بورصة وشركات

%14‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬في صافي أرباح‮ ‬‮»‬مودرن‮« ‬للمواد العازلة في‮ ‬2008

كتب ــ أيمن عبد الحفيظ:   حققت شركة مودرن للمواد العازلة %14 ارتفاعاً في أرباحها الصافية العام الماضي، بواقع 14.6 مليون جنيه. ارتفع إجمالي مبيعات الشركة 108.5 مليون جنيه بزيادة %44 عن العام السابق، توزعت بواقع 43 مليون جنيه مببيعات…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ أيمن عبد الحفيظ:
 
حققت شركة مودرن للمواد العازلة %14 ارتفاعاً في أرباحها الصافية العام الماضي، بواقع 14.6 مليون جنيه. ارتفع إجمالي مبيعات الشركة 108.5 مليون جنيه بزيادة %44 عن العام السابق، توزعت بواقع 43 مليون جنيه مببيعات السوق المحلية بزيادة %78، و66.5 مليون جنيه صادرات بارتفاع %29 عن عام 2007.

 
قال تقرير مجلس إدارة الشركة عن عام 2008 إنها تعرضت خلال العام الماضي لعدد من الأحداث السلبية التي أثرت علي أرباحها ومنعتها من تحقيق ارتفاعات أكبر، أولها بفعل قرارات الخامس من مايو التي أثرت بشكل مؤقت علي ربحية الشركة بعد الزيادات السريعة والمتتالية في سعر البيتومين، مما دفع تكلفة الإنتاج للارتفاع. ويأتي التأثير المؤقت لهذه القرارات، نتيجة اتجاه الشركة لتحميل العملاء هذه الزيادات، وهو ما يتطلب بعض الوقت بسبب سريان عدد من التعاقدات بالأسعار القديمة، وتم التفاوض مع العملاء لزيادة الأسعار.

أما الأزمة المالية العالمية فأثرت بالسلب علي مبيعات الشركة في الربع الرابع من العام، خاصة بالنسبة للصادرات. ورغم حصول الشركة علي شهادة المطابقة الأوروبية CE MARK فإن الأزمة المالية العالمية مثلت أحد العقبات أمام نفاد منتجات الشركة للسوق الأوروبية.. ومن المعروف أن شركة القلعة للاستشارات المالية تمتلك حصة حاكمة بشكل غير مباشر في شركة مودرن للمواد العازلة التي تعد أكبر شركات إنتاج المواد العازلة في مصر، حيث تمتلك شركة »جراند فيو« التابعة للقلعة %53 من أسهمها حالياً، بينما يمتلك الدكتور وليد جمال الدين %39 من أسهمها، بالإضافة إلي امتلاك ثلاثة شركاء مصريين %8.
 
وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمصانع مودرن في مصر 20 مليون متر، بعد أن أضافت خلال العام الماضي خط إنتاج ثالثاً.
 
وتخطط مودرن لرفع طاقاتها الإنتاجية الإجمالية إلي 70 مليون متر مربع من لفات العزل البيتومينية، تتوزع بواقع 20 مليون متر في مصر، و30 مليون متر من خلال الاستحواذ علي إحدي الشركات الأوروبية، و20 مليون متر في السعودية.

شارك الخبر مع أصدقائك