خالد بدر الدين أصدرت محكمة مدينة دالاس فى ولاية تكساس الأمريكية حكمًا فى نهاية الأسبوع الماضى على شركة تويوتا اليابانية بدفع تعويض قدره 242 مليون دولار بعد أن تأكدت من وجود عيوب فى المقاعد الأمامية لسيارة لكزس ES300 الفاخرة موديل عام 2000 تسببت فى إحداث إصابات خطيرة لطفلين أثناء اصطدا

أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.78 17.88 بنك مصر
17.78 17.88 البنك الأهلي المصري
17.82 17.92 بنك الإسكندرية
17.84 17.94 البنك التجاري الدولي CIB
17.82 17.92 البنك العربي الأفريقي
17.84 17.96 البنك المركزى المصرى
17.85 17.95 بنك القاهرة
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
594.00 عيار 21
509.00 عيار 18
679.00 عيار 24
4752.00 الجنيه الذهب

عبد العزيز السيد: أسعار الدواجن ثابتة بين 28-33 جنيه للكيلو للمستهلك.. والبيض يتراجع جنيهان دعاء حسني "عيد الأضحى عيد اللحمة..وهناك تراجع بنسبة 40% في الطلب علي الدواجن تزامنًا معه، وأسعار الدواجن تشهد ثباتًا رغم ذلك بسبب قلة الإنتاج والمعروض بالأسواق"، يقول الدكتور عبد العزيز السيد، ر

اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عمر سالم كشف مصدر مسئول بالمركز القومي للتحكم بالطاقة، تراجع إجمالى الفائض لإنتاج الكهرباء، اليوم، إلى 7800 ميجاوات، مقارنة بنحو 8540 ميجاوات أمس.   وأوضح المصدر، لـ"المال"، أن أعلى حمل للشبكة القومية، أمس، بلغ 30.3 ألف ميجاوات خلال الساعة 7.50 مساء، فيما بلغ أقل استهلاك 24 ألف

خالد بدر الدين هبطت معظم مؤشرات البورصات العربية fمنطقة الشرق الأوسط بقيادة الدوحة ودبى خلال الأسبوع الماضى الذى يبدأ بعده عطلة عيد الأضحى الطويلة، والذى ستكون فيه البورصات مغلقة، باستثناء القاهرة يوم الأحد فقط، وصعد مؤشر بورصة أبو ظبى فقط بنسبة متواضعة. وخسر مؤشر بورصة الدوحة حوالى 439 نقط

أسواق عربية

سحب الطلاب السعوديين من جامعات كندا يؤلم الطرفين

inner image

- طلاب المملكة يضيفون 400 مليون دولار سنوياً للاقتصاد الكندي
- عضو اتحاد طلاب: شهر واحد أمامهم لاستكمال الدراسة في دولة جديد "العام الدارسي ضاع عمليا"
- أكاديمي: الجامعات تستطيع التعامل مع الأثر المالي بفتح الباب أمام طلبة دول أخرى .. وآخر: لن نعوض إنفاقهم  
- وزيرة الخارجية الكندية: من العار أن يحرم الطلاب السعوديون من فرصة الدراسة في كندا

إعداد – عبدالغفور أحمد محسن

يؤثر قرار السعودية بتعليق برامج التبادل الدراسي مع كندا ونقل طلاب البعثات الدراسية السعوديين إلى دول أخرى، اقتصاديا بشكل جزئي على كندا، لكن سيكون له أثر عكسي أيضا على الطلاب، وفقا لتقارير صحفية دولية.

وبحسب موقع نيوز ويك طالبت الحكومة السعودية أكثر من 16 الف طالب مبتعث في كندا، إلى مغادرتها، في خضم أزمة دبلوماسية بين البلدين إثر دعوة علنية من منظمة جلوبال أفيرز كندا  (هيئة حكومية تدير العلاقات الخارجية) المملكة إلى "الإفراج الفوري" عن نشطاء حقوق مرأة معتقلين في المملكة، وهو الإعلان الذي واجهته الرياض بعاصفة من القرارات التي تعتبرها عقابية.

السعودية سادس أكبر مصدر للطلبة الأجانب في كندا

وبحسب موقع الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي، كان هناك 8310 طالب سعودي مسجلين في مدارس ما بعد الثانوية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2018.

ووفقًا لتقرير أعدته جلوبال أفيرز ونقله موقع "سي تي في نيوز" الكندي، كانت المملكة سادس أكبر مصدر للطلبة الأجانب في برامج الدراسة الطويلة عام 2015 حيث ابتعثت نحو 11650 طالبا، فضلا عن 6222 طالبا سعوديا آخر في برامج الدراسة القصيرة.

وأوضح أن الطلاب الدوليون جميعا يسهمون في اقتصاد كندا بنحو 15.5 مليار دولار سنويا، ويشكل الطلاب السعوديون نحو 5% من هذا الرقم.

وينفق الطالب الأجنبي ما متوسطه 35 الف دولار سنويا، بينما ينفق الطلاب في البرامج القصيرة نحو 900 دولار أسبوعيا.

وقدر كمال ديب ، الذي يدرّس الأدب العربي في جامعة أوتاوا، أن تأثير الطلاب السعوديين على الاقتصاد الكندي يبلغ حوالي 400 مليون دولار سنوياً.

وأضاف أن كندا يمكن أن تعوض الأثر الاقتصادي عن طريق فتح الباب أمام المزيد من الطلاب القادمين من بلدان أخرى، "والنتيجة النهائية أن الكليات والجامعات ستتمكن من التغلب على تأثير القرار".

لكن ضياء خان ، مدير مركز التنمية الإسلامية في هاليفاكس، قال إن فقدان الطلاب الجامعي سيكون له تأثير مالي ملحوظ على اقتصاد، " سيشعر أصحاب الأنشطة التجارية بذلك .. عندما يذهب الطلاب السعوديون لقضاء العطلات في فصل الصيف يقول أصحاب المطاعم إن أنشطتهم راكدة".

كلية أوكاناجان: لن نتحلى بالمرونة .. سنفعل اللازم لتعويض الإيرادات

وقال رئيس كلية أوكاناجان إن الكلية تتوقع انخفاضا في إيراداتها بمقدار 850 الف دولار إذا لم يحضر 65 طالباً جديداً وقديما من السعودية كما هو مقرر للعام المقبل، "لن نتحلى بالمرونة .. وسنفعل كل ما يتطلبه الأمر لتعويض تلك الإيرادات إذا حدث ذلك".

وأوضح أن مثل هذه الخطوة "مدمرة للطلاب أنفسهم"، وأضاف أن الكلية لم تتلق بعد أي خطاب رسمية يقول بأن الطلاب السعوديين لن يحضروا.

ونقل موقع سي بي سي نيوز، عن جيمس الدريدج نائب رئيس جامعة ليكهيد في كندا، قوله إن الجامعة ستتأثر ماليا بالقرار، كما أن خسارة أي طالب تؤثر على تنوع المجتمع الجامعي".

وأضاف :"المحبط في القراره اتخاذه قبل شهر واحد فقط من الفصل الدراسي .. كان من المتوقع أن يحضر ما يقرب من 100 طالب من السعودية.. نعمل حاليا على دعمهم بشكل   فردي لمساعدتهم قدر المستطاع على التكيف مع هذا الانتقال المفاجئ".

وقال إن الجامعة تركز على حاليا على التأكد من أن الطلاب السعوديون سيجدون العناية الكافية لدى انتقالهم، "ليس لديها اتصال مباشر مع "جلوبال أفير كندا"  أو حكومة السعودية، لذلك نترقب صدور المزيد من المعلومات.

وأصدرت جامعات دالهاوسي ومكجيل وكونكورديا وويسترن أونتاريو الكندية، بيانات أمس الثلاثاء قالت فيها إنها لا زالت تقيم آثار القرار.


صدمة واستياء مكتوم بين الطلاب
وقال فرحان يوسف نائب رئيس المالية والعمليات في اتحاد طلاب جامعة ليكهيد، إن شهر واحد فقط قد لا يكون كافيا لانتقال الطلاب إلى جامعات جديدة والسير في برامجهم الأكاديمية للعام المقبل، "بعضهم ليسوا هنا حاليا .. قد يمثل هذا صدمة بالنسبة للكثيرين."
وأوضح أن بعض الطلاب يدخلون عامهم الدراسي النهائي في العام القادم وقد سجلوا بالفعل في الفصول الدراسية التي يحتاجون إليها، مشيرا إلى أن قصر وقت الانتقال ضيع عمليا على البعض العام الدراسي وقد يجبر آخرين على البدء من الصفر.

وأشار تقرير سي بي سي نيوز إلى أن بعض الطلاب العاملين في بعض الوظائف عليهم الآن التفكير في ترك وظائفهم، ونقل وبيع أمتعتهم الشخصية فضلا عن تدبر أمر دراستهم.

وبحسب "سي تي في نيوز"، فإن قليل من الطلاب السعوديين يتحدثون علناً عن هذا الخلاف الدبلوماسي، لكن اتحاد الطلاب السعوديين في جامعة سانت ماري قال إن "الحكومة الكندية لم تحترم القانون السعودي ونحن جميعاً نقف مع حكومتنا في هذا القرار".

وقال مدير مركز التنمية الإسلامية في هاليفاكس إن الطلاب السعوديين الذين تحدث إليهم حتى الآن يشعرون بالاستياء، "هم أنفسهم لا يعرفون ما هي الخطوة التالية .. لديهم عقود إيجار وحسابات مصرفية وعليهم التعامل مع ذلك".

ووصلت سي بي سي إلى العديد من الطلاب السعوديين للتعليق لكنهم رفضوا التعليق.

وحث اتحاد الطلاب السعوديين في كندا الطلاب على عدم التحدث إلى وسائل الإعلام "حتى يتم إصدار التوجيهات الرسمية".

 
كندا أشارت إلى ما هو واضح !

وكانت كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية، للصحفيين إنها تعتقد أنه سيكون من "العار" أن يحرم الطلاب السعوديون من فرصة الدراسة في كندا، وأضافت في مؤتمر صحفي بفانكوفر، أمس: "كان الطلاب السعوديون مرحب بهم جدا للدراسة في كندا .. وما زالوا موضع ترحيب كبير".

وقال النائب المحلي ستيفن فور في كلية أوكاناجان الذي يروج لاستثمارات حكومته المحلية في التعليم، إنه على الرغم من التأثير المحتمل لسياسة الحكومة الخارجية على المدارس المحلية والطلاب الذين يدرسون في أوكاناجان إلا أنه يدعم وزيرة الخارجية الكندية.

وأوضح:"لقد كان لدى المملكة العربية السعودية سجل مشبوه جداً في مجال حقوق الإنسان لفترة طويلة ولا أحد يتحدث عنه بشكل علني .. أعتقد أن الوزيرة قامت بعمل رائع عند الإشارة إلى ما هو واضح".
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة