Loading...

%120‮ ‬ارتفاعا في مبيعات الهواتف العاملة باللمس

Loading...

%120‮ ‬ارتفاعا في مبيعات الهواتف العاملة باللمس
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأثنين, 19 أبريل 10

إعداد – هدي ممدوح
 
كشف بحث جديد لمؤسسة »جارتنر« لأبحاث التقنية أن مبيعات الهواتف التي تعمل شاشاتها باللمس في أسواق أفريقيا والشرق الأوسط سترتفع بأكثر من الضعف لتسجل 11.7 مليون جهاز خلال العام الحالي، بزيادة نسبتها %120.75 عن مبيعات العام الماضي التي بلغت 5.3 مليون جهاز.

قال أحد المحللين في »جارتنر« لصحيفة »جلف نيوز« إن »آبل« صاحبة هاتف »آي فون« كانت أول من قدم الهواتف المحمولة التي تعمل شاشاتها باللمس المتعدد-وهو النوع الأحدث من شاشات اللمس- حيث تتوافر بها إمكانيات تمكن المستخدم من التفاعل مع الهاتف، فهي تستفيد من الشحنات الكهربية التي يحملها جسم الانسان، بالإضافة إلي امتصاصها %10 من ضوء الشاشة الأصلية، مما يزيد من درجة وضوحها.

وتوقع أن ينتشر استخدام الهواتف التي تعمل شاشاتها باللمس المتعدد مع الهواتف المحمولة ذات الشاشات »المقاومة« التي تعمل شاشاتها باللمس من خلال »القلم« في المدي القصير بحيث تكون الهواتف الداعمة للمس المتعدد هي التكنولوجيا السائدة.. علاوة علي شيوع هواتف شاشات للمس المقاومة لانخفاض تكلفتها، وهي التي تتم الكتابة عليها بواسطة »القلم«، ولكنها تمتص نحو %25 من ضوء الشاشة الأصلية مما يسبب خفوت ضوئها، وهي لا تدعم في الوقت ذاته اللمس المتعدد.

وتعكف شركة »ريسيرش إن موشون« حاليا علي دمج التقنيتين في هاتفها البلاك بيري. وخلال العام الحالي يتوقع أن تسجل مبيعات الهواتف المحمولة في دول أفريقيا والشرق الأوسط حوالي 140 مليون هاتف، بارتفاع نسبته %8.8 عن العام الماضي حين سجلت 128.88 مليون هاتف. وتتوقع مؤسسة »جارتنر« أن تعدل من توقعاتها تلك، خاصة مع ارتفاع الطلب في المنطقة.

ففي 2009، بلغ عدد وحدات »آي فون« المبيعة نحو 424 ألف جهاز في دول أفريقيا والشرق الأوسط، بنسبة نمو %1342 عن مبيعات عام 2008 التي بلغت 29400 جهاز، في حين سجلت مبيعات »البلاك بيري« نحو 264800 جهاز بزيادة نسبتها %135 عن مبيعاته في 2008 التي بلغت 112600 جهاز.

ويسعي العديد من شركات الهواتف المحمولة إلي تقديم واجهات لمستخدمي الهواتف المحمولة تعتمد علي اللمس المتعدد، وتطوير برامج وتقنيات اللمس، اعتماداً علي الخبرة أكثر من تقديم منتج تعمل شاشته باللمس فقط.

فالمستهلك يرغب عادة في شراء هاتف له واجهة مستخدم ذات تصميم جيد وبها تطبيقات وخدمات متطورة تكون أسهل وتتيح استخداماً أكثر للتكنولوجيا.

ومع حلول 2013 تسود توقعات بأن تستأثر مبيعات الهواتف التي تعمل شاشاتها باللمس بحوالي 66.1 مليون جهاز من إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة ككل، البالغة 173.1 مليون جهاز. وبخصوص العام الحالي، فيتوقع أن تظل الأسعار المتوسطة للهواتف التي تعمل شاشاتها باللمس علي ما كانت عليه العام الماضي، ولكن الهواتف الأقل تكلفة سيتم طرحها هذا العام.

جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأثنين, 19 أبريل 10