اقتصاد وأسواق

%10 ارتفاعاً فى تكلفة إنتاج الدواجن

بسبب موجة الطقس البارد

شارك الخبر مع أصدقائك

رئيس الشعبة: 28 جنيهاً كيلو البيضاء للمستهلك.. و34 للبلدى

شهدت تكلفة إنتاج الدواجن ارتفاعا بين (7 و%10) بسبب زيادة تكلفة التدفئة، عقب موجة برودة الطقس خلال الأيام الماضية، ليتراوح سعر كيلو الدجاج فى المزرعة بين 23 و24 جنيهًا للكيلو، مقابل 18 جنيهًا سعر الكيلو منذ 5 أيام، ليصل السعر للمستهلك بين 27 و28 جنيهًا للبيضاء، و34 للبلدي.

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة لـ«المال»، إن ارتفاع التكلفة يأتى بسبب زيادة استهلاك المزارع، لا سيما فى المناطق الشمالية لمحافظات كفر الشيخ، ودمياط وغيرها من المحافظات التى تنخفض فيها درجات الحرارة ليلا إلى درجات تقترب من الصفر المئوية.

اقرأ أيضا  «أكسفورد للأعمال»: تفاؤل بشأن آفاق النمو المحلي في مصر

تعتمد مزارع الدواجن على أسطوانات البوتاجاز التجارية فى التكلفة، التى ارتفعت أسعارها خلال العام الجارى من 60 جنيهًا إلى 100 جنيه للأسطوانة، وتصل إلى 130 جنيهًا للأسطوانة حال وصولها للمزارع من خارج المستودعات.

يرى أن الارتفاعات التى شهدتها الأسعار التى تقترب من 5 جنيهات للكيلو حالياً ضرورية لأنها بمثابة السعر العادل للتكلفة، عقب التراجع الذى كانت شهدته أسعار الدواجن مؤخراً، مؤكدًا أنه من الضرورى مراقبة الحلقات الوسيطة حتى لا يحدث تجاوزات.

اقرأ أيضا  سعفان : تسلم 5818 عاملًا غير منتظم وثيقة تأمين تكافلي بسوهاج

أكد أنه ضرورى وضع سعر عادل للمنتجين والمربيين سواء كان ذلك عبر لجنة فنية أو بورصة، ويكون سعر مرض للمربى ويغطى تكلفة الإنتاج فى ظل خروج قرابة %40 من المربيين خلال الفترة الماضية من المنظومة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »