اقتصاد وأسواق

%118 زيادة فى حصيلة الجمارك نهاية يونيو

مها أبوودن   كشف تقرير ارسلته مصلحة الجمارك لممتاز السعيد، وزير المالية، عن ارتفاع حصيلة الرسوم الجمركية المسددة الكترونيا خلال يونيو الماضى بنسبة زيادة %118 على حصيلة يونيو 2011 لتصل الى 494.4 مليون جنيه . وأشار التقرير الى أن هذه…

شارك الخبر مع أصدقائك

مها أبوودن
 

كشف تقرير ارسلته مصلحة الجمارك لممتاز السعيد، وزير المالية، عن ارتفاع حصيلة الرسوم الجمركية المسددة الكترونيا خلال يونيو الماضى بنسبة زيادة %118 على حصيلة يونيو 2011 لتصل الى 494.4 مليون جنيه .

وأشار التقرير الى أن هذه الحصيلة تشمل 255.4 مليون جنيه مسددة الكترونيا بالبنوك التجارية و 239 مليون جنيه خصما من الحسابات الجارية لكبار العملاء المفتوحة لصالح الجمارك .

أرجع أحمد فرج سعودى، رئيس مصلحة الجمارك، الزيادة فى قيمة الحصيلة الى تفعيل منظومة ميكنة الحسابات الجارية لكبار العملاء والتى بدأ تنفيذها فى 2 يونيو الماضى بالمنطقتين الشمالية والغربية، حيث تمت ميكنة 4 آلاف و 80 حسابا جاريا لكبار عملاء الجمارك، مشيرا الى أن هذه المنظومة تتيح لكبار العملاء سداد مستحقات الجمارك والضرائب الكترونيا والإفراج عن أى رسائل ترد لهم فى أى ميناء على مستوى الجمهورية خصما من حساباتهم البنكية المفتوحة لحساب مصلحة الجمارك، وذلك بدلا من النظام السابق والذى كان يشترط على هؤلاء العملاء فتح حساب بنكى بكل ميناء على حدة يسمح لهم فقط بسداد الرسوم على الشحنات التى ترد بهذا الميناء دون غيره .

وكشف سعودى عن ارتفاع عدد البنوك المشاركة فى منظومة كبار العملاء الى 25 بنكا تجاريا بشبكة فروع تصل الى 1850 فرعا منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية .

وقال إن التطبيق العملى للمنظومة الجديدة وفر للاقتصاد المصرى نحو 2.4 مليار جنيه ساهم فى تخفيض زمن إضافة الحصيلة لحسابات الخزانة العامة بالبنك المركزى بدلا من 4 الى 5 أيام فى حالة الشيكات، و 14 يوما فى حالة الدفع النقدى تضاف لحظيا فى حال الدفع الالكترونى .

وقال إن مصلحة الجمارك بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية والتى تدير مركز الدفع والتحصيل بوزارة المالية تسعى حاليا الى تمكين كبار العملاء من استخدام منظومة الحسابات الجارية المركزية فى سداد المستحقات الجمركية على رسائلهم الواردة من الخارج من خلال شاشة الكترونية موجودة بمقر عملهم خصما من رصيد حساباتهم الجارية لدى الجمارك، وفى مرحلة لاحقة سيتم السماح لهم باستخدام حساباتهم الجارية العادية بالبنوك التجارية للدفع دون الحاجة الى فتح حساب بالجمارك .

وكشف سعودى عن اتجاه مصلحة الجمارك لإصدار تعليمات تنفيذية بحيث تتم كل المتحصلات من خلال منظومة الدفع الالكترونى استكمالا للفائدة التى تعود على مصلحة الجمارك والاقتصاد المصرى .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »