4 كيانات ضخمة تتصارع على شراء أصول «شل» البرية فى مصر

شل تسعى للتخارج من أصولها البرية فقط دون البحرية فى السوق المحلية، للتركيز على توسعة أعمالها فى مجال التنقيب البحرى.

4 كيانات ضخمة تتصارع على شراء أصول «شل» البرية فى مصر
ايمان القاضي

ايمان القاضي

9:53 ص, الأحد, 8 مارس 20

تقدمت 4 كيانات كبرى بعروضها خلال الأيام القليلة الماضية لاقتناص أصول شركة شل البرية فى مصر تنتظر المفاضلة بينها قريبًا.

وكانت «رويال داتش شل» أعلنت مؤخرًا عن نيتها لبيع الأصول البرية فى قطاع المنبع بالصحراء الغربية.

حدد مصدر مطلع على الصفقة لـ«المال» أسماء 4 شركات مهتمة بالمنافسة على الصفقة هى بيكو للبترول المصرية، وAPEX وأباتشى الأمريكتين، وإنرجين اليونانية،.

وأوضح أنها تقدمت فعليًا بالعروض، وجار المفاضلة بينها لبدء عمليات الفحص النافى للجهالة خلال الأيام المقبلة.

ذكر المصدر أن شل تسعى للتخارج من أصولها البرية فقط دون البحرية فى السوق المحلية، للتركيز على توسعة أعمالها فى مجال التنقيب البحرى.

وكانت تقارير قدرت القيمة المبدئية لصفقة الاستحواذ على أصول شل بنحو مليار دولار.

يشار إلى أن شل تعمل فى مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه، وتسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية، كما تمتلك عدة امتيازات برية فى منطقة الصحراء الغربية، يقدر إنتاجها حاليًا بنحو 120 ألف برميل مكافئ يوميًا.

فازت الشركة مؤخرًا بامتياز للبحث والتنقيب فى مزايدة البحر الأحمر، التى طرحتها شركة جنوبى القابضة الحكومية العام الماضى، كما وقعت على امتيازين جديدين فى البحر المتوسط فى 2019، وتنتظر تصديق البرلمان النهائى عليهما تمهيدًا لبدء أعمال المسح السيزمى.

يذكر أن «PICO Energy» تأسست 1974، وهى شركة مصرية دولية لخدمات حقول النفط، وتقدم خدمات متكاملة بين التنقيب والنقل البحرى، والخدمات اللوجيستية والبحث والتطوير.

وتقوم شركة «Apex International Energy» بأعمال الاستكشاف والإنتاج على نطاق واسع، وحصلت فى 2016 على امتياز كتلتين فى الصحراء الغربية فى مصر على مساحة 1.7 مليون فدان فى حوض أبو غراغ الغزير.

أعلنت شركة إنرجين اليونانية مؤخرًا عن نيتها الاستثمار فى السوق المصرية، واستحوذت فعليًا على أصول إديسون الإيطالية التى حفرت بئرًا استكشافية فى منطقة مياه عميقة فى مصر.

إيمان القاضى وأحمد على