اتصالات وتكنولوجيا

%11.6 نموًا فى مبيعات الهواتف الذكية خلال 9 أشهر

جاءت العلامة الصينية «هواوي» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق المحمول، رغم تراجع حصتها السوقية إلى %20.2، مقابل %24.3.

شارك الخبر مع أصدقائك

«الشركة الكورية» تستحوذ على%30.7.. والحظر الأمريكى يهوى بحصة «هواوى» إلى %20.2

كشف تقرير حديث أصدرته مؤسسة الأبحاث التسويقية«GFK» ، عن نمو مبيعات الهواتف المحمولة فى مصر، خلال 9 أشهر الأولى من العام الجارى، بمختلف الفئات السعرية بنسبة %11.6، لتصل إلى 10 ملايين و282 وحدة، مقارنة 9 ملايبن و209 هواتف خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وبحسب التقرير الذى حصلت المال على نسخة منه؛ تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة مبيعات الهواتف الذكية، بعد تمكنها من زيادة حصتها السوقية بنسبة %4.4، لتسجل%30.7 خلال الفترة المذكورة، مقارنة %26.3 فى الفترة ذاتها من العام الماضى.

جاءت العلامة الصينية «هواوي» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق المحمول، رغم تراجع حصتها السوقية إلى %20.2، مقابل %24.3.

تعود أسباب تراجع الحصة السوقية لهواوى إلى تداعيات الحرب التجارية بين أمريكا والصين، وفرض الحظر على منتجات الصانع الصينى، وإدراجها على القائمة السوداء للاستثمار عالمياً، ما دفع كيانات عالمية للإعلان عن مقاطعتها، من بينهم جوجل المطورة لنظام التشغيل آندرويد، وفيسبوك التى قررت عدم تثبيت تطبيقها على الإصدارات الجديدة من هواتف العلامة الصينية.

كان رين زينج فى، مؤسس شركة هواوى تيكنولوجيز الصينية للأجهزة الإلكترونية، قال فى تصريحات سابقة، إن الحظر الأمريكى يقلص من حجم إيرادات الشركة 25 مليار دولار خلال العام الحالى.

حصدت العلامة التجارية الصينية “أوبو” المرتبة الثالثة بعد تمكنها من زيادة حصتها السوقية بمعدل %6.7، لتصل إلى %18.4 من إجمالى مبيعات المحمول فى مصر خلال الفترة الممتدة من يناير حتى سبتمبر الماضى، مقارنة %11.7 خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

حافظت إنفينيكس الصينية على تمركزها بالمرتبة الرابعة فى قائمة العلامات التجارية الأكثر طلبًا للهواتف الذكية، رغم تراجع حصتها السوقية إلى %9.3 خلال تلك الفترة، مقابل 16.1 % فى نفس الفترة من العام السابق.

حلت هونر الصينية فى المرتبة الخامسة مستحوذة على حصة سوقية %4، بدلًا من 3.7 سابقًا.

توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى من بينها «سونى، ونوكيا، وريملى، وتكنو، وفيفو» خلال تلك الفترة.

كما رصدت «المال» تطور مبيعات سوق المحمول فى مصر، خلال الفترة الممتدة من سبتمبر 2018 حتى نفس الشهر من العام الحالى.

سجلت المبيعات الإجمالية للهواتف الذكية ارتفاعًا بنسبة %11.5، مسجلة 13 مليونًا و627 وحدة خلال الفترة المذكورة، مقارنة 12 مليونًا و225 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

كانت شركة «GFK» للأبحاث التسويقية قد توقعت زيادة مبيعات أجهزة الهواتف الذكية بالسوف المحلية بنسب تصل إلى %2، لتسجل 20.4 مليون وحدة خلال العام الحالى، مقابل 20 مليونًا فى العام السابق.

كان كريم مسرة، مدير القطاع التجارى بالشركة قال فى تصريحات سابقة، إن مبيعات الهواتف الذكية تشهد نموًا ملحوظا منذ استقرار سعر الدولار، وتحسن الأوضاع الاقتصادية فى مصر، مرجحًا انتشار خدمات الجيل الخامس للاتصالات فى 2024، لتصل إلى %17 من المستخدمين.

قدر مسرة حجم مبيعات سوق الهواتف الذكية فى مصر خلال العام الماضى 50 مليار جنيه، من أصل 111 مليارًا تمثل إجمالى مبيعات الأجهزة الإلكترونية، بنسبة نمو %15 عن مستوى 2017.

أشارت التقارير الصادرة عن «GFK» إلى أن العلامة الكورية «سامسونج» تمكنت من زيادة حصتها السوقية بنسبة %7 لتصل إلى %31.3 خلال سبتمبر الماضى، مقارنة %24.3 فى الفترة نفسها من العام السابق.

فى المقابل انخفضت الحصة السوقية لهواوى الصينية لأدنى مستوى لها %17.3 فى سبتمبر الماضى، مقابل %26.4 خلال نظيرتها من العام السابق.

«أوبو» تحقق أعلى معدل نمو %8.3 فى عام

فيما سجلت أوبو الصينية أعلى معدل نمو فى قطاع المحمول بنسبة %8.3، بعد استحواذها على حصة سوقية %19.1 فى شهر سبتمبر، مقارنة %10.8.

تراجعت حصة «إنفينيكس» من مبيعات المحمول إلى %10.4 فى سبتمبر الماضى، مقارنة %16.8 خلال الفترة نفسها من العام السابق.

نجحت هونر الصينية من زيادة حصتها السوقية فى مبيعات قطاع الهواتف الذكية لتصل إلى %3.7، بدلًا من %3.3.

حصص العلامات التجارية لقطاع المحمول

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »