طاقة

%11.8 زيادة مرتقبة فى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى

أكد وزير البترول أن معدلات الإنتاج القصوى للحقل تصل إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً خلال العام الجارى

شارك الخبر مع أصدقائك

■ 7.6 مليار قدم مكعب مستهدفة بنهاية 2019

أكدت مصادر مسئولة بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، أنه من المستهدف زيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى بنهاية العام بنسبة %11.8.
ويبلغ إنتاج مصر حاليا من الغاز الطبيعى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا، ومن المستهدف رفع معدلات الإنتاج لتقترب من 7.6 مليار قدم مكعب بنهاية العام الجارى، بحسب توقعات المصادر لـ«المال»، تزاداد إلى 8 مليارات قدم يوميا خلال النصف الأول من العام 2020.

وقالت المصادر إن الزيادة المرتقبة فى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى ستنعكس على معدلات التصدير خلال الفترة المقبلة.
يشار إلى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» كانت قد عرضت مؤخرا بيع 4 شحنات من الغاز المسال للتحميل فى أبريل، فى وقت توقع فيه تقرير صادر عن مؤسسة «بلاتس» للأبحاث النفطية، أن تواصل صادرات مصر من الغاز المسال الارتفاع العام المقبل.

وأوضحت المصادر أن زيادة الإنتاج المحلى مرتبطة بتطور إنتاجية المشروعات الجديدة للغاز الطبيعى الواقعة فى البحر المتوسط، وعلى رأسها مشروع حقل ظهر، التابع لشركة إينى الإيطالية، وحقول الغاز بالدلتا.

وحققت شركة إينى الإيطالية كشف حقل ظهر بالبحر المتوسط فى أغسطس 2015، والذى يضم احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز.
وأشار وزير البترول، المهندس طارق الملا، فى فبراير الماضى، إلى أن وزارته تستهدف إضافة نحو مليار قدم مكعبة غاز يومياً إلى الإنتاج الحالى لحقل ظهر خلال العام الجارى.
وأكد الملا، فى بيان، أن معدلات الإنتاج القصوى للحقل ستصل إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً فى 2019.
وقالت المصادر إن المزايدة الأخيرة التى تم طرحها للتقييم فى البحر المتوسط فى مرحلة التقييم النهائى حاليا لاختيار الفائزين والإعلان عنهم.

وبحسب تصريحات سابقة لـ«إيجاس»، فقد شهد النصف الأول من العام المالى الحالى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى والتوقف عن الاستيراد بعد الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات جديدة (الإنتاج المبكر من المرحلة 9 ب والمرحلة – ب بدسوق وشمال غازلات بجنوب الضبعة) واستكمال المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر وتم وضعها على الإنتاج.

ومن المخطط خلال النصف الثانى من العام الحالى، تنفيذ 4 مشروعات (جيزة/فيوم، خط نيدوكو/الجميل، المرحلة الثانية لتنمية حقل ظهر، شرق جنوب أبو النجا) واستكمال مشروع المرحلة الثانية بشمال سيناء بإجمالى 28 بئراً تنموية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »