%11 تراجعًا فى حصيلة جمارك سيارات الركوب خلال 10 شهور

قفزت قيمة الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المستوردة بنسبة %102 إلى 10.5 مليار جنيه، مقابل 5.2 مليار.

%11 تراجعًا فى حصيلة جمارك سيارات الركوب خلال 10 شهور
أحمد عوض

أحمد عوض

10:24 ص, الأثنين, 4 نوفمبر 19

سجلت الحصيلة الجمركية لـ سيارات الركوب الملاكى المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركى انخفاضًا بنسبة %11 لتصل إلى 6.6 مليار جنيه خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، مقابل 7.4 مليار للفترة نفسها من العام السابق.

وكشفت التقارير الصادرة عن الإدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الإسكندرية عن تراجع معدل واردات السيارات الملاكى بنسبة %3 إلى81 ألفًا و220 وحدة، مقابل 83 ألفا و748وحدة.

وقفزت قيمة الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المستوردة بنسبة %102 إلى 10.5 مليار جنيه، مقابل 5.2 مليار.

وتعود زيادة الإعفاءات الجمركية على السيارات إلى التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية، وارتفاع التخفيضات الجمركية على السيارات التركية المنشأ إلى %90 بدلًا من %80 بداية من العام الحالى.

يذكر أن منفذ جمرك سيارات الإسكندرية يعتبر الوحيد الذى يقوم بتطبيق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المستوردة.

وأظهرت إحصائيات المنفذ أن معدل واردات السيارات التجارية ومنها «الميكروباص، والبيك أب» شهد ارتفاعًا بنسبة %6.7 ليبلغ عددها 11.2 ألف وحدة بقيمة 7.3 مليار جنيه خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، مقابل 10.5 ألف و571 مركبة بقيمة استيرادية 3 مليارات جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

 وبلغ إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن السيارات التجارية المفرج عنها نحو 1.6 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه سابقًا لتسجل نموا بنسبة %60.

وبلغ إجمالى الإعفاءات الجمركية التى حصلت عليها المركبات التجارية المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية نحو 525 مليون جنيه.

 وأفرجت الإدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الإسكندرية عن 8 آلاف و599 رسالة قطع غيار سيارات بقيمة 8.7 مليار جنيه، وحصلت عنها رسوماً جمركية بقيمة مليار و69 مليونا خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى.

وتوقع مصدر مسئول بمصلحة الجمارك زيادة الحصلية الجمركية لسيارات الركوب خاصة بعد انتهاء أزمة احتجاز سيارات الدفع الرباعى والفئات المزودة بأنظمة الجهاز الملاحى «GPS» بالموانئ من خلال استئناف الشركات حركة الاستيراد بعد تقنين أوضاعها.

وأضاف أن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات التركية المنشأ ستسهم فى زيادة حجم وارداتها على خلفية انخفاض الرسوم والضرائب المحصلة عنها بداية من العام المقبل.