اقتصاد وأسواق

%10 زيادة مرتقبة لحركة نقل البضائع بالسكة الحديد

  المال  - خاص:   بدأت وزارة النقل في الاعداد لخطة لزيادة تداول البضائع عبر السكك الحديد من %3 حالياً إلي %10 خلال السنوات الثلاث المقبلة من حجم البضائع المنقولة عبر وسائل النقل المختلفة علي مستوي الجمهورية.   قال مصدر…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
المال  – خاص:
 
بدأت وزارة النقل في الاعداد لخطة لزيادة تداول البضائع عبر السكك الحديد من %3 حالياً إلي %10 خلال السنوات الثلاث المقبلة من حجم البضائع المنقولة عبر وسائل النقل المختلفة علي مستوي الجمهورية.

 
قال مصدر مسئول بالوزارة لـ »المال« إن زيادة تداول البضائع عبر السكة الحديد يأتي بالتزامن مع دخول الجرارات الجديدة إلي الخدمة والبالغ عددها 120 جراراً منها 80 جراراً بمنحة ليبية وقطرية مناصفة  و40 جرار قطار يتم تصنيعها عن طريق الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع إحدي الشركات الأمريكية.
 
وأكد المصدر أن السنة المقبلة ستشهد بداية زيادة حجم تداول البضائع عبر السكة الحديد وذلك لتخفيف الضغط علي الطرق البرية ولتعظيم العوائد من قطاع السكة الحديد وذلك في إطار المنظومة المتكاملة التي تسعي الوزارة إلي تطبيقها والمتمثلة في إحداث توازن بين وسائل النقل المختلفة خاصة بين النقل البري الذي يستحوذ علي %96 من حجم المنقول علي مستوي الجمهورية وقطاع النقل النهري الذي يستحوذ علي أقل من %1 وقطاع السكة الحديد الذي يستحوذ علي %3 تقريباً.
 
وأشار المصدر إلي أن جرارات القطارات الجديدة التي تعاقدت معها وزارة النقل ستصل بداية من شهر سبتمبر المقبل بمعدل 5 جرارات شهرياً وقد قامت الوزارة بتجديد مواصفات ومقاييس جديدة لم تكن متداولة في قطاع السكة الحديد مثل زيادة قوة محرك الجرارات إلي 4 آلاف حصان بدلاً من 3 آلاف فقط كما قامت الوزارة بتنويع مصادر التصنيع من شركة واحدة إلي شركتين وذلك لإحداث المنافسة.
 
وأضاف أنه مع انتهاء تصنيع الجرارات الجديدة وصيانة وإصلاح الجرارات القديمة سيبلغ الأسطول المصري حوالي 600 جرار قطار سيتم تخصيص جزء منه لنقل البضائع بشكل منتظم.

شارك الخبر مع أصدقائك