اقتصاد وأسواق

%15 زيادة في أسعار الأسمنت تسليم المصنع

  كتب - أشرف فكري والمرسي عزت ونجلاء كمال:   كشف عبد العزيز قاسم سكرتير الشعبة العامة لمواد البناء عن قيام شركات الأسمنت بزيادة أسعار تسليم المصنع بنسبة وصلت إلي %15.   وقال إن هذه الزيادة سترفع سعر الأسمنت في…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
كتب – أشرف فكري والمرسي عزت ونجلاء كمال:
 
كشف عبد العزيز قاسم سكرتير الشعبة العامة لمواد البناء عن قيام شركات الأسمنت بزيادة أسعار تسليم المصنع بنسبة وصلت إلي %15.
 
وقال إن هذه الزيادة سترفع سعر الأسمنت في السوق إلي 440 جنيها للطن بعد أن كان 420 جنيهاً بنسبة %4.76 حيث سيتحمل التجار فرق باقي الزيادة.
 
وأكد قاسم أن المعروض من الحديد لا يلبي الطلبات المتزايدة مما يسبب أزمة في سوق مواد البناء. من جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة عدم وجود نية لتمديد قرار حظر تصدير الأسمنت الذي سينتهي في أكتوبر المقبل، وقال إن الفترة الماضية شهدت استقراراً في سوق الأسمنت وصل في بعض المناطق إلي حد الركود وهو ما يشير إلي أن قرار منع التصدير ساهم بفاعلية في الحد من عدم التوازن في السوق المحلية.
 
أضاف المصدر أن هناك اختلافات جوهرية بين الأسمنت والأرز الذي صدر قرار الأسبوع الماضي بمد حظر تصديره لمدة 6 أشهر جديدة تنتهي في ابريل من العام المقبل.
 
من جانبه أكد عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية دخول طاقات إنتاجية جديدة للأسمنت تصل إلي 4.5 مليون طن نهاية العام الحالي وقبل شهرين من البت النهائي في قرار حظر تصدير الأسمنت.
 
وأضاف أن 3 شركات جديدة من بينها »ميدكوم« في أسوان، و»الوطنية« قاربت علي انهاء العمليات التشغيلية لمصانعها الجديدة تمهيداً لبدء الإنتاج التجاري من الأسمنت بما يرفع الطاقات الإنتاجية المتاحة في السوق المحلية.
 
قال عسل إن إشكالية الاسمنت تتمثل في لجوء أغلب الشركات للتصدير علي حساب السوق المحلية للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية رغم أن الإنتاج المحلي أعلي من الاستهلاك مشيرا إلي أن الشركات كانت – قبل صدور قرار الحظر – تصدر أكثر من %20 من إنتاجها.
 
وقد تفاوتت الآراء بين تأييد ورفض حظر التصدير حيث أكد أحمد الزيني نائب رئيس شعبة مواد البناء أن قرار الحكومة بوقف تصدير الأسمنت كان صائبا. وقال إنه تسبب في حدوث وفرة بالأسواق مطالباً الحكومة بتجديد وقف التصدير لمدة 6 أشهر أخري لحين دخول طاقات المصانع الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك