة، للتعرف على حجم القوة الشرائية للمستهلكين المقبلين على الزواج، والراغبين فى تجديد أثاث منازلهم، بالإضافة إلى الأسعار التى تتم زيادتها كل فترة على مختلف أنواع المنتجات والسلع.

وأكد أصحاب المحال، أن هناك ارتفاعات حدثت بداية العام الحالى فى أسعار الآثاث على التجار والمستهلكين، ارتفعت تكلفة إنتاج المنتج بنحو %25، مما أدى إلى زيادة السعر على المستهلك بنحو %15، مشيرين إلى أن المنتج الصينى مع انخفاض سعره بنسبة %50 عن المصرى، لكن الإقبال عليه بدأ فى التراجع نتيجة عدم الجودة المطلوبة فى الأثاث الصينى.

وقال هانى خالد، مدير معرض العربى للموبيليا، فى سوق المناصرة، بالعتبة، أن هناك إرتفاعا فى أسعار الأنتريه، والصالون، عن العام الماضى، تتراوح من 20 إلى %25 على تجار التجزئة، نتيجة إرتفاع أسعار الأخشاب، والأقمشة.

وقال خالد، إن سعر متر الخشب السويدى الذى يتم استيراده من السويد، وفنلندا، وروسيا، يبلغ سعره 2800 جنيه، مقابل 2900 جنيه نهاية العام الماضى، وخشب البياض، والذى يتم استيراده من فنلندا، ورومانيا، يتراوح سعره من 2100 إلى 2300 جنيه، مقابل 2200 العام الماضى.

وأضاف خالد، أن سعر خشب الزان القصير يتراوح من 3700 إلى 3800 جنيه وذلك لـ 1.7 متر، مقابل 3800 جنيه العام الماضى، بينما سعر متر خشب الزان الطويل يتراوح من 4100 إلى 4300 جنيه، مقابل 4200 جنيه العام الماضى، حسب الكثافة والدرجة، مشيرا إلى أن سعر متر القماش يتراوح من 90 إلى 130 جنيها حسب النوعية، والمشغولات الموجودة على القماش.
وأشار خالد، إلى ان زيادة سعر المنتج على أصحاب محال الموبيليا، أدى تباعاً إلى رفع سعر البيع النهائى للمستهلك بنسبة %15، وتتراوح أسعار الإنتريه من ألف جنيه إلى 4 آلاف جنيه، والصالون يبدأ من 2500 جنيه وصولاً إلى 5 آلاف جنيهات،

وأوضح أن حجم الإقبال حالياً لا يتعدى نسبة 20%، نظرا للحالة الاقتصادية التى يمر بها المستهلكين، مشيراً إلى أن موسم الامتحانات، وشهر رمضان يؤجلان الإقبال على الشراء، وتبدأ الفترة فى التحرك خلال عيد الفطر.

من جهته، قال سامى صفوت، صاحب معرض «الإخلاص» للموبيليا، فى سوق المناصرة، إن منتجات الأثاث المعروضة فى سوق المناصرة، عندما يتراجع حجم الإقبال على شراء الموبيليا، يتراجع تباعاً حجم مبيعات تجار وورش الأثاث فى دمياط.

وأضاف صفوت، أن كميات الأثاث التى يتم التعاقد عليها من قبل تجار الأثاث فى سوق المناصرة، تراجعت بنسبة 25 إلى %30، نتيجة حالة الركود الشديدة التى يعانى من السوق المحلى عموما.

وأكد صفوت، أن كل عام يرتفع فيه حجم الركود عن العام الذى سبقه، منذ الأربعة سنوات الماضية، مشيرا إلى أن نسبة الركود حاليا وصلت إلى %80، نتيجة الأوضاع التى تشهدها البلاد، وشراء الموبيليا ليست مرتبطة بالزواج فقط، بل وتجديد أثاث المنزل أيضا، وهناك تراجع كبير فى تجديد أثاث المنزل، وصل إلى %50 عن العام الماضى.

بينما قال هانى عفيفى، مدير معرض وورشة «العماد» للموبيليا، فى سوق المناصرة بالعتبة، إن عيد الفطر يعد موسم زواج للمصريين، وتنشط فيه حركة الإقبال على سوق الموبيليا، بنسبة تصل إلى %40 بدلا من النسبة الحالية، مؤكدا أنها لا تتعدى %20.

وأضاف عفيفى، أن المنتج الصينى كان يشهد إقبالا من قبل المستهلكين، منذ بداية العام الحالى، والذى شهد بداية ظهور الأثاث الصينى، نتيجة انخفاض سعره مقارنة بالمنتج المحلى، ولكن من استخدامه من قبل المستهلكين، تيقنوا أن المنتج ليس بالجودة المطلوبة، قائلا”: ذكاء المستهلك المصرى سببا فى تراجع الإقبال على المنتج الصينى.

وأوضح عفيفى، أن سعر الأنتريه المصرى، من 3 إلى 15 ألف جنيه، بينما الصينى يتراوح من ألف إلى 3 آلاف جنيه، متابعا أن سعر غرفة النوم الشعبى من 2500 إلى 4 آلاف جنيه، والمودرن من 8 إلى 25 ألف جنيه، بينما الصينى لا يزيد عن 5 ألاف جنيهاً، بينما سعر السفرة يتراوح من 7500 جنيه إلى 22 ألف جنيه.

وأكد يوسف حسن، تاجر ترابيزات وتحف، فى سوق المناصرة، أن إقبال المستهلكين، على شراء التحف والترابيزات الإضافية فى المنازل، لا يتعدى نسبة %10 خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أنه كان يتم بيع ما لا يقل عن 10 ترابيزات، وبنحو 3 أو 5 تحف خشبية فى اليوم الواحد، وذلك بداية العام الماضى.

وقال حسن، إن سعر الترابيزة حالياً يبدأ من 60 جنيه إلى450 جنيه، حسب الحجم، والخامات المستخدمة فى المنتج، بينما أسعار التحف تبدأ من 350 جنيه إلى 3 ألاف جنيه، مضيفاً أن حجم الإقبال على شراء التحف «الأنتيكات»، لا يتعدى %4، وذلك لإرتفاع سعرها مقارنة بالمنتجات المقلدة ، والتى لا يتراوح سعرها من 150 إلى 300 جنيه بمختلف الأنواع والأحجام، ويتم صناعتها من خشب PDF.

من جانبه، طالب نبيل عبدالهادى، صاحب محل موبيليا، فى سوق المناصرة، الحكومة بضرورة الوقوف بجانب أصحاب المحال التجارية، وحمايتهم من بلطجة الباعة الذين يفترشون بداية شارع المناصرة بالأثاث، والذى يتم بيعه دون رقيب، أو محاسبة من قبل المسئولين.

وقال عبدالهادى، إن الحكومة لا تنظر إلى مطالب مختلف أطياف الشعب، وإن نظرت يكون إلى الموظفين أو أصحاب المطالب السياسية فقط ـ على حد قوله، مشيراً إلى أن التجار وأصحاب المحلات، يعانون من هؤلاء الباعة، والذين يبيعون الأثاث للمستهلكين بأسعار زهيدة وهى نفس المنتجات التى يتم بيعها فى المحلات.

وأضاف عبدالهادى، أن الفارق بين المحلات وهؤلاء الباعة هو أنهم لا يقومون، بدفع ضرائب، وتأمينات، وكهرباء، وإيجار المحل، وعلى سبيل المثال فإن سعر غرفة النوم بالمحل تقدر بـ3200 جنيه،بينما يتم بيعها بـ2500 جنيه.

وشدد عبدالهادى، على ضرورة قيام مسئولى حى العتبة، ومحافظة القاهرة، بنقل هؤلاء الباعة إلى أماكن أخرى، أو إجبارهم على البيع من خلال محال أسوة بأصحاب المحال المتواجدين باالسوق.

جريدة المال

المال - خاص

9:43 ص, الخميس, 4 يونيو 15