محافظة القاهرة تعرض مناقصة إدارة وتشغيل جراجى التحرير وعمر مكرم

خلال الربع الأول من 2021

محافظة القاهرة تعرض مناقصة إدارة وتشغيل جراجى التحرير وعمر مكرم
عصام عميرة

عصام عميرة

9:42 ص, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

قال مصدر بمحافظة القاهرة لـ«المال»، إنه من المقرر أن يتم طرح مناقصة لتشغيل واستغلال جراجى التحرير وعمر مكرم خلال الربع الأول من 2021، وذلك للمرة الثانية بعد عدم إقبال المستثمرين على إدارة المشروعين فى المناقصة التى طرحت سبتمبر الماضي.

وكشف المصدر، أن الكيان الفائز بالمناقصة سيتولى استغلال الجراج لمدة 3 أعوام غير قابلة للتجديد، حال التزامه بشروط التعاقد، إلى جانب تقديم بوليصة تأمين لصالح المحافظة بقيمة 750 مليون جنيه، يستحوذ التحرير على الحصة الأكبر منها التى تبلغ 650 مليون جنيه، و100 مليون لعمر مكرم.

ولفت المصدر إلى أن عقود الشركات القائمة حاليًا على الإدارة انتهت، ومن ثم لا بد من طرح جديد، خاصة أن الجراجين يسهمان فى استيعاب عدد كبير من المركبات بمختلف أنواعها.

يُشار إلى أن محافظة القاهرة تمتلك عددًا من الجراجات العمومية، ومنها جراج «مول البستان- طلعت حرب – الأوبرا – رمسيس – باب اللوق – الأزهر».

وأشار إلى أن الشركات المتقدمة للمزاد ملزمة، بتقديم تصور مبدئي، يتضمن آليات تطوير الخدمة وقيمة التسعير المناسبة «للإنتظار»، فضلًا عن أنظمة التأمين والمراقبة، والصيانة السنوية المطلوبة، والحفاظ على البنية التحتية للجراج.

ويقع جراج التحرير على مساحة 73904 أمتار، ويتكون من 4 أدوار تحت سطح الأرض، وينقسم إلى جزأين، أحدهما مخصص للأتوبيسات لخدمة المتحف المصرى، ويسع 24 أتوبيسًا والآخر لمواقف السيارات بأنواعها ويسع 1700 سيارة .

كما يقع جراج عمر مكرم على مساحة 5000 متر، ويتكون من 4 أدوار تحت سطح الأرض مخصصة جميعها للسيارات، وتبلغ السعة الإجمالية للجراج 603 سيارات.

والجراجان مزودان بكاميرات للمراقبة وغرفة للتحكم وأنظمة للتهوية والإنذار ضد الحريق والإطفاء التلقائى والمراقبة بالكاميرات .

وتفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة جراجى التحرير وعمر مكرم لمتابعة سير العمل داخلهما، الأسبوع الماضي، مشيدا بدور الجراجات العمومية فى حل ازمة تكدس السيارات فى منطقة وسط البلد.