مصدرون يدرسون إنشاء شركة لتسويق المنتجات وإدارة مناطق لوجستية بالأسواق الأجنبية 

للقيام بأعمال التفاوض مع المستوردين الأجانب وتسويق المنتجات المصرية وإتمام الصفقات التجارية 

مصدرون يدرسون إنشاء شركة لتسويق المنتجات وإدارة مناطق لوجستية بالأسواق الأجنبية 
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:47 ص, الأربعاء, 1 مايو 24

يدرس عدد من المصدرين إنشاء شركة متخصصة في تسويق المنتجات المصرية بالأسواق الخارجية الأجنبية، وذلك وفقا للدكتور سعيد العرجاني استشارى تصدير. 

وأشار إلى أن تأسيس الشركة يأتي بهدف العمل على القضاء على التحديات التي تواجه الصادرات المصرية خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد أن واجه القطاع العديد من تلك التحديات والتي من أهمها عملية تحصيل مستحقات المصدرين المصريين. 

وأضاف أنه من المقرر أن تكون شركة مساهمة مصرية، ويكون بيعها، ومن المقرر أن يكون لها فروع خارج مصر ولها مخازن خارج مصر حتى يمكنها تقديم خدمات لوجستية للمصدرين، خاصة أن بعض العملاء يطلبون البضائع من مصر، ويقوم بتسليم مقابل البضاعة بالآجل، وهو ما يمكن تصدير البضائع إلى الشركة الجديدة وتخزينها والقيام بعملية التحصيل. 

كما أنه من المقرر أن تقدم الشركة خدمات استيراد لبعض المصانع للأسواق التي سيتم فتح فروع بها، والقيام بعملية التسويق والتحصيل من خلال إنشاء أسطول نقل في تلك الأسواق لمنتجات جديدة تدخل لأول مرة لتلك الأسواق. 

وتابع أنه يتم دراسة تنفيذ نشاط البضائع المجمعة، بحيث يتم تصدير عدد من المنتجات في حاوية واحدة ويتم التسويق لتلك المنتجات في أسواق كان من الصعب دخولها خاصة السوق التنزاني والكيني والخليجي وروسيا وأنجولا والويات المتحدة.  

وأوضح أنه يتم دراسة وصول رأس المال إلى مليار جنيه، على ان يتم تقسيم الأسهم إلى ألف جنيه على أن يتم مشاركة كافة الشركات المصدرة، وكذا شركات وزارة النقل وشركات قطاع الأعمال. 

بدوره أوضح رضا سعد “مستخلص جمركي” أن الفترة الأخيرة شهدت تراجعا لأداء الشركات المسئولة عن الترويج للصادرات المصرية في العديد من الأسواق، إضافة إلى صعوبة تحقيق مبادرة شركة جسور لأي نجاحات خلال السنوات الأخيرة، حتى بعد أن قامت بالتعاون مع بعض الخطوط الملاحية لتشجيع الصادرات المصرية إلى إفريقيا. 

وأضاف أن الشركة الجديدة سيكون لها عدد من الأدوار الرئيسية وهي إنشاء مناطق لوجستية ومخازن يتم التصدير إليها مباشرة من قبل المصدرين المصريين، على أن تقوم الشركة الجديدة بأدوار المصدر المصري في التفاوض مع المستوردين الأجانب، خاصة أن الفترة الأخيرة شهدت عدم استكمال العديد من الصفقات التجارية وضياع أموال طائلة على المصدرين المصريين، خاصة الصادرات التي تتجه إلى أسواق جديدة في الخليج العربي أو السوق الإفريقي. 

وتابع سعد أنه عقد حتى الآن عدد من الاجتماعات بين المصدرين للاسواق المختلفة للاتفاق على اختيار مستشار قانوني لإنشاء الشركة، والتي من المتوقع الانتهاء من الإجراءات خلال العام الجاري، وذلك في ظل اهتمام المصدرين بوجود طرف مصري أثناء التفاوض على عملية التصدير داخل الدولة التي سيتم التصدير إليها.