%11.7 تراجعاً فى شحنات قطع الغيار

خلال 11 شهرًا عبر منفذ الإسكندرية

%11.7 تراجعاً فى شحنات قطع الغيار
أحمد عوض

أحمد عوض

6:22 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

 تراجع معدل استيراد قطع غيار السيارات المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركى بنسبة %11.7 لتصل إلى 8309 شحنات، بقيمة بلغت 8.3 مليار جنيه، خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الحالى، مقابل 9409 بقيمة استيرادية 9.6 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن الإدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الإسكندرية.

 أرجع دسوقى سيد دسوقى، رئيس الشعبة العامة لقطع غيار السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، تراجع واردات القطاع إلى اتجاه أغلب المستوردين لتقليص وارداتهم من شحنات قطع الغيار، بالتزامن مع انكماش مبيعات السوق بنسب تصل إلى %50 مقارنة بأداء القطاع خلال العام الماضى.

وأضاف سيد لـ«المال» أن الفترة الماضية شهدت معوقات أمام مستوردى قطع غيار السيارات، تمثلت فى بطء حركة الاستيراد، خاصة مع تفشى جائحة كورونا، وقيام العديد من الشركات العالمية بتعليق الإنتاج فى مصانعها، قائلًا: “ما زالت عمليات الشحن متوقفة من المصانع التركية حتى الآن”، على حد تعبيره.

 وأشار إلى أن هناك مجموعة من العوامل الرئيسية التى تسببت فى تراجع مبيعات سوق قطع الغيار، التى من أبرزها تراجع معدل استخدام المستهلكين على أعمال الصيانات الدورية والإصلاحات للسيارات خلال الفترة الحالية.

 ولفت إلى أن السوق المحلية شهدت زيادات فى أسعار قطع غيار السيارات خلال الأشهر الماضية، نتيجة ارتفاع أسعار الصرف من العملة الأمريكية “الدولار” التى تسببت فى زيادة تكاليف الاستيراد.

 من جانبه، أوضح ممدوح العسال، رئيس شركة «العسال لقطع غيار السيارات» -فى تصريحات سابقة- أن هناك عددًا من المستوردين اتجهوا لتخفيض وارداتهم من شحنات قطع الغيار، بعد ارتفاع تكلفة الاستيراد التى نتجت عن زيادة إجمالى الرسوم المحصلة على الحاويات المستوردة من قطع الغيار.

‏ ‎يُشار إلى أن إحدى الجهات الحكومية فرضت منذ عدة أشهر رسومًا جديدًا على حاويات قطع غيار السيارات بنسب تراوحت بين 30 و%40 على أغلب البنود الواردة فى الشحنات المستوردة.